فوائد الفلفل الأخضر للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٢٨ ، ١٨ نوفمبر ٢٠١٧
فوائد الفلفل الأخضر للشعر

الفلفل الأخضر

الفلفل الأخضر والذي يُعرف بالفُلَيفِلَة أو الفلفل الحلو، ويُعد بالأساس من الأصناف غير اللاذعة من نبتة الفلفل، ويُعد الفلفل الحلو مزيجاً رائعاً من الطعم المنعش والتركيب المقسّب، ويتوفّر بألوانٍ مختلفة؛ منها الأصفر، والأحمر، والأخضر، والأرجواني، والبرتقالي، وكل هذه الأصناف من الخضروات والتي تتّخذ شكل الجرس تمّت زراعتها منذ 900 عام في أميركا الجنوبية والوسطى، وأُطلق عليها مسمى الفلفل من قبل المستعمرين الأوروبيين في أميركا الشمالية، ومن خصائصها أنه يمكن أن تنمو بسهولةٍ بأوساطٍ مختلفة من المناخ. كما أنّ الفُلَيفِلَة نبتة حوليّة تنتمي لعائلة الباذنجانيات، والتي تتألف من الفلفل الحار، والفلفل الحِرِّيف، والبطاطا، والطماطم، والباذنجان، أما الفلفل الأرجواني والفلفل الأخضر فيمتلكان طعماً فيه مرارة قليلة، في حين أنّ مذاق الفلفل الأحمر، والأصفر، والبرتقالي حلوٌ ويميل لمذاق الفاكهة.[١]


فوائد الفلفل الأخضر للشعر

يحتوي الفلفل الأخضر على العديد من الفوائد للشعر، ومنها:[٢]

  • يعتبر مفيداً جداً للشعر؛ وذلك لأنّه يُعد مصدراً غنياً بالسيليكون الطبيعي.
  • يحفز الدورة الدموية بشكلٍ مذهل في فروة الرأس وجذور الشعر، ويعمل كمحفزٍ طبيعي لنمو الشعر مما يسرّع من نمو الشعر، ولذلك يجب إدخال الفلفل الأخضر كعنصرٍ أساسيٍ في النظام الغذائي اليومي.
  • يُساعد الفلفل الأخضر على حل المشكلة الرئيسية في تساقط الشعر، لأنّه يحمي ويحفظ بصيلات الشعر من الآثار الضارة لهرمون الدايهيدروتيستوستيرون أو (DHT)، وبالتالي تنتهي مشكلة تساقط الشعر المتكرر، مما يجعل الشعر قوياً.
  • يُفيد في التخلص من مشكلة تقصف نهايات أطراف الشعر، بسبب احتوائه على نسبةٍ عالية من فيتامين C؛ مما يؤدي لتسهيل عملية امتصاص الحديد في خلايا الشعر، وبالتالي يوفّر ما يكفي من الأكسجين لها، والذي يُعَد بدوره ضرورياً في منع مشكلة التقصف أو النهايات المتقصّفة في خصل الشعر.
  • يعمل على تقوية ودعم صحة الشعر والأظافر معاً.[٣]
  • يُحَفّز نمو الشعر ويقلل من تساقطه.[٣]
  • يقوي بصيلات الشعر؛ وذلك لاحتوائه على فيتامين C. [٣]


فوائد الفلفل الأخضر العامة

يقدم الفلفل الأخضر العديد من الفوائد الصحية، ومنها:[١]

  • مفيد للعيون: يحتوي الفلفل الأخضر على كميةٍ عالية من فيتامين A، ويساعد الفلفل الأحمر على حماية العيون من مرض إعتام عدسة العين، إلا أنه يُعد مصدراً غنيّاً بمادة الكاروتينويد والتي تسمى بـاللوتين، والتي تقوم بدورها بتقليل خطر الإصابة بمرض تنكّس العين البقعي، إذ يعد تنكّس العين البقعي من أكثر الأسباب شيوعاً لفقدان القدرة البصرية مع التقدم بالعمر، ويساعد الفلفل الأخضر على حماية العيون من مرض إعتام عدسة العيون، والفضل يعود بذلك للمستويات العالية التي يحتويها الفلفل الأخضر من البيتا-كاروتين وفيتامين C.
  • حرق السعرات الحرارية: يعمل الفلفل الأحمر على توليد الحرارة في الجسد من خلال زيادة معدل الأيض، إذ تم اكتشاف نسب صغيرة جداً من مادة الكابسيسين في أنواع الفلفل الأخرى، والتي بدورها تكون مسؤولةً عن زيادة النكهة اللاذعة الحارة، مما يمنح الفلفل الأخضر خاصية عملٍ حراريٍ معتدلٍ، يؤدي للزيادة من عملية التمثيل الغذائي دون زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم، وبالتالي بإمكانها مساعدة الجسم على فقدان الوزن، بعكس ما يفعله الفلفل الحار.
  • مكافحة السرطان: يُعد الفلفل الأخضر مصدراًغنياً لمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، مما يجعله يكافح السرطان، وقد يرتفع خطر الإصابة بالسرطان بسبب الالتهاب المفرط المزمن أو الإجهاد التأكسدي المزمن غير المرغوب فيه، ويمكن تجنّب كل ما سبق عن طريق الاستهلاك المنتظم للمغذيات التي تحتوي على كيماويات نباتية، والتي بدورها تحتوي على خصائص مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، إضافة لاحتواء الفلفل على مركبات الكبريت الداعمة الصحية، كما يحتوي الفلفل على أنزيمات تعمل على الوقاية من سرطان المعدة وسرطان المريء، كما تم اكتشاف مادة ليكوبين كاروتينويد في الفلفل، والتي بدورها فعّالة في الوقاية من سرطان البروستاتا، سرطان المثانة، سرطان عنق الرحم، وسرطان البنكرياس.
  • القلب والأوعية الدموية: يعد الفلفل الأحمر مصدراً غنياً بالليكوبين؛ مما يجعله ممتازاً لصحة القلب، أما الفلفل الأخضر فيحتوي على ألياف تعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول، وقد يؤدي ارتفاع مستويات الهوموسيستئين في الجسد إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، لكن الفلفل الأخضر يعمل على خفض مستويات الهوموسيستئين لاحتوائه على فيتامين B6 وحمض الفوليك، فضلاً عن احتواء الفلفل بكل أنواعه المذكورة سابقاً على فيتامينات مضادة للأكسدة مثل فيتامين A وفيتامين C، والتي تعمل بدورها على القضاء على الجذور الحرة، كما يحتوي الفلفل أيضاً على البوتاسيوم والذي بدوره يعمل على خفض 162 مليغرام من ضغط الدم، والذي يقوم بتعزيز صحة القلب كذلك.
  • دعم جهاز المناعة: يحتوي الفلفل الأخضر على فيتامين C، الذي يعمل على الحفاظ على نظام مناعةٍ صحيٍ وسليمٍ، بالإضافة إلى أنه فيتامينٌ مهمٌ لبناء الكولاجين، والذي يدعم الجلد والمفاصل، كما أنه فعّال في خفض خطر التهاب المفاصل والحد أيضاً من الالتهاب، وكما يحتوي على فيتامين K، والذي يقوم بدوره بالمساعدة على تخثر الدم أو تجلط الدم بشكل إيجابي، كما أنه مهم لبناء عظام قويةٍ، وحماية الخلايا من خطر الإصابة بالأكسدة.
  • مصدرٌ غنيٌ بالمغنيسيوم وفيتامين B6: إن مزيج فيتامين B6 ومعدن المغنيسيوم الذي يحتوي عليه الفلفل الأخضر، يخفّض مستويات القلق والتوتر والإجهاد، وخصوصاً خلال فترة أعراض ما قبل الطمث لدى النساء، ويعمل هذا المزيج كمدرٍ طبيعيٍ للبول، كما أن فيتامين B6 يساعد على الحد من الانتفاخ، ومنع ارتفاع ضغط الدم.
  • علاج نقص الحديد: يوفر الفلفل الأحمر ما يقرب من 300% من احتياجات الجسد اليومية من فيتامين C، إذ يُعَد فيتامين C عنصراً ضروريّاً للمساعدة على عملية الامتصاص السليم للحديد في جسد الإنسان، وبالتالي يُنصح به الذين يعانون من نقص الحديد باستهلاك وتناول الفلفل الأحمر.
  • يحتوي على المركب النشط كابسيسين: يوجد الكابسيسين في الأغشية البيضاء من الفلفل، إذ إنه المسؤول عن نقل الحرارة إلى البذور أيضاً، حيث إنه يقلل من مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية، فضلاً عن أنه يقضي على القرحة التي تسبب البكتيريا في المعدة، ويعزّز المناعة.
  • التخلّص من السّموم: يعمل الفلفل الأخضر على التخلص من الأغشية المخاطية المتراكمة في الأنف والرئتين، كما يساعد على القضاء على السموم والتخلص منها عن طريق عملية التعرق.
  • يحتوي على البوتاسيوم: يُعتبرُ الفلفل الأخضر مصدراً جيداً للبوتاسيوم، لأن هذا المعدن يحافظ على توازن السوائل والمعادن في جسد الإنسان، كما أنه يعزز من وظيفة العضلات، وينظم ضغط الدم.
  • فوائد أخرى: أُثبت أن عصير الفلفل الأخضر يُعتبر علاجاً فعّالاً لمعالجة اضطرابات الجهاز الهضمي مثل القرحة، والإسهال، وسوء الهضم، كما أنه يقلل من عدة مشاكل قد يعاني منها الجهاز التنفسي؛ مثل انتفاخ الرئة، والربو، والالتهاب الرئوي، كما أن شرب عصير الفلفل يعتبر علاجاً فعّالاً لالتهاب الحلق، ونزيف الأنف، أو الرُّعاف.


المراجع

  1. ^ أ ب Saba (6-9-2017), "20 Amazing Benefits Of Capsicum/Bell Peppers (Shimla Mirch) For Skin, Hair And Health"، www.stylecraze.com, Retrieved 22-10-2017. Edited.
  2. Nilankeeta Roy Chowdhury (9-10-2017), "17 Best Benefits Of Green Pepper For Skin, Hair And Health"، www.stylecraze.com, Retrieved 22-10-2017. Edited.
  3. ^ أ ب ت Bharat Sharma, "11 Beauty Benefits of Capsicum For Skin And Hair"، www.goodhealthall.com, Retrieved 22-10-2017. Edited.