طريقة الخبز الهندي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٦ ، ٦ يناير ٢٠١٥
طريقة الخبز الهندي

الخبز الهندي المشهور بالدول العربية و خصوصاً الدول الخليجية ، و يعود هذا الإنتشار الكبير للأكلات و الخبز الهندي بالدول الخليجية لكثرة الإختلاط الفكري و الثقافي و الإجتماعي بهذة البلدان ، و يتميز الخبز الهندي بالطلب و الرغبة الشديدة عليه لما يتميز من مذاق شهي و رائع و قوام مقرمش و طري للغاية .

تعرف الهند بالعديد من أنواع الخبز المشهورة بها منها:

  1. الخبز البوري .
  2. الخبز الشباتي .
  3. خبز النان .
  4. خبز البراتا .


و لا تقتصر أنواع الخبز على ذلك فقط بل أصبح هناك الكثير من أنواع االخبز منها ما يضاف له الطاطا و الجزر كمكون رئيس لتحضير الخبز أما ما سنتحدث عنه هو الأشهر و الأكثر طلباً و هو خبز البراتا أو خبز الباتورا و هو الأكثر شهرةً .

مكونات خبز البراتا

  1. نصف كيلو من الدقيق الأبيض .
  2. كأس من الحليب السائل .
  3. ملعقة كبيرة من الخميرة .
  4. ملعقة كبيرة من السكر .
  5. ملعقة صغيرة من الملح .
  6. ربع كأس من الزيت النباتي للعجن .
  7. بيضتين من الحجم الكبير .
  8. زيت كمية كبيرة لقلي الخبز .

طريقة تحضير خبز البراتا

  • نحضر الطحين و الملح و االسكر و الخميرة من ثم نقوم بتحريك المواد الجلفة مع بغضها البعض .
  • نحضر بعد ذلك المواد السائلة لنعجن بها بالبداية نقوم بحفر حفرة صغير بوسط الدقيق ، من ثم نضيف الزيت النباتي و نقوم بعد ذلك بفرك الطحين بالزيت حتى يتغلغل بكامل الدقيق .
  • نجمع لطحين مرة أخرى بالوعاء من ثم نقوم بغضافة الحليب و البيض ، ثم نعجن الدقيق بالمواد السائلة ، نبلل االيدين بالقليل من لزيت النباتي حتى نتمكن من التحكم بالعجين دون أن يلتصق باليدين .
  • نعجن العجين جيداص حتى يتشكل لدينا عجين متماسك لا يلتصق بالوعاء و يمكن إضافة حليب أيضاص إذا لاحظت انه بحاجة لكمي لأخرى من السائل و ذلك يعتمد على نوع الطحين او الدقيق المستخدم .
  • نغطي بعد ذلك العجين و نتركه حتى يتخمر و يتضاعف حجمه .
  • نحضر العجين بعد ذلك و نقسمه غلى كرات حسب حجم الرغيف الذي نريد صنعه ، من ثم نقوم بتغطية اقراص العجين بقطعة من القماش المبللة بقليل من الماء ، و نتركه لمدة نصف ساعة ليرتاح .
  • نحضر العجين و نفرده بالنشابة و بسمك معتدل وقليل من ثم نحضر الزيت و نضعه بالمقلاة و تكون كمية الزيت كبيرة ، و نتلرك الزيت ليسخن من ثم نضيف الخبز غلى الزيت و ننتظر حتى يتحمر و نقلبه م الجهتين حتى نحصل لى اللون الذهبي .
  • نضع الخبز على ورق الزبدة حتى نتخلص من الزيتالإضافي
اقرأ:
596 مشاهدة