عمل فطائر الزعتر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٤٣ ، ٧ مارس ٢٠١٥
عمل فطائر الزعتر

مقدمة

تعتبر الفطائر من أشهى المأكولات التي يمكنك تقديمها لأبنائك وكذلك للضيوف في جميع المناسبات، ومن أشهى أنواع الفطائر هي فطيرة الزعتر، وطريقة إعداد فطائر الزعتر بسيطة وسهلة، ويمكنك إعدادها بشتى الطرق والأشكال الشهية والمميزة، وللزعتر رائحته الشهية وفوائده الكثيرة، ويمكنك تناوله كوجبات سريعة، كوجبة الفطور مع كوب من الشاي أو النسكافيه، فما هي طريقة إعداد فطائر الزعتر؟


فطيرة الزعتر

حتى نقوم بإعداد فطائر الزعتر الشهية، يتم بالبداية إعداد العجينة الخاصة لعمل الفطائر، فجودة الطعم تعتمد على كيفية صنع العجينة بشكل صحيح، فنقوم بعمل العجينة من خلال تحضير كمية الدقيق التي نريد إعدادها:

  1. في البداية نقوم بتنخيل الدقيق بالمنخل لنحصل على دقيق خالي من الشوائب، وبعدها نقوم بتحضير الوعاء الذي سنضع فيه المقادير، ووعاء صغير لتسخين الماء، ونبدأ الآن في العمل، ويمكنك التحكم بالمقادير التي ستضعها على العجينة من خلال الكمية التي تحتاجها من العجينة، وحسب الكمية التي تحتاج أكلها من العجينة، ويتم ذلك من خلال مضاعفة الكميات التي يتم وضعها في هذه الوصفة، ويتم مضاعفة جميع المكونات حتى تحصل على نتائج صالحة.
  2. والمقادير التي سنضعها اليوم عبارة عن وضع كوب من الحليب الدافئ، ويجب أن يكون متوسط الدفء، بحيث لا يكون الماء بارداً، فلا يساعد في تفاعل الخميرة، ويقلل من نسبة تخمر العجينة، فلا تكون عجينة البيتزا بنفسجية، وكذلك لا تكون الماء ساخنة جداً، فلا تساعد في تفاعل الخميرة مع العجينة، ويتم التأكد من سخونة الماء من خلال وضع طرف الأصبع في وعاء الحليب، فإذا شعرت أن حرارته مقاربة لحرارة جسمك مع ارتفاع بسيط، فهذا دليل على أن الحرارة مناسبة، ويجب التنويه أن عملية عمل العجينة يجب أن تكون في مكان دافئ، وليس مكان شديد البرودة.
  3. بعد ذلك يتم وضع نصف ملعقة كبيرة من الخميرة الفوارة، ثم يتم وضع ملعقة صغيرة من السكر، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ويتم خلط المواد جيداً في الماء، بعد ذلك نقوم بعملية تنخيل وتنقيب للشوائب الموجودة في كوبين من الطحين، ونضيف إليه رشة من الملح، بعد ذلك نقوم بسكب الخليط المكون من الخميرة والحليب الدافئ على الطحين، ويتم خلطهم وعجنهم جيداً، وفي البداية تكون العجينة طرية، وقد تتشابك في اليد، لكن مع استمرار العجن والتقليب، تصبح العجينة أكثر تماسكا، وتصبح ناعمة، وتستطيع تشكيلها، فيتم عملها بشكل دائري، أو يمكنك استخدام العجانة الكهربائية التي تقوم بخلط العجينة بطريقة جيدة،
  4. بعد ذلك يتم تحضير وعاء بلاستيك نقوم بوضع القليل من زيت الزيتون في أسفله؛ حتى تكون العجينة أكثر طراوة وإسفنجية عند عمل الفطائر فيها، وتكون هشة، فنقوم بوضع العجينة داخل وعاء، ويتم غلق الوعاء بكيس بلاستيك أو وضع قطعة من القماش السميكة لمدة ساعة أو نصف ساعة، وتوضع في مكان دافئ؛ حتى تتخمر، وتصبح العجينة أكبر حجماً، وبعد مرور الوقت يتم رفع الغطاء، وتقليب العجينة جيداً؛ حتى تتخلص من الهواء الموجود في العجينة، وتصبح صالحة للاستخدام، ويمكنك استعمال العجينة في وقتها، أو يمكنك وضعها في كيس بلاستيك، ووضعها في الفريزر حتى وقت الاستخدام ويمكنك تقطيع العجينة إلى قطع دائرية صغيرة إذا كنت تحتاج للحصول على قطع من الفطائر الصغيرة، وباستخدام المرق يمكنك رق العجينة بالمقدار الذي تحتاجه لتصبح قطعة دائرية.
  5. وبعدها من الضروري وخز العجينة بأطراف الأصابع أو من خلال الشوكة، فيتم الضغط على العجينة، لكن يجب الحرص أن يضغط بلطف؛ كي لا يصبح فتحات في العجينة، ونقوم بالوخز كي لا تنتفخ العجينة، ويسقط الزعتر الذي سنضعه عليه، ثم نضع فوق العجينة خليط الزعتر المكون من ملعقتين من الزعتر المطحون مع السمسم، وملعقتين من زيت الزيتون، ويمكنك وضع ملعقة من الفلفل الأحمر، ويجب أن يكون سمك العجينة مناسباً، فلا تكون سميكة جداً، أو رقيقة جداً؛ وذلك لأن العجينة الإسفنجية يتضاعف حجمها بعد وضعها في الفرن، لذلك، عليك الحذر عند وضع فطائر الزعتر في الصينية أن تبعد الحبات عن بعضها البعض؛ حتى لا تتشابك الحبات، ويصبح شكلها غير مناسب، ويفسد مظهرها الجميل.
  6. وبعد تقطيع العجينة ورقها، يمكنك الآن وضع دوائر العجينة في صينية، ويُفضل دهن الصينية بالزبدة، أو يمكنك استخدام ورق الزبدة، ووضعه أسفل قطع البيتزا؛ وذلك كي لا تعلق العجينة في أسفل الصينية، وهذه أبسط الطرق.


فطيرة الزعتر بالسمسم

تعتبر طريقة الزعتر بالسمسم من أشهى الفطائر، ويتم إعدادها عن طريق:

  1. تحضير العجينة بالطريقة التي تم شرحها مسبقاً، ثم يتم تقطيع العجين إلى دوائر كبيرة وليست صغيرة، ونترك القطع الدائرية عن قطعة ونغطيها بقطعه أخرى، ونتركها لمدة خمس عشرة دقيقة حتى تخمر ويصبح حجمها الضعف، وبعد ذلك نقوم برق العجينة باستخدام المرق، ونستمر في رقها حتى تصبح رقيقة السمك وشكلها دائري، عندها يتم استخدام السكين، ونقوم بقطع العجينة من النصف لتصبح قطعتين، وبعدها يتم تقطيع النصف لأرباع متساوية، فيصبح لديك عبارة عن قطع من المثلثات متساوية الأحجام.
  2. نقوم بوضع خليط الزعتر وزيت الزيتون على رأس المثلث بكمية مناسبة، وبعدها نقوم ببرم ولف العجينة ليصبح شكلها مبروم ومنظره جميل، وعليك أن تحرص عند وضعك لخليط الزعتر ألا يخرج من العجينة، وبعد أن ننتهي من تشكيل قطع فطائر الزعتر يتم وضعها في الصينية التي وضع عليها الزبدة، وكما قلنا يتم إبعاد قطع الفطائر عن بعضها البعض؛ كي لا تلتصق مع بعضها البعض.
  3. وبعدها يتم تزيين فطائر الزعتر بالسمسم، وذلك من خلال تحضير وعاء نضع فيه بياض بيضة، ونضع عليه فانيلا سائلة أو بودرة؛ وذلك كي نضيع رائحة الزفرة، وبعدها يتم استخدام فرشاة خاصة من خلالها نقوم بوضع القليل من البيض أعلى فطائر الزعتر، وفوق البيض يتم وضع السمسم، وبعدها نضعه في الفرن، وهناك من لا يرغب في وضع بيض، فيمكنه استبداله بخليط من ملعقتين حليب بودرة مع القليل من الماء، حيث يتم وضعها على الحبات، وبعدها نضع السمسم، وستحصل على قطع من فطائر الزعتر الشهية.


فطائر الزعتر بالجبنة

كما تحدثنا من قبل عن طريقة إعداد العجينة، يتم إعدادها وتقطيعها لقطع صغيرة جداً كروية الشكل، ونتركها لمدة عشرة دقائق لكي تخمر العجينة، ونقوم بوضع قطعة قماش عليها ليتم تغطيتها، وعندها نقوم بإعداد الخلطة المكونة من جبنة يتم بشرها لقطع صغيرة، ثم يتم وضع أوراق الزعتر الأخضر الطازجة عليها، ويمكنك وضع قليل من الزيتون عليها، وبعدها يتم رق كرات العجينة لتصبح دوائر رقيقة، ويتم وضع الخليط على العجينة، وبعدها نقوم بغلق العجينة لتصبح على شكل كرات، يتم وضعها في الصينية التي يتم دهنها بالزبدة، وبعدها يتم وضع البيض والسمسم أو الحليب والسمسم عليها لتزينها، ويتم وضعها بالفرن على نار هادئة، وبعدها يتم إخراجه من الفرن ووضعه في صحون مزينة بالزعتر الأخضر الطازج والزيتون الأسود، وعندها ستحصل على فطائر زعتر شهية ومميزة، ويمكنك تقديم فطائر الزعتر مع شرائح البندورة والخيار.

اقرأ:
525 مشاهدة