كيف تصنع الرايب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٧ ، ٤ ديسمبر ٢٠١٤
كيف تصنع الرايب

كيف تصنع الرايب

إكتشف الرايب بالصدفة وذلك من خلال البدو الرحل ، عندما كانوا ينقلون الحليب في أواني تصنع من معدة الاغنام ، فعند تنقلهم في الصحراء من مكان إلى آخر طلباً للكلى والماء ، أدى ذلك إلىحدوث تخمر للحليب وذلك بواسطة بكتيريا تسمى بكتيريا اللبن ، والتي توجد في داخل في معدة الاغنام ، وبواسطة الحرارة أدى ذلك إلى تكون الرايب ، تم إستخدام الرايب فيمناطق شبه الجزيرة العربية وكان ذلك لأول مرة في التاريخ ومن هناك إنتشر إلى دول العالم ، حيث إنتقل الرايب الى الغرب وذلك فترة الحرب ، حيث بقيت الطريقة التي يصنع بها الرايب سرية لا يعرفها سوى القصور الملكية في مناطق أوروبا ، حيث كان يعطى الرايب لفراسوا الأول لعلاجه من إلتهاب الأمعاء حيث شفي من المرض بفضل الرايب ، ومن بعدها إنتشر بين الناس بشكل عام .


طريقة صناعة الرايب

  • القيام بإحضار الحليب الطازج ويكون نظيف و غير منزوع الدسم ، وحموضتة منخفظة ويتم وضع الحليب في قدر نظيف ثم يوضع القدر في قدرثاني يكون أوسع من الاول ويفصل بين القدرين الماء .
  • بعد ذلك يتم وضع هذين القدرين على نار وليتم القيام بعملية الغلي للحليب ويضل على النار حتى تصبح درجة حرارة الحليب (94) درجة ويقلب جيداً بشكل مستمر لمدة ربع ساعة ويبقى بنفس الدرجة من أجل التخلص من جزء من البكتيريا الموجودة بالحليب .
  • بعد ذلكيتم القيام بإبعاد القدر من فوق النار ثم تضع القدر بماء بارد ويقلب الحليب لعند أن تصبح حرارته (40) درجة و هذه الدرجة من الحرارة(40) هي مناسبة جداً من أجل نشاط البكتيريا .
  • ثم بعد هذه العملية يسكب الحليب في أواني لها أغطية وتضعها على ألواح خشب فوق الارض، ثم يتضيف ما يسمى الروبة وتبقى القشدة طافية على سطح الحليب .
  • توضع هذه الأواني في بيئة جيدة من أجل عملية تسوية الرايب بالاضافة الى المحافظة على درجة الحرارة (40) درجة لمدة 4 ساعات تقريباً ، ويكون الرايب بعيداً عن الملوثات أ و الهواء وأشعة الشمس والضوء وقم بتغطية الأواني .
  • بعد القيام تسوية الرايب ونضجه يحفظ في الثلاجة حتى لا ترتفع حموضته وحينها يكون جاهز للإستهلاك .
اقرأ:
561 مشاهدة