مفهوم التسوق عبر الانترنت:

التسوق عبر الانترنت هو عمليات البيع والشراء عبر الإنترنت وهي تشمل أشياء كبيرة كمنزل أو صغيرة كثياب طفل مستعملة وذلك لأن الناس تعجبها الراحة التي يوفرها التسوق عبر الإنترنت.
ان التسوق عبر الإنترنت ما زال مفهوماً حديثاً نسبياً فمن المحتمل أن تساور المتسوق مخاوف حول قيام أحدهم بسرقة رقم بطاقته الائتمانية ، كما أنه قد لا يكون متأكداً من أن معلوماته الشخصية ستكون بأمان مع التاجر .
بعد كتابة العنوان يظهر الموقع ومعه صورة للمنتجات مع خيارات لانتقاء الحجم المطلوب (كبير ، صغير ، … الخ ) وللون المطلوب ، والحجم المعين ضمن السلسلـة المحددة ، والكمية . ويمكن هناك انتقاء الخيارات المطلوبة وإكمال العملية بالنقر فوق الزر ومن صفحة التلخيص التابعة للمنتج عليه النقر فوق continue checkout ثم ادخال كافة المعلومات الأساسية المطلوبة لإكمال الطلب . وتساعد المطالبات والإرشادات التي تظهر على الشاشة في إكمال ما تبقى من العملية . وهكذا تصل الحزمة إلى عتبة المنزل خلال أسبوع أو ما شابه ذلك .


فوائد التسوق عبر الانترنت

هناك فوائد كثيرة للتسوق عبر الإنترنت بالنسبة إلى الجمهور ومن اهمها :

1-يخلق التسوق عبر الانترنت وظائف إضافية محلياً (فتوزيع كل الحزم يتطلب توظيف العديد من العمال للبريد وللتسليم ) وذلك باستخدام الأموال التي يتم توفيرها نتيجة لشراء عبر الإنترنت في اغراض اخرى من قبل المتسوقين.

2-يؤدي التسوق عبر الانترنت الى انخفاض الاسعار: يستطيع المتسوق عبر الإنترنت استخدام كل هذه الأمور لمصلحته للحصول على أسعار أفضل من أي أسعار أخرى يمكنه العثور عليها في العالم خارج الإنترنت . ويجب التذكر أنه على الرغم من أن المخازن عبر الإنترنت تفرض عادة رسوم شحن ، فهي ليست بحاجة إلى تضخيم أسعارها مقابل ما تدفعه من أجل الحصول على مخزن فاخر ومساعدين أنيقين ، وهي ليست بحاجة في هذه المرحلة على الأقل إلى جباية ضرائب المبيعات .
3-يؤدي التسوق عبر الانترنت الى توفير الوقت :يمكن القيام بالتسوق عبر الإنترنت خلال ثلث الوقت الذي تستغرقه عملية الشراء في مركز التسوق ، فالتسوق عبر الإنترنت يوفر الوقت الثمين الذي على المتسوق قضاؤه متجولاً في المخزن لتقليب العشرات من الرفوف بحثاً عن شيء قد لا يكون هناك فعبر الإنترنت يمكن على الأقل الدراسة عما يريد معرفته ما إذا كان موجوداً في المخزن في بضع ثواني .
4-يساعد التسوق عبر الانترنت على حرية الحركة : أن التسوق عبر الإنترنت يوفر حرية الحركة فبفضل توافر أدوات سهلة الاستعمال يتزايد يومياً عدد المواطنين المسنين الذين يتصلون بالإنترنت . فبالنسبة إلى عدد كبير من هؤلاء يعتبر التسوق عبر الإنترنت بمثابة نعمة ، خاصة بالنسبة إلى أولئك الذين ليس باستطاعتهم قيادة السيارة أو الذين يجدون صعوبة في شق طريقهم عبر مركز نسوق كبير ومتعب .


المتطلبات الواجب توفرها قبل التسوق عبر الانترنت


نحتاج للتسوق عبر الانترنت إلى متصفح الإنترنت ويقصد به البرنامج الذي يمكن المتسوق من الدخول على شبكة الإنترنت واستعراض مواقعها على شاشة الكمبيوتر الخاص به . ويحتاج أيضاً إلى الاتصال بالإنترنت عن طريق أحد مزودي خدمة الإنترنت أو عن طريق إحدى الشركات التي تقدم خدمات الإنترنت ، ويمكن للمتسوق الوصول للانترنت عن طريق مزود محلي لخدمة الإنترنت القريب منه ويمكنه أيضاً الوصول بطرق أخرى مثل استخدام موديم يتم توصيله باستخدام الكابل أو عن طريق جهاز التليفزيون الخاص به عن طريق خدمة مثل Web TV . ويحتاج أيضاً إلى بطاقة ائتمان لأن معظم المواقع تطلبه عند الدفع . ويبدأ التسوق على الشبكة بزيارة بعض المواقع المعدة لذلك ويتم التجول بينها بالإشارة والنقر فقط .


وبعد التعرف على بعض أنواع مواقع التسوق عبر الإنترنت يجد المستهلك سلعاً عليها تخفيضات كبيرة وأخرى للبيع بالجملة … الخ . وفي بعض الأحيان يجد عروض ممتازة ولكنها يمكن أن تكون فخاً للاحتيال على المتسوقين غير الحذرين . ويستطيع المتسوق في المتجر الافتراضي أن يفحص البضاعة ليرى إن كانت هي تلك التي يريد شرائها أو لا . وعندما تبتعد عن السعي وراء التخفيضات وما شابه ذلك فأن التسوق على الإنترنت أفضل في كثير من الأحوال من التسوق من المراكز التجارية والمتاجر في الواقع ، فمن السهل أن يجد الشيء الذي يريده ، ويمكن كذلك أن يتفحص الموقع باختياره لنوعية المنتج الذي يريد شرائه .

وهناك طريقة أسرع لإيجاد ما يريد وهو الدراسة ، فأغلب المواقع تتضمن مربعات للبحث حيث يمكننا أن نكتب الكلمة أو الكلمات التي تصف المنتج الذي نريد شرائه ، ويمكنه كذلك أن يكتب اسم المنتج أو منتجها أو نوعها أو أي كلمة تحدد الشيء الذي يريده . بعد الوصول الى الموقع المطلوب يطلب الموقع قبل أن تتم عملية التسوق عبر الانترنت معرفة اسم المتسوق وعنوانه والبريد الإلكتروني ونوع بطاقة الائتمان ورقمه وتاريخ انتهائه ، هذا بالإضافة إلى عنوان المنزل وبعض المعلومات الأخرى . وبعد أن يتم ملأ البيانات يقوم بالنقر فوق الزر ويتم الانتظار بعض الثواني حتى يتم التأكد من المعلومات الخاصة ببطاقة الائتمان التي قد تم تقديمها للموقع ثم سيتم الإعلان لتأكيد عملية الشراء أما بالنسبة لطريقة وصول المنتج ، فبعض المواقع تطلب تحديد طريقة التوصيل إما بالبريد العادي أو جواً في اليوم التالي أو التوصيل السريع في نفس اليوم . وحتى تسهل عملية التسوق عبر الانترنت .