علاج حب الشباب للبشرة الدهنية طبيعيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ٢٤ يناير ٢٠١٥
علاج حب الشباب للبشرة الدهنية طبيعيا

حبّ الشباب

يعدّ حب الشباب الّذي يصيب المراهقين بشكلٍ خاص مشكلةً طبيّةً تصيب أعداداً كبيرةً منهم، ولا يقتصر ظهور حبّ الشباب على الوجه؛ بل يمكن أن يغطّي الصّدر والأكتاف والذّراعين.


وعلى الشّباب من كلا الجنسين أن يحدّدوا ويعرفوا نوع البشرة الّتي يمتلكونها؛ ولمعرفة ذلك عليهم أن يستخدموا مرآةً مكبّرة تبيّن بوضوحٍ تام تكوين وتركيبة بشرة وجوههم، ويحتاجون أيضاً إلى قطعةٍ من ورق الليتوس؛ وهو متوفّر في جميع الصيّدليّات، وتحتاج الفتيات إلى أوراق المحارم النّاعمة لإزالة ما على بشرتهنّ من مواد التّجميل المختلفة.


تحديد نوع البشرة

لتحديد نوع البشرة، ومعرفة كيفيّة التّعامل معها يجب اتّباع الخطوات التالية:

  • يمكن معرفة حالة البشرة ووضعها الصحيّ عن طريق التأمّل بها في المرآة؛ حيث إنّ المرآة تكشف أصغر العيوب الّتي يمكن أن تحويها بشرتك، سواء إن كان المسام متّسعاً، أو كانت هناك رؤوسٌ سوداء، أو ظهور بعض التّجاعيد، أو الكلف على الوجه.
  • استخدم محرمةً لاكتشاف النّشاط الغددي لبشرتك؛ فحين تضعها على وجهك لبضع ثوانٍ اضغط بها على أنفك وجبهتك، ثمّ قم بفحص المحرمة؛ فإن احتوت على زيوتٍ أو بعض الدّهون فهذا يعني أنّ هناك بعض الغدد في بشرتك تعمل فوق قدرتها وطاقتها، أمّا إذا كانت هذه الورقة متّسخة نوعاً ما فهذا دليل على أن غددك تعمل بشكلٍ صحيح وسليمٍ وصحيّ، وأمّا إذا كانت الورقة نظيفةً تماماً من دون بقع فهذا يعني أنّ بشرتك غير دهنيّة وليس فيها زيت بالدّرجة المطلوبة.
  • افحص درجة الحموضة في بشرتك (عامل PH)؛ حيث يلزمك لتحديد هذا العامل ورق الليتوس فهو يمتاز بلونه الأزرق، كما يمتاز بتحوّله إلى اللون الأحمر إذا ما لامس الحامض، ولمعرفة درجة حموضة بشرتك عليك أوّلا غسل وجهك جيّداً بالماء والصّابون، وبعد ساعة من الزمن ضع ورقة الليتوس على وجهك لمدّة دقيقة ونصف، ثمّ انزعها، وبعد ذلك انتبه جيّداً فإذا تحوّلت الورقة إلى اللون الورديّ (الليلكي) تكون بشرتك تحتوي على الحموضة الكافية، وإذا تحوّلت الورقة إلى اللون الأحمر الورديّ فهذا دليلٌ على زيادة الحموضة في بشرتك ممّا يؤدّي إلى أن تكون بشرتك حسّاسة ورقيقة تبعاً لعمرك.


الوقاية من حب الشباب

  • يعدّ تنظيف البشرة يوميّاً بالصابون وحامض الفنيك أو حامض اللبنيك من أهمّ طرق الوقاية من حب الشباب، وإذا كانت البشرة سميكة يفضّل تنظيفها بشكلٍ سطحيّ عن طريق استعمال الكحول بنسبة 90%، أو استعمال الكحول مع الكافور بنسبة 5%، ويجب وقف العلاج الأخير إذا ظهر أيّ تحسّسٍ في البشرة.
  • يمكن استعمال مسحوقٍ لدهن البشرة ولكن يجب أن يحتوي على كميّةٍ مركّزة من خميرة البيرة.
  • يمكن استخدام المياه الكبريتيّة؛ فهي مفيدة لاحتوائها على كميّةٍ كبيرة من مادة الكبريت.
  • يجب استشارة الطبيب المختص بالغدد؛ فهو الشخص الّذي يستطيع أن يعطيك الوقاية والعلاج النّاجح.


أسباب ظهور حب الشباب

بيّنت الدّراسات الطبيّة أنّ حبّ الشباب يعدّ المشكلة الصحيّة الأولى الّتي يعاني منها معظم طلاب المدارس الثانويّة، ممّا يؤثّر على حالتهم النفسيّة، ويزيد من قلقهم وتوتّرهم ويؤثّر ذلك بالتّالي على تحصيلهم الدّراسي، وإضافةً إلى ذلك يؤثّر الحبّ على الفتيات وثقتهنّ بانفسهن، ولذلك يجب الابتعاد عن المسبّبات الّتي تؤدّي إلى ظهوره إن أمكن ذلك، ومن أسباب ظهور حب الشباب:

  • المواد الدهنيّة الّتي تنتجها الغدد بشكلٍ غير طبيعيّ.
  • الدّورة الشهريّة عند الإناث.
  • الإفراط في تناول المأكولات الدّسمة والشوكولاتة والمشروبات الغازيّة.
  • اضطرابات الهرمونات.
  • استعمال بعض منتجات التّجميل والمكياج غير النّظيفة مثل تلك الّتي توضع للتّجربة في متاجر بيع المكياج.
  • التعرّض لأشعّة الشّمس.
  • القلق وعدم استقرار الحالة النفسيّة؛ حيث بيّنت الدّراسات أنّ العوامل النفسيّة تعمل على تهييج الجلد وحدوث اضطراباتٍ في الهرمونات، ممّا يؤدّي إلى زيادة الدهون في بشرة الوجه، وهذا ينجم عنه ظهور لحب الشباب الّذي هو التهابٌ مزمن في الغدد الدهنيّة داخل الجلد‏، وعليه فالعامل النّفسي له دورٌ كبير في ظهور حب الشّباب، ويترك ندوباً وآثاراً تشوّه البشرة.


علاج حبّ الشباب

يعتمد علاج حبّ الشباب على مرحلة الإصابة؛ فإذا كانت الحبوب في بداية ظهورها فقد ينصح الطّبيب المعالج باستخدام الأدوية المنظّمة لهرمونات الجسم وخصوصاً هرمون الأندروجين المسؤول عن زيادة نشاط الغدد الدهنيّة في الجسم، كما وقد ينصح الطّبيب باستعمال الأدوية الّتي تعمل على تقليل نشاط الغدد الدهنيّة، وقد ثبت أنّ استخدام تلك الأدوية أعطى نتائجاً ممتازة. ويمكن التخلّص من حبّ الشباب عن طريق:

  • تجنّب التوتّر النفسي؛ حيث إنّه يؤثّر كثيراً في ظهور الحبيبات وتزايدها؛ لذا يُنصح بالابتعاد عن الأرق والتّفكير العميق، والقلق، والتوتّر يعمل على تفشّي البقع لأنّه يعمل على إفراز الدّهون والهرمونات والغدد، ولذلك يجب الاسترخاء، وممارسة الرّياضة، والتّقليل من أوقات العمل والجهد.
  • الابتعاد قدر المستطاع عن مستحضرات التّجميل الّتي تزيد من من ظهور حبّ الشباب، ويُنصح بتجنب الزيوت المستخدمة لعلاج الشعر.
  • يسبّب التّدليك أو التعرّض لأشعّة الشّمس أضرارا للبشرة المصابة بحبّ الشباب؛ فلا تتعرّض للشمس كثيراً إذا كنت مصاباً بالحب.
  • لا يُفضّل لمس الدّمامل الموجودة على الوجه عن طريق الأصابع، أو عصرها لإخراج ما فيها من صديد؛ لأنّ ذلك يسبّب زيادةً في التهاب الجلد، وتفاقم حالة الحبوب.


العلاج بالأعشاب الطبيعيّة

  • يمكن علاج حبّ الشباب عن طريق استعمال ورق الكافور مع الماء لمدّة طويلة، ومن ثمّ إبقاء الوعاء الموجود داخله هذا النّبات مغطّىً من أجل الحفاظ على الزّيوت الّتي تحتويها هذه الأوراق، ومن ثمّ تصفية هذه الأوراق وإضافة خلّ التفاح والعسل إليها، وغسل المكان المصاب بالحبّ يوميّاً.
  • يُنصح بتناول ملعقتين من الخميرة يوميّاً؛ فهي تحتوي على فيتامين (ب) اللازم للتخلّص من حبّ الشّباب.
  • ينصح باستخدام زيت اللافندر العطري؛ فهو يساعد على إزالة الحبوب دون أن يتسبّب بالالتهابات؛ ويتم ذلك عن طريق وضع هذا الزّيت بمقدار نقطة أو نقطتين على الحبوب.


العلاج بالأقنعة الطبيعيّة

قناع ورق الكرنب

خذ منقوع ورق الكرنب، وذلك بعد أن تغليه بالماء جيّداً، وقم بغسل الوجه به يوميّاً.


قناع الثوم

قم بتقطيع حبيبات الثّوم إلى قطعٍ عديدة، ومن ثمّ ضعها على أماكن حبّ الشباب.


قناع البابونج

يعدّ البابونج من أكثر الأعشاب فائدةً للتخلّص من حب الشباب؛ إذ عليك أن تقوم بغلي أعشاب البابونج بالماء لمدّة نصف ساعة تقريباً، وبعد ذلك قم بتصفيته، واستعمله في غسل الوجه والمناطق الأخرى الّتي يظهر عليها حبّ الشباب.


العلاج بالأدوية

بنزويل بيروكسيد Benzoyl Peroxide

يعمل هذا الدواء على قتل كل ما يسبّب الالتهاب النّاتج عن حبّ الشّباب، ويكون هذا العلاج على شكل كريمٍ أو جل، ويمكن صرفه من الصيدليّات، ويُستخدم عن طريق وضع طبقةٍ منه على المكان المليء بالحبوب بعد غسل الوجه، ويقوم الطبيب أو الصيدلانيّ بتحديد عدد المرّات اللازمة لوضعه، ويختلف ذلك باختلاف نوع حبّ الشباب.


حمض الساليسيليك Salicylic ِAcid

يجب تنظيف الجلد بطريقةٍ جيّدة، وبعدها من اللازم وضع طبقةٍ رقيقةٍ من حمض الساليسيليك على الحبوب، ويجب المداومة على استعماله مرّةً واحدة يوميّاً، وإذا كان الحبّ كثير الظّهور لا بأس من زيادة الجرعة.


ريتين Retin

ينصح الأطبّاء باستخدام هذا العلاج؛ فهو يعمل على التّقليل من إفراز الدّهون الّتي تعمل على إظهار الحبوب، ويجب استخدام هذا العلاج مرّةً واحدة يوميّاً.


أيسوتريتينوين Isotretinoin

يُستخدم هذا العلاج في الحالات المزمنة من التهابات حبّ الشباب، ولكن لهذا العلاج عدّة آثارٍ تؤثّر على المريض منها: الصّداع، والحكّة، وارتفاع مستوى الدّهون، وتدهور الدم، وحدوث بعض العيوب في السّمع.


ملاحظة: موضوع علاج حبّ الشباب للبشرة الدهنيّة طبيعياً ليس مرجعاً صحيّاً، يُرجى مراجعة طبيبك.

267270 مشاهدة