طرق مكافحة الصراصير

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٦ ، ١١ أكتوبر ٢٠١٦
طرق مكافحة الصراصير

الصراصير

قد تعاني ربة المنزل من الحشرات الضارة في بيتها، فتحاول بشتّى الطرق التخلّص منها لتحافظ على نظافة بيتها وخلوّه من الجراثيم والميكروبات، ولتحافظ أيضاً على نظافته العامة ورونقه، ومن ضمن تلك الحشرات المؤذية الصراصير، إذ تلوّث الأطعمة المكشوفة ليلاً بفضلاتها وما يعلق على جسدها من ملوّثات، فتنقل الأمراض لأصحاب البيت، وسنقدم بعض النصائح لمكافحة الصراصير، وطرق القضاء عليها.


نصائح لمكافحة الصراصير

  • تنظيف المطبخ من الدهون باستمرار؛ لأنّها تشكل بيئة مناسبة لتجمع الصراصير عليها.
  • وضع صناديق القمامة الكبيرة بعيداً عن غرف المنزل، والحرص على تفريغها بانتظام.
  • صيانة صنابير المياه التي يتسرّب منها الماء، لأنّ الماء من العوامل التي تجذب الصراصير.
  • توزيع زجاجات النفتالين في كلّ زوايا البيت؛ لأنّها مادة ذات رائحة نفّاذة وكريهة للصراصير.
  • إغلاق الشقوق والفراغات الموجودة في الجدران والأبواب لمنع دخول الصراصير منها.
  • التخلص من قطع الأثاث الخشبيّة المكسورة أو غير المستخدمة؛ لأنّ الصراصير تجدها مكاناً مناسباً للاختباء بها للوقاية من البرد، والحرص على التنظيف المستمرّ للقطع المستخدمة منها.
  • تنظيف المكان بشكل جيد وتعقيمه للتخلص من بيوض الصراصير؛ إذ إنّ سحق الصراصير لا يكفي للقضاء عليها نهائيّاً.
  • غسل الجدران بشكل مستمر لتنظيفها من بيوض الصراصير ومنع تكاثرها.


طرق القضاء على الصراصير

حامض البوريك مع البطاطا

يخلط مبشور بضع حبات من البطاطا مع صفار بيضتين، وكميّة قليلة من الماء إلى أن تتشكّل عجينة متماسكة، ثمّ تضاف نصف علبة من حمض البوريك إلى العجينة وتمزج من جديد، ثمّ تقطع إلى كرات صغيرة، وتوزع على زوايا البيت والأماكن التي يُحتمل أن تختبئ فيها الصراصير، ويفضّل تكرارها يومياً لمدة أسبوعين للوصول إلى النتيجة المطلوبة.


حامض البوريك مع الطحين

تخلط ملعقتان كبيرتان من الطحين، والسكر، وملعقة من الحليب الجاف، ونصف علبة من حمض البوريك لتتشكل عجينة متماسكة، ثمّ تقسم العجينة إلى كرات صغيرة، وتوزع على أماكن اختباء الصراصير، ويجب أن تبقى لمدة ثلاثة أيام في المكان لتقضي على الصراصير.


المبيدات الحشرية

يجب شراء المبيد الحشري المخصص للقضاء على الصراصير، لا سيّما المبيد الشبيه بالسائل الهلامي، والذي يقضي على الصراصير عندما يوضع في الشقوق وزوايا البيت.


قشور الخيار

توضع قشور الخيار في أماكن تجمّع الصراصير، إذ إنّها تسبب موت الصراصير، كما يمكن استخدام مواد طبيعيّة أخرى لها خصائص طاردة للصراصير مثل الليمون وأوراق النعناع.


الماء والصابون

تموت الصراصير عندما يلامس جسمها محلول الماء بالصابون، لا سيما إذا وُضع عليها من منطقة الرأس أو البطن.


تحذير مهم: يجب توخّي الحيطة والحذر عند اتباع الطرق المختلفة للتخلص من الصراصير، خاصة عند استخدام المبيدات الحشريّة وحمض البوريك؛ لتجنّب إيذاء الأطفال، كما يجب ارتداء كمامة عند رشّ المبيد الحشري لحماية للجهاز التنفسي.

104 مشاهدة