كيف أرتب خزانة ملابس الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٢ ، ٣١ أغسطس ٢٠١٦
كيف أرتب خزانة ملابس الأطفال

خزانة الملابس

تُحاوِلُ الأمّهات دائماً البحثَ عن طُرِقٍ سهلة وعمليّة تساعِدُها على ترتيب غُرَف أطفالَها، خُصوصاً إذا كانت هذه الغُرَف صغيرة، ولا تتواجد بها مساحات كافية لاستيعاب أغراضِ الطفل المتعدّدة من ألعابٍ، وملابسَ، وقرطاسيةٍ وغيرها، وهذا ليَسهُل عليها، وعلى طفلها الوصولُ إلى أيّ شيءٍ من تلك الحاجيّات دون عناء، ودون استهلاك وقتٍ طويلٍ في البحث.


إنّ ترتيبَ خزانةِ الأطفال من المهام شبه اليوميّة للكثير من الأمهات، وكي تُوفِّر كلُّ أمّ على نفسِها عناء هذه المهمّة، نَقتَرِحُ عليها بعضَ الطُّرُقِ العمليّة، والسّهلة في ترتيب خزائن الأطفال، لتصل للأشياء المطلوبة بكلّ سهولةٍ، وسرعة، كما أنّ هذه العمليّة تَمنَحُ طابعاً جماليّاً للملابس، ولحاجيات الطفل المرتبة فيها.


طرق ترتيب خزانة ملابس الأطفال

  • يَجِبُ على الأمّ أن تُعلِّمَ طِفلَها الاعتمادَ على نفسِه في ارتداء ملابِسِه، لذا عليها ترتيبُ ملابِسِه في أماكِنَ يستطيعُ الوصولَ إليها، سواءً كانت ملابِسُهُ مطويّةً على الرّفوف، أو معلقة على حامل، ولتسهيل هذه العملية تستطيع الأمّ تركيب رفوف إضافية، وحوامل معدنية بمستوى طولِ الطّفل، حيثُ يستطيعُ الوصولَ لملابِسِه دون عناء.
  • ترتيب الملابس حسب الاستخدام والنوع في الرفوف، والدروج الداخلية للخزانة، فمثلاً يُمكِنُ للأمّ ترتيب ملابس النوم في الرفّ العُلويّ، وملابسِ الخروج في الرفّ الأوسط، والملابس الداخليّة والغيارات في الرف السفليّ أو بأحد الدروج الصغيرة داخل الخزانة، وهذا سيُحدّد خيار الطّفل في نوع الملابس التي يحتاجها، وبالتّالي يُسَهِّلُ الحصولَ عليها.
  • تعليقُ الملابس على الحوامل المعدنيّة بطريقة مرتّبة، ومنتظمة، بحيث يقتصِرُ هذا الجزءُ من الخزانة على الملابس الرسميّة مثل زِيّ المدرسة، أو الملابس التي لا يحتاج لها الطفل بصورة يوميّة، أو متكرّرة، أو الملابس المكويّة، والمجهّزة لمناسبة معيّنة، أو حدثٍ مُهِمّ.
  • ترتيب الملابس حسب الفصل، أو الحالة الجويّة ، فمثلاً ترتّب الملابس الشتويّة في فصل الصيف في حقائِبَ كبيرةٍ، بعد غسلِها، وتغليفِها، وترتيبِها بشكلٍ منتَظمٍ، ثمّ وضعُها في مكانٍ بعيدٍ عن متناولِ الأطفال وعن الرطوبة.
  • تقسيم الملابس الداخليّة حسب نوعها في سلال صغيرة، فمثلاً يُمكِن وضعُ القمصانِ الدّاخلية في سلّةٍ حمراءِ اللون، والجوارب في سلّة خضراء اللون، وهكذا.
  • تعليق حامل معدنيّ، أو خشبي خلفَ البابِ، لتعليق السراويلِ، والأحزمةِ الجلديّة المستخدمة خلال الأسبوع مثلاً، وهذا يُسهّل على الطفل معرفة السراويلِ التي سيرتديها في تلك الفترة، ويُسهِّل على الأمّ تحديد السراويل التي تحتاج للغسيل أيضاً.
  • ترتيب الألعابِ في سلّة بلاستيكيّة ملوّنة، ثمّ وضعُها في إحدى زوايا الغرفة الفارغة.
  • تركيب جيوبٍ للستائرِ المعلّقة حولَ سرير الطفل، لوضع أدوات الزينة الخاصّة بالطفل فيها، كالمشط، وفرشاة الشعر، والإكسسورات، وزجاجات العطر، وغيرها.
  • تقسيمُ الدّروجِ الكبيرةِ في الخزانة - باستخدام قواطعَ خشبيةٍ أو كرتونيةٍ- إلى قسمين أو أكثر، ومن ثمّ ترتيبُ الملابسِ حسب النّوع، وطريقة الاستخدام، فمثلاً يُمكِن وَضعُ حفاظات الطفل في أحد الأقسام، وملابسه الداخليّة في القسم الآخر.