كيف اكتشف الحمل مبكراً

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٦ ، ٧ يناير ٢٠١٥
كيف اكتشف الحمل مبكراً

مما لا شك فيه أنّ كل سيدة متزوجة تسعى إلى حصول الحمل لديها من أجل الحصول على الأطفال زينة الحياة الدنيا ، فالأطفال نعمة من الله تعالى يملئون الحياة فرحاً وسروراً ، و يحدث الحمل بعد إلتقاء الحيوان المنوي مع البويضة وهنا تبدأ رحلة الحمل وتكوين الجنين بإذن الله تعالى.


تبدأ أعراض الحمل بالظهور غالباً بعد مرور عشرة أيام على انغراس البويضة في جدار الرحم ، فمنهنّ من تشعر بهذه التغيرات الجسدية والنفسية ومنهن من لا تلاحظ هذه التغييرات ، فهناك عدة طرق لمعرفة الحمل بطريقة مبكرة.


طرق إكتشاف الحمل مبكراً

  • هناك بعض الأعراض التي تعاني منها معظم السيدات الحوامل عند حدوث الحمل وتبدأ مبكراً مثل : الغثيان الصباحي ، الميل إلى الإفراط في النوم أو العكس الأرق الشديد، التعب والإرهاق بسبب زيادة إفراز هرمون البريجسترون، نزول بقع من الدم في فترة الحيض مع الشعور ببعض المغص، الرغبة الشديدة في بعض أنواع من الأطعمة وكره البعض الآخر، إنقطاع الدورة الشهرية ، كثرة التبول، زيادة حاسة الشم ، الشعور بألم في منطقة أسفل الظهر، زيادة نشاط الغدة العرقيّة وبالتالي زيادة التعرّق ، تغيّر الحالة النفسية للحامل مثل الشعور بالإكتئاب والرغبة بالبكاء دون سبب ، الشعور ببعض الصداع،حدوث الإنتفاخ في البطن وعدم الراحة ، حرقة المعدة والحموضة، التغير في لون الجلد إلى اللون الداكن، زيادة ضربات القلب بسبب زيادة ضخ الدم، تساقط الشعر.
  • طريقة النبض في السرة ؛ ما عليك إلا النوم على البطن ثم وضع إصبعك السبابة في السرة ، فإذا كان هناك نبض فلا يوجد حمل أما إذا كان لم يكن هناك نبض فإنه يوجد حمل.
  • استخدام طريقة الكلوريكس ، بإضافة الكلوريكس إلى البول فإذا حدث له فوران كبير وعدم إختفاء الرغوة بسرعة وميلان لون البول إلى السكري المحروق، فإنه يدل على الحمل.
  • استخدام الشريط المنزلي ، حيث يكون مرفق معه طريقة استخدام خاصة، ويعتمد على نسبة هرمون الحمل (hcg) في البول.
  • عن طريق درجة حرارة الجسم ، ففي فترة التبويض تكون درجة حرارة الجسم مرتفعة وتبقى مرتفعة لحين قدوم الدورة الشهرية التالية ، ولكن في حالة حدوث حمل تنخفض درجة حرارة الجسم بشكل ملحوظ.
  • عمل فحص الدم الذي هو أكثر الفحوصات دقة ، حيث يتم من خلاله قياس نسبة هرمون الحمل (hcg) الذي يدل على وجود الحمل من عدم وجوده ، كما أنه يتم معرفة عمر الحمل من نسبة الهرمون.