كيف أجعل زوجي كريم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٧ ، ٢٣ ديسمبر ٢٠١٤
كيف أجعل زوجي كريم

في البداية لا بد من معرفة أنَّ الكرم و الجود من أهم الأخلاق التي تحلى بها العرب على مر العصور ، حتى في أيام الجاهلية اشتهر العرب بالكرم ، فأكثر شخص اشتهر بالكرم في تلك الفترة هو حاتم الطائي ، الذي يضرب المثل بكرمه حتى أيامنا هذه ، و من ثم جاء الإسلام و أبقى على هذا الخُلِق الحميد ، بل حثَّ عليه أيضا ، و قد اشتهر النبي محمد – صلى الله عليه و سلم – و صحابته الكرام بالكرم و الجود و السخاء ، فقد قال النبي – صلى الله عليه و سلم - : " من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر ، فليكرم ضيفه " .


تعريف الكرم

فالكرم عكس اللؤم ، و هو يعني الإعطاء بسهولة ، و عن طيب نفس ،وهو صفة من الصفات التي وصف بها الله عزوجل نفسه، و هي الكريم ،لذلك يجب على الجميع التحلي بهذا الخلق الكريم ، لتقديم صورة مشرقة عن أخلاقنا الحميدة .


كيف تجعلين زوجكِ كريماً

أما بالنسبة لكيفية جعل زوجك كريم ، فهذا الأمر نوعاً ما صعبُ تنفيذه ، لأن هذا الخلق إما أن يولد مع الإنسان ، أو يكتسبه من خلال البيئة التي يعيش فيها ، و لكن مع المحاولة و الإصرار عليه تستطيعي أن تجعليه كريماً ، مثل حاتم الطائي ، و في هذا المقال سأذكر بعض الطرق التي من شأنها مساعدتك في ذلك .

  • عليكي دائماً بتذكير زوجك أنَّ الكرم من أهم الأخلاق الرفيعة التي تُميِّز الرجال ، و هي من أهم الصفات التي تجعله رفيع المستوى في المجتمع .
  • عليكي أن تذكريه باستمرار بقصص الصحابة التي تدور حول الكرم ، لأنها ستؤثر فيه بشكل إيجابي.
  • عليكي أن تحثيه باستمرار على قراءة الأحاديث التي وردت عن الرسول – صلى الله عليه و سلم – و الآيات القرانية التي تتحدث عن الوهب و الكرم ، ليتذكر دائماً أنه سيؤْجر على هذا الخلق الحميد .
  • ذكريه دائماً بأن جميع الديانات السماوية حثت على الكرم ، و خاصة الدين الإسلامي ، فهو دين الكرم و السخاء .
  • يجب عليكي دائماً أن تذكريه أن البخل من أكثر الأمور التي تعيب الرجل ، وأنَّ الكرم يستر عيوبه.
  • عليكي بتذكيره بأن~ الكرم ليس فقط في بذل الأموال ، بل و إنما هناك طرق كثيرة لأن يكون كريماً ، مثل : مساعدة الناس ، و دلهم على طريق الخير ، فالدال على الخير كفاعله .