قال الله تعالى : ( وحعلنا من الماء كل شيء حي ) صدق الله العظيم

التعريف العلمي للماء :

هو مادة كيميائية ناتج عن تفاعل ذرة أوكسجين مع ذرتين من الهيدروجين , المرتبطة مع بعضها البعض بروابط تساهمية ،إن الماء في معظم حالاته يتواجد على شكل السائل ، لكن الحالة الغازية( بخارالماء ) و الحالةالصلبة هي كذلك أحد أشكال الماء ، ويظهر الشكل الكرستالي للماء فوق السطوح المائية . 


يعتبر الماء أكثر المصادر المتواجدة على سطح الأرض ، حيث أنه يشكل نسبة 70,9% متوزعة هذه السبة كالتالي :


وجدت معظمها في المحيطات وغيرها من المسطحات المائية الكبيرة ، مع 1،6 ٪ من المياه تحت سطح الأرض في طبقات المياه الجوفية و 0،001 ٪ في الهواء وبخار ، (الجسيمات العالقة شكلت المياه الصلبة والسائلة في الهواء) الغيوم ، والأمطار.عقد المحيطات 97 ٪ من المياه السطحية والأنهار الجليدية والقمم الجليدية القطبية 2،4 ٪ ، وغيرها من المياه السطحية هذه الأراضي كما البحيرات والأنهار والبرك 0،6 ٪. ويرد كمية صغيرة جدا من المياه في الأرض داخل الهيئات البيولوجية والمنتجات المصنعة.


يعتبر الماء أحد المصادر المتجددةالمياه حيث يتحرك باستمرار من خلال دورة الماء الناتجة عن التبخر أو النتح بفعل الشمس الذي بدوره يعمل على تكاثف الغيوم لتوليد حبات المطر ، ثم تنزل على الشكل السائل بدلا ً من الغازي ، و كذلك عند نزول يمكن أن ينزل على الشكل الصلب ( البرد ) أو ( الثلج ) تبعا ً لدرجة حرارة المنطقة التي تتولد فيها حبات المطر .


مصادر الماء :

يتواجد الماء في مصادر عدة و منها :

- مياه متجددة .

- مياه غير متجددة .