كيف أفتح رمز القفل لنوكيا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٧ ، ٧ نوفمبر ٢٠١٦
كيف أفتح رمز القفل لنوكيا

هاتف النوكيا

هواتف النّوكيا (بالإنجليزيّة: Nokia) من الهواتف التي استُخدمت قبل بروز الأنواع الأُخرى من الهواتف الخلويّة الحديثة كالسّامسونج والآيفون، وتتميّز هواتف النّوكيا بجودتها العالية وكُلفتها المُنخفضة،[١] وتُعتبر فنلندا هي دولة المَنشأ لهذه الهواتف. نجحت شركة نوكيا بصنع الكثير من الهواتف المُتميّزة من حيث الشّكل والتّطبيق والبرامج، إضافةً لكون هواتفها سهلة الاستخدام وتحتوي العديد من التّطبيقات التي قد يحتاجها أيّ مُستخدم للهاتف المحمول؛ مثل تطبيق الكاميرا، وتطبيقات تصفُّح الإنترنت، وتطبيقات المُحادثات كالواتساب (بالإنجليزيّة: Whatsapp)، والآلة الحاسبة، والتّقويم، وغيرُها من التّطبيقات التي يُستفاد منها في الكثير من المجالات. كانت هواتف النوكيا من أوائِل الهواتف دعماً للتّقنيات الحديثة، إضافةً لصلابة هذه الهواتف، وقابليّتها للاستخدام على مدى عدّة أعوام.


في عام 2013 قامت شركة مايكروسوفت (بالإنجليزيّة: Microsoft) بشراء شركة نوكيا بمبلغ يُقارب 7.9 مليار دولار،[٢] ولكنها كانت صفقة فاشلة بحسب تصريح من شركة مايكروسوفت،[٣] حيث لم تحظى هواتفها بالمبيعات المُتوقّعة خلال الثّلاث سنوات التّالية لسنة الصّفقة. قامت شركة نوكيا بإعلان عودتها للعمل بشكلٍ مُنفصِل عن شركة مايكروسوفت في عام 2017، وستستخدم نظام التّشغيل أندرويد (بالإنجليزيّة: Android) بدلاً من نظام التّشغيل التابع لشركة مايكروسوفت والمُسمّى ويندوز (بالإنجليزيّة: Windows).[٤]


أنظمة تشغيل أجهزة نوكيا

استخدمت شركة نوكيا في تصنيعها لهواتفها المحمولة ثلاثة أنظمة تشغيل رئيسة هي: نظام التّشغيل سيمبيان (بالإنجليزيّة: Symbian)، ونظام التّشغيل ويندوز فون (بالإنجليزيّة: Windows Phone)، ونظام التّشغيل أندرويد (بالإنجليزيّة: Android).


نظام التشغيل سيمبيان

نظام التّشغيل سيمبيان (بالإنجليزيّة: Symbian) هو أوّل نظام تشغيل استخدمته شركة نوكيا في هواتفها الذكيّة، وهو من تطوير شركة نوكيا نفسها، وقد استُخدِم لأول مرّة عام 1997م. حظي نظام تشغيل سيمبيان باهتمام كبير من قِبَل مُستخدمي الهواتف المَحمولة نظراً لما يدعمه من خواصّ ومِيزات لم تكن موجودة في أيّ نظام تشغيل في ذلك الوقت.[٥] وفي عام 2012، أعلنت شركة نوكيا عن توقُّف تطوير هذا النّظام.[٦]


نظام التشغيل ويندوز

نظام تشغيل ويندوز فون (بالإنجليزيّة: Windows Phone) هو نظام تشغيل من تطوير شركة مايكروسوفت، ويُعتَبَر هذا النّظام هو النُّسخة المُصغّرة لنظام تشغيل الحاسوب المعروف باسم ويندوز (بالإنجليزيّة: Windows) ولكنّها تختلف بكونها تُستخدَم في أجهزة الهواتف الخلويّة.[٧] ويوجد هذا النّظام في أجهزة نوكيا الحديثة والمعروفة باسم لوميا (بالإنجليزيّة: Lumia).[٨]


نظام التشغيل أندرويد

نظام تشغيل أندرويد (بالإنجليزيّة: Android) هو نظام تشغيل من تطوير شركة جوجل (بالإنجليزيّة: Google)، ويُعتبَر من أنظمة التّشغيل القليلة التي تتميّز بكونها مَفتوحة المصدر.[٩] لم تستخدم شركة نوكيا نظام تشغيل أندرويد في العديد من هواتفها المحمولة، إنّما اقتصرت على هواتفَ محمولةٍ قليلة كجهاز Nokia X وجهاز Nokia XL. صرّحت شركة نوكيا بأنّها ستبدأ باستخدام نظام تشغيل أندرويد في هواتفها المَحمولة في عام 2017م، وستقوم بالاستغناء عن نظام التّشغيل ويندوز كنظام التّشغيل الرّئيسي لها.[١٠]


رمز قفل الهاتف المحمول

رمز القفل أو رمز الحماية بشكل عامّ هو عبارة عن رمز مُكوّن من حروف أو أرقام أو كليهما (إضافةً لإمكانيّة إضافة رموزٍ خاصّةٍ في بعض أنظمة التّشغيل)، يتم تعيينها من قِبَل مُستخدم الهاتف المحمول لمنع أيّ شخص غير مُخوَّل من الدّخول إلى قائمة مُحتويات الجهاز، أو استخدام أيّ مِيزة فيه، أو قراءة البيانات الخاصّة الموجودة في الجهاز.[١١]


الرمز المتسلسل للهاتف (IMEI)

الرّمز المُتسلسِل للهاتف (بالإنجليزيّة: IMEI) هو عبارة عن رقم مُميِّز للهاتف المحمول، بحيث لا يُمكن لهاتفين مَحمولين أن يمتلكا نفس الرّمز.[١٢] ويُمكِن الاستفادة من هذا الرّمز في مُتابعة الشّركة المُصنِّعة لهواتفها، والدعم التِقنيّ لمُستخدمي هذه الهواتف، كما أنّه يتم استغلال هذا الرّمز في التّبليغ عن الهواتف المَسروقة.


كيفيّة فتح رمز القفل لأجهزة نوكيا

يحتاج مُستخدم الهاتف المحمول أحياناً إلى فتح قفل هاتفه الخلويّ دون إدخال الرّمز؛ وذلك قد يكون لأسباب عدّة، منها نسيان أو فُقدان رمز فتح القفل، أو خطأ في عمليّة إنشاء الرّمز، مع العلم بأنَّهُ من غير القانونيّ فتح قفل الهاتف الخلويّ دون إذن من صاحبه. تختلف طريقة فتح قفل الهاتف حسب نظام التّشغيل المُستخدَم؛ فلا يُمكن فتح رمز قفل جهاز نوكيا الذي يَستخدم نظام تشغيل ويندوز أو أندرويد (عدا عن المعرفة المُسبقة بالرّمز) إلا عن طريق إعادة ضبط المَصنع للجهاز، أو استغلال ثغراتٍ مُعيّنة تختلف من جهاز لآخَر.[١٣][١٤]


فتح رمز قفل نظام تشغيل سيمبيان S60

لفتح رمز قفل هاتف نوكيا الذي يستخدم نظام تشغيل سيمبيان S60 دون المعرفة المُسبقة للرمز، يُفضَّل اتّباع الخطوات الآتية:[١٥]

  • بدايةً، يجب معرفة الرّقم المُتسلسل للهاتف (IMEI) وهو رمز مُكوَّن من 15 خانة يُمكن إيجاده على الهيكل الموجود تحت البطاريّة بعد كلمة IMEI. وهناك طريقة أُخرى للهواتف الذكيّة، وهي عن طريق إدخال الرّمز *#06# في الواجهة أو في خانة الاتّصال، وبعدها سيظهر الرّقم المُتسلسِل على الشّاشة.
  • الذّهاب إلى الرّابط http://www.unlock.it/imei أو أيّ موقع مُشابه، ومن ثم إدخال الرّقم المُتسلسل للهاتف.
  • يظهر رمز القفل الرّئيس (بالإنجليزيّة: Master Code)، ويتمّ استخدام هذا الرّمز في خانة إدخال رمز القفل في الهاتف المَحمول لفتحه (قد تحتاج بعض الأجهزة لإعادة تشغيل قبل إدخال الرّمز).


في حال فشل هذه الطّريقة، يتمّ اللّجوء لعمل إعادة ضبط المصنع للهاتف المحمول، وفي هذه الحالة سيتمّ حذف جميع المَلفّات أو البيانات، ولذلك يُفضَّل دائماً مُحاولة استرجاع الملفّات والأرقام قُبيل البدء في هذه العمليّة.


المراجع

  1. Daniel Rubino (22-7-2013), "Nokia well positioned for approaching smartphone price wars as costs plummet"، Windows Central, Retrieved 22-10-2016. Edited.
  2. John Ribeiro (3-9-2013), "Update: Microsoft to acquire Nokia's mobile phone business"، Computer World, Retrieved 22-10-2016. Edited.
  3. Gregg Keizer (8-7-2015), "Microsoft writes off $7.6B, admits failure of Nokia acquisition"، Computer World, Retrieved 22-10-2016. Edited.
  4. Vlad Savov (18-5-2016), "Nokia is coming back to phones and tablets"، The Verge, Retrieved 4-11-2016. Edited.
  5. "What is Symbian? What is S60?", All About Symbian,29-3-2009، Retrieved 22-10-2016. Edited.
  6. Christopher Null (14-6-2013), "The end of Symbian: Nokia ships last handset with the mobile OS"، PCWorld, Retrieved 22-10-2016. Edited.
  7. Sarah Mitroff (14-4-2014), "11 things you need to know about Windows Phone 8.1"، CNET, Retrieved 22-10-2016. Edited.
  8. Kevin J. O’Brien (11-2-2011), "Together, Nokia and Microsoft Renew a Push in Smartphones"، New York Times, Retrieved 22-10-2016. Edited.
  9. Alex Todd, Chris Barraclough (13-10-2016), "What is Android and what is an Android phone?"، recombu, Retrieved 22-10-2016. Edited.
  10. Paul Briden (18-10-2016), "Nokia WILL Return in 2017 With Two New Android Phones: Specs, Hardware & Release Date Rumours"، Know Your Mobile, Retrieved 22-10-2016. Edited.
  11. Matt Hamblen (31-5-2013), "Mobile phone security no-brainer: Use a device passcode"، Computer World, Retrieved 22-10-2016. Edited.
  12. "What is an IMEI? ", GSM Security, Retrieved 22-10-2016. Edited.
  13. "Tip: How to hard reset your Windows Phone", mspoweruser.com,15-5-2013، Retrieved 22-10-2016. Edited.
  14. Marc Knoll (14-2-2016), " How to bypass Android’s lock screen pattern, PIN or password"، trendblog.net, Retrieved 22-10-2016. Edited.
  15. Tim Brookes (16-11-2012), "What Is My Phone’s IMEI and What Is It For? "، Make Use Of, Retrieved 23-10-2016. Edited.