كيس مائي على المبيض

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٤ ، ٢٣ أكتوبر ٢٠١٤
كيس مائي على المبيض

أكياس على المبيض أو ما يسمى بكيس مائي على المبيض، هو عبارة عن عضوين في جسم الأنثى يقعان في جانبي الرحم، من أهم وظائف المبيضان هو إنتاج الهرمونات ومنها هرمون الاستروجين الذي يعمل على الحمل ويسبب نزول الحيض، و يتم إطلاق بويضة صغيرة جداً كل شهر، وتقوم البويضة بالغتجاه نحو قناة فالوب لإحتمال حصول الحمل، ويطلق على اطلاق البويضة في قناة فالوب هي عملية الإباضة، وأكياس الموجودة على المبيض هي عبارة عن تجاميع من السوائل داخل غشاء الرحم سواء اكان هذا التجميع في داخل أو خارج المبيض. و الحويصلات التي تتكون على المبيض وأكثر من 2سم تسمى أكياس على المبيض، ويتراوح حجمها بين صغير إلى كبير جداً يمكن أن يتم إستئصاله، وتتكون بالطبيعي الماء على المبيض بالفترة التي تكون فيها المرأة قدارة على الإنجاب، وقد تكون عبارة عن أكياس غير مؤذية بل حميدة ويمكن معالجتها.

وأغلب انواع الاكياس الموجودة على المبيض هي حميدة ووظيفية، ويتم اكتشافها عن طريق الصدفة من خلال إجراء الفحص الداخلي، ومن الأمراض التي تتشابه أعراضها مع الأكياس على المبيض هي مرض شرطان المبيض، التهاب الزائدة الدودية، التهبات الحوض المزمنة، والحمل الكاذب.

وسنقوم بتقديم بعض الأعراض التي يمكن أن توحي بوجود اكياس على المبيض:

آلام أثناء ممارسة الجماع، ألام عند خروج البراز، وانتفاخ في البطن، عدم انتظام الدورة الشهرية، آلام قبل مجيء الدورة في الحوض، فقدان الشهية، زيادة في الوزن، تمتاز بوجود الأعراض الموجودة لدى الحمل مثل ألم في الثدي، والغثيان والشعور بالتقيؤ، وزيادة في نمو الشعر على الجسم، وتغير في شكل الثي، وصعوبة في التبول.

ومن أنواع الماء الموجود على المبيض ما هو وظيفي اي غير خطير، ومنها ما هو ورم خطير.

الوظيفي عبارة عن نوعين: كيس الجريبي، وكيس الجسم الأصفر، والنوع الثاني الورم الخطير.

ويجب الملاحظة بأن ظهور الماء على المبيض في سن اليأس يمكن أن تكون خلايا سرطانية، ومن أخطر الأعراض التي يمكن أن تنتج عن الماء الموجود على المبيض إنفجار الكيس يمكن أن يتسبب بآلام حادة في أسفل البطن، ونزيف حاد يمكن أن يودي بحياة المريضة، ويمكن أن يلتوي المبيض على الشريان مما يسبب غرغرينا، ويؤدي لموت مبيض المرأة.

ومن أهم الأمور التي يجب مراعاتها هي عمر المريضة، وجود المريضة في سن الإنجاب، أعراض الكيس ، حجمه،شكله، وعندما تكون الحالة خطيرة يجب التدخل الجراحي.

وسنقوم بتقديم أفضل علاج لحل تكيسات المبيض بالأعشاب:

نقوم بإحضار 4 ملاعق من نبتة حشيشة الملائكة مع 3 ملاعق من حشيشة الزوفا، و3 ملاعق من القرنفل، و ملعقتين من الزنجبيل، مع ملعقة من الحلبة.

نقوم بطحن كل المكونات مع بعضها البعض، ويتم أخذ ملعقة كبيرة مع كوب مغلي من الماء وملعقة من العسل، ويجب المداومة على هذه الخلطة لمدة 21 يوم ومن الضروري البدء بهذه الخلطة بعد إنتهاء الدورة، و من المهم معرفة بأنه عدم تناول اي نوع من الدهون او المقالي او الشولاكتة والشيبسي.

وفي النهاية نبين بأنه تم التعرف على القليل من أعراض مرض الماء على المبيض وكيفية ظهوره ومعرفة وجوده ومحاولة علاجه.

1164 مشاهدة