عمل مربى الفريز

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٤ ، ٢٦ يناير ٢٠١٥
عمل مربى الفريز

مقدمة

من أفضل وأسرع وأسهل الوجبات التي من الممكن أن تقدمها الأم لأولادها ولزوجها في الصباح المربى، حيث إنّها وجبة لذيذة وشهية في حال تم وضعها في شرائح خبز التوست، كما أنّها مفيدة جداً في فصل الشتاء، حيث إنّها تمد الجسم بالطاقة والسعرات الحرارية من أجل القيام بالأنشطة والمجهودات التي تحتاج إلى الطاقة.


كما أنّّ المربى إلى جانب طعمها اللذيذ فهي تعمل غذاء مفيد جداً للأطفال، حيث إنّها تعمل على زيادة وزن الأطفال من أجل الحصول على جسم متين متناسق وجميل، كما إنها تجذب الأطفال إلى تناول الطعام بسبب حلاوة طعمها، لأنها تحتاج إلى الكثير من السكر من أجل إعداداها، وسنتحدث عن واحد من ألذ أنواع المربيات، والتي يجد المنتجون إقبال هائل جداً عليه من الزبائن، وهو مربى الفريز ( الفراولة ).


عمل مربى الفراولة

المكوّنات من أجل عمل مربى الفريز في المنزل فإنك تحتاج إلى ما يأتي :

  • ثمرات فراولة على قدر الحاجة، يتم شراؤها طازجة من السوق، فلا يفضّل استخدام الفراولة التي تم تخرينها من قبل، حيث إنّ الطعم يختلف قليلاً عن الثمرات الطازجة.
  • كمية من السكر على قدر كمية ثمرات الفراولة، حيث إنّ كل كيلوجرام من الفراولة يحتاج إلى 500 جرام من السكر.
  • سكر بني يمكن شراؤه من المحلات التجارية مقدار 2 ملعقة لكل كيلوجرام من الفراولة.
  • أعواد قرفة مقدار عود واحد لكل كيلو جرام من الفراولة.
  • قشر برتقالة واحدة.
  • نصف ليمونة معصورة لكل كيلو جرام من الفراولة.


طريقة التحضير

  • بعد الحصول على جميع المكونات وتجهيزها، أولاً نقوم بتجهيز حبات الفراولة، وذلك من خلال غسلها جيداً باستخدام الماء الفاتر من أجل تنظيفها، ومن ثم إزالة أي منطقة تعاني من خلل أو فساد، لأنّها من الممكن أن تفسد طعم المربى، ومن ثم نقوم بتقطيعها إلى قطع صغيرة جداً.
  • نقوم بعد ذلك بوضع قطع الفراولة في قدر ووضع كمية السكر بأكملها فوق حبات الفراولة، ومن ثم وضعها على النار على درجة هادئة من أجل تجانس الخليط بين السكر وحبات الفراولة.
  • يتم ترك الفروالة في القدر على النار الهادئة من أجل أن تذوب بصورة كاملة، وتترك لفترة طويلة من الزمن تصل إلى عدة ساعات، وبعد ذلك نضيف بشر البرتقال وعصير الليمون إلى الخليط الموجود على النار.
  • يترك على النار إلى أن يتماسك جيداً، ولكن يجب الحرص على استمرار التقليب من أجل التفادي من التصاق أي من قطع المربى في قاع القدر، كما أنّها لو تعرّضت للحرق فإنها تفسد طعم المربى بالكامل.
  • بعد وصول المربى إلى مرحلة النضج، نقوم برفع القدر عن النار، وتركه ليبرد فترة من الزمن لا تقل عن عدة ساعات من أجل أن يبرد بصورة كاملة، ومن ثم تعبئة المربى في مرطبانات بالحجم الذي تريده، ومن ثم وضعها في الثلاجة من أجل تبريدها والحصول على الطعم المناسب.


فوائد الفراولة

  • كما نعلم بأنّ الفراولة فاكهة لذيذة جداً، كما أنّ الجميع يحبها صغاراً وكباراً، وبالأخض الصغار، بسبب جمال مظهرها الخارجي، كما أنّها لذيذة المذاق، ويمكن تناولها على شكل عصير بإضافة القليل من الحليب أو آيس كريم الفانيلا عليها ومن ثم خلطها باستخدام الخلاط الكهربائي .
  • هذا إضافة إلى الفراولة تسهل عملية الامتصاص والهضم في الجسم.
  • كما أنّ الفراولة تعمل على تبييض الأسنان بشكل ملحوظ لذلك ينصح الأم بإعطائها للطفل من أجل تقوية الأسنان وتبييضها.
  • كما أنّ الفراولة تساعد آكلها على الوقاية من الأمراض المزمنة والصعبة حيث أنها مضاد قوي للأكسدة، وتقي من الكثير من الأمراض الخفيفة أيضاً.
  • تحتوي الفراولة على كمية كبيرة من المغنيسيوم والبوتاسيوم والتي تعمل على تقوية العظام بصورة كبيرة.
  • كما أنّ الفراولة أفضل فاكهة توصف لمرضى السكري، حيث أنها تحتوي على كمية سكر قليلة، ولكن طعهما لذيذ المذاق.
  • كما أنّها علاج فعال جداً من أجل تنظيم ضغط الدم، حيث أنه يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع.
  • أما بالنسبة للبشرة، ففوائد الفروالة كثيرة جداً، حيث أنها تساعد على شد تجاعيد الوجه، والتخلص من التجاعيد الموجودة حول الفم والعينين، هذا إضافة إلى أنّ أوراق الفراولة مفيدة جداً من أجل الحصول على بشرة نقية وخالية من الشوائب ،كما أنّها تساعد على التخلص من البثور وحب الشباب الموجود في الوجه.


يفضل عند تخزين الفراولة ألّا يتم غسلها قبل التخزين، كما يفضل شراء الثمرات التي تحتوي على الأوراق الجميلة الخضراء، ويمكن معرفة مدى جودة الثمرات من الأوراق، كما أنّها تخزن بدون غطاء وبدون غسيل.


تفضل العديد من النساء أن تقوم بعمل المربى في المنزل، حيث أنها تخاف من المواد المصنعة والحافظة التي تستخدم في المصانع، والتي قد تكون مضرة بالجسم وبالأطفال، كما أنّ الطعم والمذاق البيتي يكون أفضل بكثير من المنتج في المصانع، والذي يتم بيعه في المحال التجارية في برطمانات مختلفة الحجم، أما طريقة عمل المربى في المنزل، فهي كالآتي :


فوائد المربى للجسم

يعمل على مد الجسم بكميات هائلة من السعرات الحرارية، حيث إنّ عملية مزج السكر مع الفواكه تعطي كمية عالية من السعرات الحرارية والتي تساعد على تدفئة الجسم في فصل الشتاء، كما أنّها تمد الجسم بالطاقة اللازمة من أجل القيام بالمهمات المطلوبة منه، وخصوصاً الأطفال الصغار، حيث إنّ حركتهم كثيرة وسريعة، وبالتالي فهم بحاجة إلى السعرات الحرارية بصورة كبيرة.


ينصح بتناولها من قبل الأفراد الذين يعانون من فقدان الشهية، وعدم الرغبة في تناول الطعام، حيث إنّ الفواكه تحتوي على الكثير من الفيتامينات والتي تعمل على فتح الشهية المسدودة، ولكن ينصح مرضى الكبد بالتقليل من تناولها، حيث إنّها قد تضر بالكبد نتيجة لزيادة نسبة السكر الموجودة فيها، كما ينصح السيدة الحامل بتناول المربى ولكن بكمية معقولة، وذلك من أجل مد الجنين بالعناصر الغذائية اللازمة.


كما أنّ هناك العديد من الفواكه التي يمكن استخدامها لعمل المربى وليس فقط الفريز، فيمكن أن نستخدم البرتقال والمشمش والتين والعنب، حيث إنّ جميعها لذيذة المذاق، كما أنّها تصنع بنفس الآلية ونفس الفكرة، وهي طهي الفواكه على النار مع كمية من السكر، من الممكن التحكم في كمية السكر التي يمكن وضعها على المربى، فالبعض يحبه حلو المذاق، بينما يفضّل البعض الآخر أن يكون المربى معتدل المذاق من ناحية كمية السكر، هذا بالإضافة إلى أنّ نوع الفاكهة تتحكم في كمية السكر، فمثلاً تختلف كمية السكر الموجودة في فاكهة البرتقال عن تلك الموجودة في الفراولة أو العنب، فيحتاج مربى البرتقال إلى كمية أكبر من السكر.


ملحوظة

ينصح الأطباء الناس بالاعتدال من استخدام المربى وتناوله، حيث إنّ المربى يعمل على زيادة الوزن بصورة كبيرة، كما أنّه قد يسبب حدوث زيادة في نسبة السكر في الدم، الأمر الذي يكون خطيراً والذي يجعل صاحبه أكثر عرضة للاصابة بمرض السكري.

اقرأ:
593 مشاهدة