تعريف الانترنت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٥ ، ١٢ أغسطس ٢٠١٥
تعريف الانترنت

تعريف الانترنت

  • شبكة الإنترنت مجموعة من الشبكات؛ إذ إنّها عبارة عن إيصال مجموعة هائلة من أجهزة الكمبيوتر والشبكات المحلية والشبكات الواسعة ببعضها البعض.
  • شبكة الإنترنت هي أشمل الشبكات الواسعة، وما زالت تتّسع أكثر وأكثر.
  • شبكة الإنترنت ليست ملكاً لأحد، ولا يمكن تعطيلها.
  • شبكة الإنترنت تعمل على إيصال المعلومات على الرغم من المسافات فائقة البعد.
  • تُقدّم شبكة الإنترنت العديد من الخدمات مثل: الشبكة العنكبوتية العالمية، والتحدث الصوتي والمرئي، والبريد الإلكتروني.
  • يعدّ الإنترنت أحدث وسيلةٍ إعلاميّة، وهو عالميّ الانتشار، وسريع التطوّر.
  • إحدى أهم المميزات التي تقدمها شبكة الإنترنت هي التسوق عبر الإنترنت.


مراحل التسوق عبر الإنترنت

يقسم التسوق عبر شبكة الإنترنت إلى المراحل التالية:

  • تتم عملية التسوق عبر الإنترنت بشكل عام عن طريق طلب البضاعة أو الخدمة؛ حيث يكون فيها المُتسوّق في مكانٍ غير المكان الموجودة فيه الخدمة أو البضاعة، وتتمّ الإجابة بشأن توفير الخدمة أو البضاعة على شبكة الإنترنت، وبالتالي يُشكّل الموقع المعلوماتي على الشبكة وسيلة العرض المُحدّدة لعملية التسوق .
  • تتمثّل المرحلة الثانية للتسوق عبر الإنترنت في إبرام العقد بين المتسوّق والبائع؛ حيث يتمّ الإيجاب والقبول على شبكة الإنترنت، ويتم ذلك بصورٍ عديدة حسب محتوى النشاط التجاري ووسائل التعاقد المقرّرة على الموقع، وبشكل عام تلتقي إرادة البائع مع إرادة المتسوق، ويتمّ الاتفاق بينهما على شبكة الإنترنت.


طرق التسوّق عبر الإنترنت

بطاقة الائتمان

إنّ من أكثر طرق الدفع انتشاراً عبر شبكة الإنترنت هي استخدام بطاقة الائتمان؛ فعند الرّغبة في شراء شيء تملأ استمارة، وتكتب بيانات بطاقة الائتمان، وفي بعض المواقع يمكن أن يتمّ طلب شيء ثمّ يتم إرسال شيكاً أو حوالة مالية لإتمام عملية التسوق.


ويمكن أيضاً أن يُستخدم ما يُسمّى بحافظة النقود الإلكترونية عند الدفع، واستخدام هذه الحافظة يجعل عمليّة الدفع أكثر سهولة؛ لأنه لن تتم كتابة بيانات المتسوق في كلّ مرة يشتري فيها شيئاً؛ فالبيانات تكون مخزّنةً في الحافظة.


إنّ أسهل طريقة للدفع عند التسوق عبر الانترنت هي استخدام بطاقة الائتمان، ولكن هناك شيء من القلق يحدث عندما يتم إرسال رقم بطاقة الائتمان على الإنترنت، وهو الخوف من أن يستخدمه بعض المتطفلين في الصرف على تسوّق بعض الأشياء أو إجراء مكالمات طويلة، وهناك خوف أيضاً من أن يأخذ الموقع الذي تمّ إرسال له بطاقة الائتمان النقود ويهرب، وهذا يتطلّب الانتباه جيّداً؛ لأنّ إرسال بطاقات الائتمان عبر الإنترنت أضمن كثيراً من الطريقة التي يتمّ التعامل بها في الواقع.


حافظة النقود الإلكترونية

يمكن للملل أن يتسرّب إلى المتسوق عندما يقضي الكثير من الوقت في التسوق عبر شبكة الإنترنت لأن عليه أن يكتب نفس بيانات بطاقة الائتمان وبيانات أخرى مثل: الاسم، والعنوان، ورقم الهاتف، وأمور أخرى في كلّ مرّة يريد المتسوق فيها الشراء، ولكي يتم توفير الوقت يمكن استخدام حافظة النقود الإلكترونية، وفكرة هذه الحافظة بسيطة ؛حيث تتم كتابة بيانات المتسوّق مرّةً واحدة، وعندما تتم زيارة أي موقع على شبكة الإنترنت، ويريد الدفع باستخدام بطاقة الائتمان، سيتم إرسال هذه البيانات أوتوماتيكياً لهذا الموقع.

اقرأ:
23308 مشاهدة