كيف أنظف بقع الكنب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٠ ، ٢ أغسطس ٢٠١٦
كيف أنظف بقع الكنب

بقع الكنب

تُعتبر نظافة المنزل من أهمّ الأمور التّي تشغل اهتمام العديد من السّيدات في تنظيف المنزل، والحفاظ عليه من البقع والأتربة وخاصّةً الكنب الذي يحتاج إلى عنايةٍ خاصّةٍ ومجهودٍ كبيرٍ في تنظيفه عند اتساخه بشكلٍ كبير، لذلك يجب الاعتناء بنظافة الكنب أولاً بأول لتجنّب العناء الكبير في تنظيفه. سنعرض في هذا المقال بعض الطّرق والنّصائح التّي يجب العمل بها لتنظيف الكنب بسهولة.


طرق تنظيف الكنب

  • استخدام المكنسة الكهربائيّة بالتّنظيف اليوميّ للكنب لإزالة الأتربة والغبار العالق على الكنب، والاهتمام في تنظيف الأماكن الضيّقةِ والزوايا.
  • تجهيز خليط يتكوّن من الخلّ والماء بكمياتٍ متساويةٍ، وإحضار قطعةٍ نظيفةٍ من القماش القطن وغمسها في خليط الماء والخلّ وعصرها، ومسح الكنب بشكلٍ كاملٍ للتخلّص من الأوساخ أو رائحة الكنب غير المرغوبٍ بها.
  • استخدام ملمّع الخشبِ أو الماء في تنظيف خشب الكنبِ والبراويز، مع الانتباه في حالة استخدام الماء إلى تجنّب ترك الكثير من الماء على الخشب لعدم تعرّضه للتلف، وعدم استخدام الماء بشكلٍ يوميّ.
  • استخدام مُعطّر ذي رائحةٍ منعشة بوضعه ببخاخٍ ورشّه على الكنب، وفركه بقطعةٍ من القطن للحصول على رائحةٍ مُنعشة للكنب لوقت طويل أو تبخير الكنب واستخدام ملطف الجوّ.
  • تجنّب تعرّض الكنب لأشعة الشّمس والتّي تؤثّر سلباً على لون الكنب، فمن الممكن الاكتفاء بفتحِ النّوافذ وتعريض الكنب للهواء.


تنظيف بقع الكنب المختلفة

  • بقع الحبر: تُعتبر بقع الحبر من أقوى البقع التّي يصعب تنظيفها عن الكنب، لذلك ينصح بتنظيفها بشكلٍ مباشرٍ بوضع القليل من الكحول على قطعةٍ من القطن، وتوضع على بقعة الحبر، وتُفرك بلطفٍ حتى تزول بقعة الحبر بشكل نهائيّ، ومن الممكن استخدام مثبّت الشّعر في إزالة بقع الحبر برشّه على البقعة، ومسح البقعة بقطعةٍ من القماش القطنيّ.
  • بقع طلاء الأظافر: يتمّ إزالة بقع طلاء الأظافر باستخدام مزيل طلاء الأظافر (الأسيتون) وقطعة من القطن وفرك البقعة.
  • بقع العفن: يُجهّز محلول من الكحول والماء، ويرشّ على بقع العفن التي على الكنب، وتفرك البقع بقوّةٍ باستخدام فرشاةٍ صغيرة أو قطعة من القماش.
  • بقع الدّهان وتزال بقع الدّهان أو الشحوم باستخدام البيكنج باودر برشّه على البقعة وتركه حتى يجفّ وتمتصه البقعة، وتمسح البقعة بقطعة من القماش.


يُمكن استخدام معجون الحلاقة في إزالة مختلف أنواع البقع، وذلك بفرده على منطقة البقعة، وتركه لمدة خمس دقائق، وتُبلّل قطعة من القماش بالماء، ويمسح معجون الحلاقة، وسيتمّ ملاحظة اختفاء البقعة دون ترك أيّ أثرٍ.