كيفية قياس ارتفاع ضغط الدم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٢ ، ١٥ ديسمبر ٢٠١٤
كيفية قياس ارتفاع ضغط الدم


يعمل قلب الإنسان كالمضخّة الّتي تدفع الدم القادم من الرّئة إلى باقي أجزاء الجسم من خلال الشرايين، ويندفع الدّم ثانيةً للرّئة عبر الأوردة على شكل دورة متتابعة، وشكلٍ منتظم ما بين انقباضٍ وانبساط، وتُسمّى بالنّبضات.

ما هو ضغط الدم

ضغط الدّم هو الضغط الّذي يقوم الدّم بتكوينه على جدار الأوعية الدمويّة من شرايينٍ أو أوردة أو حتّى شُعيراتٍ دمويّة، وينتج هذا الضّغط من خلال القوّة الّتي يدفع من خلالها القلب الدم في الشرايين.


قياس ضغط الدم

يُستخدم جهاز يُدعى بال Sphygmomanometer لقياس ضغط الدم، ويتكوّن هذا الجهاز من حزامٍ يحتوي بداخله على كيس؛ حيث يتمّ تعبئة هذا الكيس بالهواء باستخدام مضخّةٍ يدويّة هوائيّة، ويتّصل جهازٌ للقياس بهذا الكيس، ويُرافق الجهاز سمّاعةً للأذن يتمّ استخدامها لسماع صوت جريان الدم أثناء قياس ضغطه.


القراءات الّتي يأخذها جهاز الضغط

  • القراءة العلويّة: حيث تُمثّل هذه القراءة الضّغط الانقباضي Systolic Pressure. ويُعرف الضّغط الانقباضي بأنّه كميّة الضغط الّذي يقوم القلب بتوليده أثناء ضخّ الدم عبر الشرايين عند انقباض عضلته، ويكون المعدّل الطبيعي له من 110 إلى 139.
  • القراءة السُفليّة: والّتي يتمّ من خلالها الإشارة إلى الضّغط الانبساطي Diastolic Pressure . ويُعرّف الضّغط الانبساطي بأنّه الضّغط السفلي الّذي يحدث نتيجة استرخاء عضلة القلب ممّا يؤدّي إلى انخفاض ضغط الدم إلى أدنى حدوده. ويكون المعدّل الطّبيعي له من 70 إلى 89.


معدّل الضغط الطّبيعي

الضغط المثالي هو أن يكون أقلّ من 120/80 ملم زئبق.


كيفيّة قياس ضغط الدم

  • قم بالجلوس على مقعد سانداً ظهرك إلى الخلف، واعمل على وضع الأطراف العلويّة على نفس مستوى القلب.
  • يقوم الشّخص الّذي يرغب بقياس الضغط لك بعد ذلك بربط الحزام على اليد بشكلٍ جيّد من فوق المرفق؛ بحيث يكون طرف الحزام عند الخطّ الّذي يظهر عند مفصل الكوع.
  • يتمّ وضع السمّاعة تحت الحزام وتثبيتها برفق، وينبغي مراعاة تجنّب تثبيتها بشدّة.
  • يتمّ إغلاق صمّام الهواء.
  • يتمّ نفخ المثانة الخاصّة بجهاز قياس ضغط الدّم، ومن ثمّ الاستمرار في نفخ الحزام إلى أن يتوقّف الدم عن الجريان، وهنا لا يُسمع للدّم أيّ صوت في السمّاعة.
  • يتمّ فتح صمّام الهواء برفق، وذلك حتّى يتمّ تفريغ الحزام من الهواء بشكلٍ تدريجيّ، وبمجرّد أن يبدأ الدّم في الجريان سيتمكّن الشّخص من سماع صوته في السمّاعة، وعليك أن تُحدّد القراءة الّتي تسمع عندها.
  • يظهر صوتٌ متكرّر وواضح على جهاز القياس؛ وهذا هو الضّغط الانقباضي للدّم.