كيف أنظف الكنب من الغبار

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٣ ، ١٦ يوليو ٢٠١٧
كيف أنظف الكنب من الغبار

تنظيف الكنب

تتنوّع أطقُم الكنب من حيث الشكل واللون ونوع القماش، إلا أنها جميعاً معرضة للاتّساخ دائماً، فهي معرضة لتجمع الأتربة والغبار، بالإضافة إلى بعض بقع الطعام أو الأوساخ الأخرى، فيؤدي إهمال تنظيف الكنب إلى تراكم الغبار، وتراكم البقع مع الوقت، ولهذا يجب الاهتمام بتنظيف الكنب والحفاظ على جمالها ورونقها، عن طريق تنظيفها بشكل دوري بما يتلاءم مع طبيعة القماش، كي لا تؤدي عملية التنظيف إلى تغيير لون القماش أو تلفه.


طرق تنظيف الكنب من الغبار

المكنسة الكهربائية

يتم تنظيف الكنب من الغبار من خلال استعمال المكنسة الكهربائية، التي تقوم بشفط الغبار وجميع الأتربة الموجودة على الكنب، وعادةً ما تكون المكانس الكهربائية مزودة بقطع غيار لخرطوم الشفط، بحيث يمكن استبدالها لتناسب جميع الأمكنة على الكنب، مثل: شفط الغبار العالق بين ثنايا الكنب والحواف الخشبية.


نفض الكنب

من الممكن تنظيف الكنب من الغبار عن طريق نفضها بالمنفضة اليدوية التي تكون شبه الريشة ومثبتة على عصا خشبية أو بلاستيكية، أو استعمال قطعة قماش قطنية كبيرة وجافة للنفض بدلاً من المنفضة إذا لم تتوفر.


إرشادات هامة عند تنظيف الكنب من الغبار

  • يجب تجنب استعمال الماء عند تنظيف الغبار أو إزالة الأتربة عن الكنب، حيث يؤدي تعرض الغبار والأتربة للماء إلى تكون بقع مائية لا يمكن إزالتها إلا بالتنظيف البخاري، الأمر الذي يؤثر على جمالية القماش.
  • إذا كان الغبار ملتصقاً بقماش الكنب، من الممكن استخدام قماش مبللة بكمية قليلة من الكحول والخل وكمية قليلة جداً من الماء، ومسح القماش جيداً لتخرج جميع هذه الأوساخ، ويمكن بعد ذلك دعك مكان الغبار بقطعة جافة وخشنة حتى يزول أي أثر للغبار والأوساخ.
  • يفضل الابتعاد عن غسل الكنب عدة مرات خلال الأسبوع الواحد، حيث إنّ التنظيف والغسيل المتكرر يؤدي إلى انكماش أجزاء من قماش الكنب وتغير لونه فيصبح باهتاً أكثر من بقية القماش الآخر، فيبدو الكنب وكأنه مستهلك منذ سنين بالرغم من أنه قد يكون جديداً.


نصائح هامة للحفاظ على نظافة الكنب

  • يمنع استعمال المواد المبيضة أو الكيميائية الحارقة خلال تنظيف الكنب مثل: الكلور المركز، أو مياه النار، حيث تؤدي إلى إتلاف نسيج القماش الكنب الخارجي .
  • تنظيف الكنب كل أربعة أو ثلاثة أشهر مرة واحدة للحفاظ على أناقته ومنع تراكم الأوساخ لبقع تصعب إزالتها.
  • تجنب تعرض الكنب لأشعة الشمس مدة طويلة، لأنها تؤدي إلى تغيير لون القماش.
  • قراءة التعليمات والتنبيهات المرفقة مع الكنب حول طريقة تنظيفها وتجفيفها، لتجنب إتلاف الكنب.