كيف تقوي جهاز المناعة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٤٦ ، ٦ أكتوبر ٢٠١٥
كيف تقوي جهاز المناعة

جهاز المناعة

تقوية جهاز المناعة، هي خير وسيلة لتجنب الإصابة بالأمراض، والتمتّع بجسم سليم مقاوم للفيروسات والبكتيريا؛ لأنّ جهاز المناعة الضعيف يُعرّض الجسم لكثيرٍ من الالتهابات والإصابات الفيروسية والبكتيريّة، ويُسبّب آلاماً كثيرةً نحن في غنى عنها.


طرق لتقوية جهاز المناعة

  • الطعام الصحي: أهم نقطة لتقوية جهاز المناعة هي عمل نظام غذائي يحتوي على عناصر الغذاء المتكاملة، من فيتامينات ومعادن وأملاح معدنية؛ حيث إنّ هذه المواد ضرورية جداً لوقاية الجسم من الأمراض، وخصوصاً الخضروات والفواكه والماء واللحوم والسمك والبصل والثوم والحليب ومنتجاته .
  • ممارسة اليوغا: رياضة اليوجا تلعب دوراً مهماً في تقوية جهاز المناعة؛ فهي تحافظ على الصحة الجسمية والنفسية، إذ إنّ تمارين الاسترخاء التي تتضمنها اليوغا، تُحسّن عملية التنفس، وتُخفّف من الضغط والوتر، وتعمل على توازن الهرمونات في الجسم، وترفع من كفاءة جهاز المناعة .
  • البعد عن الغضب والانفعالات: جهاز المناعة يُصبح أكثر حساسيةً وأقل كفاءةً في حالة الغضب والانفعال؛ إذ يصبح الجسم مهيّئاً للإصابة بأمراض القلب والسكري، والقرحة، والاكتئاب.
  • تقوية العلاقات الاجتماعيّة: من المعروف أنّ العلاقات الاجتماعية والصداقات المتعددة، تزيد من قوة المناعة، وتجعل الأشخاص أكثر مقاومةً للإصابة بالأمراض.
  • التفكير الإيجابي: الأشخاص المتفائلون يكون إفراز هرمون الكورتيزون أقل في أجسامهم؛ لأنّ النظرة السلبية للأمور تضعف جهاز المناعة وتسبّب الضغط والتوتر، وهذه عوامل تؤدي للإصابة بالأمراض، لذلك من الضروري تعلم فن الاسترخاء وتجاهل الأمور المزعجة وعدم التفكير فيها .
  • التركيز على تناول عناصر ضروريّة لمقاومة الأمراض: يجب أن يحتوي النظام الغذائي بالإضافة لقائمة الطعام الصحي، على عناصر ضرورية لمقاومة الأمراض مثل الزنك وفيتامين ج؛ لأنّ هذين العنصرين يتم استهلاكهما بشكلٍ كبيرٍ من قبل الجسم، عند تعرضه لضغط نفسي أو جسدي، ويزيدان من كفاءة جهاز المناعة، وهما مادتان مهمتان لتحفيز قدرة جهاز المناعة في قتل مسببات الأمراض، ومنع الإصابة بأي نوعٍ من الالتهابات، ومن الأغذية الغنية بفايتمين c، الحمضيات مثل الليمون والبرتقال والبوملي والجريب فروت، وكذلك الخضروات الورقية، والفواكه بوجه عام، خاصه الكيوي، وعنصر الزنك متوفّر في المأكولات البحرية واللحوم الحمراء والدجاج.
  • النوم بشكلٍ كافٍ: قلة النوم من أكثر أسباب الإصابة بالأمراض وتقليل مناعة الجسم، وإضعاف التركيز العقلي، وإنهاك الجسم، مما يؤدي إلى عدم قيام جهاز المناعة بعمله بشكلٍ أمثل، والتركيز على النوم في ساعات الليل .
  • استنشاق الزيوت العطرية: الزيوت العطريّة تساعد الجسم على الاسترخاء، ومقاومة الأمراض، وتزيد من الطاقة الإيجابية التي تساعد الجسم على تخطي جميع الأمراض بكفاءةٍ أكبر .
  • الضحك: يؤكّد الخبراء أنّ الضحك يرفع من كفاءة جهاز المناعة، ويزيد من مقاومته للأمراض .
  • ضبط تناول المضادات الحيوية: تناول المضادات الحيوية بشكلٍ مفرط، يضعف جهاز المناعة، ويُقلّل من استجابة الجسم للعلاج، ويقلل من فرص الشفاء، لذلك يجب تناولها عند حاجة الجسم فعلياً لها .
  • التقليل من تناول الملح والسكر: الملح والسكر من أخطر المواد على الجسم إن زاد تناولها عن حدّه؛ إذ يُسبّب تناول الملح بإفراط ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل في الجسم، ويؤدي تناول السكر إلى إنهاك البنكرياس وإفراز المزيد من هرمون الأنسولين .