كيفية التسوق عبر الانترنت

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٦ ، ٢ أبريل ٢٠١٤
كيفية التسوق عبر الانترنت

كيفية التسوق عبر الانترنت:


تسوق السلع المعمرة عبر الانترنت

إذا كان المتسوق يريد تسوق سلعة معمرة كجهاز كمبيوتر بالطريقة المعتادة من متجر ، فبهذه الطريقة سيدفع الكثير من المال ، كما أنه لن يكون لديه أنواع كثيرة ليختار منها .

ويمكن عن طريق التسوق عبر الإنترنت الحصول على أفضل الصفقات الخاصة بتسوق معدات الكمبيوتر ، التي لن تكون متواجدة في المتاجر التقليدية . ويتسوق الكثير من الناس معدات كمبيوتر عبر الإنترنت سنوياً وذلك أرخص الأسعار المعروضة وتنوع السلع المعروضة من معدات الكمبيوتر.

وبالإضافة لوجود الفرص ، فإن التسوق من خلال الإنترنت يتيح لك تجميع معدات الكمبيوتر التي يريدها المتسوق لا المعدات التي يفرضها عليه البائع . كما أنه يستطيع أن يجد على الإنترنت جميع المعدات التي يحددها .

تسهل الإنترنت الكثير على متسوق أجهزة الكمبيوتر فيمكن للمتسوق استخدام المصادر المتاحة على الإنترنت للبحث عن جهاز الكمبيوتر المراد شراؤه ولعقد مقارنات بين الأسعار المختلفة ، ومن الممكن أن نجد أجهزة كمبيوتر معروضة على أكثر من موقع بأسعار مختلفة وقد يصل الفرق في الأسعار إلى مئات الدولارات .


الخطوات التي يجب عملها عند التسوق عبر الإنترنت للحصول على أفضل الصفقات

1-إجراء مقارنة بين التقارير المختلفة: إن عدد التقارير المعروضة على الإنترنت عن أجهزة الكمبيوتر تفوق بمراحل عدد التقارير المعروضة عن أي سلعة أخرى . ويمكن الحصول على هذه التقارير من مواقع الناشرين المتخصصين في عرض كل ما يتعلق بالكمبيوتر .يجب الدراسة عن التقارير التي تعقد مقارنات بين أنواع أجهزة الكمبيوتر المتعددة والقراءة فيها .

ولكن يجب التذكر أثناء قراءتها أن كتابة هذه المقالات ونشرها من خلال الإنترنت ووصولها للمتسوق يستغرق وقتاً طويلاً قد يصل إلى أشهر ، مما يعني أن المقالات قد لا تكون دقيقة بعض الشيء وقد يتم تسوق جهاز كمبيوتر بمواصفات أحدث من تلك التي تم قراءتها في المقالة وبسعر أفضل .


والدراسة عن التقارير على أكثر من موقع من مواقع المجلات والكتب الخاصة بالكمبيوتـر وبمواقـع الانترنت ، فقد يتصف الكتاب بالانحياز ويعبرون في هذه التقارير عن آرائهم الخاصة ، التي قد تكون مع أو ضد نوع معين من معدات الكمبيوتر وقد لا تتفق معهم . لذا يستحسن التوجه لأكثر من مواقع الإنترنت لتكوين رأي محايد دقيق عن النوع المراد شراؤه.


كما يمكن أن نصادف مواقع على الإنترنت تقدم خدمة التقارير مجاناً ولكن هناك بعض المواقع التي تطلب دفع رسوم اشتراك مقابل الدراسة عن تقارير قديمة والاطلاع عليها . ولكن لن تكون في حاجة إلى دفع المال لأنه لن نحتاج مثل هذه التقارير القديمة والتي عادة ما تكون عن سلع لم تعد معروضة من خلال الإنترنت ، قد نضطر إلى دفع المال في حالة شراء تقرير عن نوع معين من أجهزة الكمبيوتر ، إذا كان التقرير منشور منذ عدة أشهر عن سلعة ما زالت متاحة .


تعرض المئات بل الآلاف من المواقع على الإنترنت معدات الكمبيوتر ويعتمد تحديد المواقع التي سوف يتم التعامل معها على نوع المعدات وقدراتها الفنية والسعر الذي يستطيع أن يدفعه المتسوق . وبالرغم من وجود الكثير من مواقع بيع أجهزة الكمبيوتر إلا أنه يمكن تصنيفها إلى المواقع التي يتم التعامل عليها مع الجهة المنتجة ومواقع المتاجر الضخمة ومواقع المزادات ومواقع التصفيات ومواقع بيع الفائض من السلع .


وقد يكون لدى المتسوق من الدوافع ما يجعله يفضل الشراء من موقع لآخر غير هذه المواقع . تعرض الكثير من الشركات المنتجة لمعدات الكمبيوتر إنتاجها على الإنترنت مما يتيح للمتسوق الفرصة لتسوق المعدات بسعر أقل من سعر التجزئة . كما تتيح له المواقع إمكانية تجميع المعدات التي يريدها لجهاز الكمبيوتر .

2-تصفح مواقع بيع أجهزة الكمبيوتر.
تتيح المئات من مواقع المتاجر الضخمة المنتشرة على الإنترنت إمكانية تسوق أنواع مختلفة من أجهزة الكمبيوتر ومعداتها من شركات مختلفة . كما توفر بعض هذه المواقع النصائح وإمكانية عقد مقارنات بين الأنواع المختلفة .

3-التسوق عبر الإنترنت من مواقع المزادات .

يمكن تسوق أجهزة كمبيوتر على مواقع المزادات العادية أو على مواقع المزادات المتخصصة في بيع الكمبيوتر أو من الجزء الخاص بالمزادات على مواقع المتاجر الضخمة المتخصصة في بيع معدات الكمبيوتر.

4- الاستعانة بوكيل التسوق عبر الإنترنت للحصول على أفضل الصفقات.
لا يمكن زيارة جميع مواقع الإنترنت عبر الإنتـرنت المخصصة لبيع أجهزة الكمبيوتر ومعداته . فالأفضل أن نقوم بالاستعانة بوكيل التسوق ليقوم بمهمة الدراسة عن المنتجات المراد شراؤها وعقد المقارنات . يتم التوجه إلى موقع وكيل الدراسة على الإنترنت وادخال مواصفات المنتجات المراد شرائها ليقوم وكيل التسوق بعمل دراسة على جميع المواقع ثم يبلغك بالأسعار المعروضة على كل موقع ومعلومات عن طرق المتجر المتبعة في التعامل مع المتسوقين ، مثل شروط الضمانات المتاحة وإذا كان بإمكان المتجر إرسال المنتج في مدة يوم واحد . وهكذا يوفر وكيل التسوق الكثير من الوقت والمال .
لا يقوم كل وكلاء التسوق بالدراسة على جميع مواقع البيع الموجودة على الإنترنت فالأفضل أن يستخدم أكثر من وكيل تسوق واحد . الآن أفضل مواقع وكيل التسوق الخاصة بالدراسة عن أجهزة الكمبيوتر على الإنترنت .

5- اتبع النصائح التالية قبل قرار التسوق.
يعتبر تسوق جهاز كمبيوتر أو معداته عملية معقدة للغاية ، أعقد من تسوق أي سلعة أخرى من خلال الإنترنت ، فالمتسوق يدفع الكثير من المال مقابل معدات يأمل في استغلالها لفترة طويلة . فقبل أن يتم قرار شراء الجهاز يجب اتباع النصائح الخاصة بالتسوق : 

-عدم تسوق أي سلعة دون ضمان : يجب قبل تسوق أي سلعة التأكد من توفير الموقع لخدمة الضمان ألا وهي رد ثمن المنتجلأي سبب كان ، لذا يجب الدراسة عن معلومات عن ضمان رد ثمن المنتجفي خلال 30 يوماً من تاريخ الشراء .

-عدم التسوق عبر الإنترنت من الموقع الذي يخصم من المبلغ المسترد رسوم إعادة تخزين السلع : قد يضطر المتسوق لدفع الكثير من المال على هذه المواقع حتى في حالة رد المنتجات المباعة ، فبعض المواقع لا ترد ثمن المنتجات كاملاً ، وذلك لأنها تخصم منه رسوم مقابل رد البضاعة المباعة .

-التأكد من وجود ضمان على المنتجات قبل التسوق : تختلف أنواع الضمانات التي تفرضها مواقع بيع أجهزة الكمبيوتر على الإنترنت خاصة إذا كان التسوق عبر الإنترنت من موقع تصفيات أو موقع بيع السلع الفائضة . معرفة نوع الضمان الموجود على المنتجات المراد شرائها والجهة التي تقدمه . فقد يكون الضمان مقدم من قبل الموقع ذاته أو الشركة المنتجة . والدراسة أيضاً عن معلومات عن مدة الضمان كما يجب أن تكون مدة الضمان على الأقل سنة .
-التأكد من وجود معلومات مسجلة عن المنتجالمطلوبة : يجب أن تكون تفاصيل عملية التسوق مسجلة خاصة مواصفات السلع والسعر الذي اتفق عليه مع التاجر . نقوم بطبع صفحة الإنترنت التي أدخلت به المعلومات الخاصة بالتسوق والاحتفاظ بها . وتقوم بعض المواقع بإرسال رسالة للمتسوق عن طريق البريد الإلكتروني للتأكد من الاتفاق على السعر وما شابه ذلك . 

-الطلب من الموقع ألا يقوم بسحب المبلغ عن طريق البطاقة الائتمانية الخاصة قبل أن يتم شحن المنتج: قد تكون المنتجات المطلوبة غير متوافرة لدى الموقع وقد يستغرق الدراسة عن المنتجات وشرائها بعض الوقت . يجب التأكد من عدم قيام الموقع بسحب المبلغ بواسطة البطاقة الائتمانية الخاصة قبل شحن المنتجات وإرسالها .


-معرفة رسوم الشحن الخاصة بالمنتجات المراد تسوقها : تختلف رسوم شحن معدات الكمبيوتر من موقع لآخر . فتقدم بعض المواقع خدمة الشحن مجاناً أو مقابل مبلغ زهيد من المال يصل إلى 80 دولار مثل هذه المواقع قليلة على الإنترنت . أما المواقع الأخرى فتتراوح بين 50 دولار و 150 دولار . كما تقوم بعض المواقع بتقديم هذه الخدمة مقابل رسوم شحن أساسية تصل إلى 5 دولارات أو أكثر ، ثم يضيفون إليها رسوم أخرى تحسب على أساس الوزن ، فإذا المتسوق يتعامل مع موقع من النوع الأخير يجب عليه أن يحسب الرسوم إذ أن وزن نظام الكمبيوتر عادة ما يصل إلى 100 رطل .

-معرفة مكونات الجهاز المراد شراؤها : تقوم بعض المواقع ببيع جهاز الكمبيوتر دون شاشة العرض وإذا أراد المتسوق شراء شاشة الكمبيوتر فعليه أن يدفع سعراً أعلى للجهاز : فيجب التأكد قبل الشراء من وجود شاشة عرض وبطاقة صوت ومخرج صوت الجهاز وماوس وموديم ولوحة مفاتيح والبرامج اللازمة لتشغيل الجهاز وما إلى ذلك ، فإذا لم تكن هذه المعدات ضمن مكونات الحاسب فسوف تضطر لدفع سعر أعلى للحصول عليها معا لجهاز المراد شراؤه .

-اجراء تصفح دقيق لمواقع بيع أجهزة الكمبيوتر من خلال الإنترنت
يمكن التوجه إلى هذه المواقع للبحث عن المعدات المراد شرائها كما أنها ستكون مفيدة إذا ما تقرر تسوق برامج كمبيوتر أيضاً .  


 مخاطر التسوق عبر الإنترنت

يشمل التسوق عبر الانترنت على بعض المخاطر والتي من اهمها:

1-معاملات غير متقنة : تعتبر الإنترنت مورداً رائعاً ، إلا أنها غير قابلة لأن يتنبأ بها ففي منتصف عملية التقدم بطلب ما قد ينقطع الاتصال بالإنترنت أو حتى يتعرض لعائق نتيجة لبعض خطوط الهاتف المحدثة للضجة . ولحسن الحظ ومع استعمال النماذج كل ما عليك القيام به هو إعادة الطلب بحيث يمكن إكمال المعاملة . ولكن هناك احتمال بعيد بحدوث خلل فني في الوقت نفسه الذي يتم فيه إرسال الطلب . فإذا حدث مثل هذا الأمر ، فقد تجد نفسك عالق في النسيان.

2-بطء بعض المواقع : من الأمور المزعجة مواقع الـوب التي يتطلب تحميلها وقتاً طويلاً . فالرسومات المتألقة هي دون أدنى شك مصدر متعة للنظر ، ولكن ما يجذب المتسوقين عبر الإنترنت هو تلك المخازن الإلكترونية التي تسهل عليهم العثور على البضائع التي يحتاجونها كما تساعدهم على إكمال معاملاتهم بسرعة وأمان . هناك بعض الأمور التي تلفت انتباه المتسوقين عبر الإنترنت تتعلق بالعناصر التي لا يشملها الطلب أكثر مما تتعلق بالطلب الذي لن يأتي أبداً . بالطبع ، قد تحدث هذه الأمور حتى لو كان الطلب قد تم بواسطة نشرة مصورة ولكنه مع ذلك يعتبر مزعجاً .

3-الشراء من الأفراد إن الحماية والمساعدة تتوفران لك عندما يتعلق الأمر بالشراء من تاجر عبر الإنترنت غير أنه ليس باستطاعتك دوماً شراء البضائع من تاجر . وغالباً ما تكون هناك بضاعة فريدة أو أشياء ثمينة معروضة للبيع من قبل فرد .