كيف يمكن تنظيف البشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠١ ، ١٩ أغسطس ٢٠١٤
كيف يمكن تنظيف البشرة

تحب كل امرأة أن تظهر بمظهر لائق بها وجميل، وتحب دائماً أن تخطف الأنظار في كل مكان؛ ولذلك فإنّها تعتني بنفسها عناية فائقة لتكون سيّدة المكان أينما ذهبت. فتعتني بشعرها وتناسق جسمها واختيار ملابسها وكل ما يخصّها ويزيدها إشراقاً ونوراً. وهي كذلك تهتم اهتماماً خاصّاً ببشرتها، فهي سر الجمال كلّه، ولتحقيق ذلك عليها أن تحافظ على جمال بشرتها ورونقها، فكيف تحقق ذلك؟

الخطوة الأهم والأعم للحصول على بشرة جميلة ورائعة هي الحفاظ على نظافة البشرة. لكن تختلف نوعية البشرة من امرأة لأخرى، لذلك عليك أن تفهمي طبيعة بشرتك أولاً، وثم تباشري في الخطوات الصحيحة للحفاظ عليها بما يلائمها. فالبشرة قد تكون دهنيّة، وقد تكون جافّة، وقد تكون مختلطة (بين الدهنية والجافة)، وقد تكون حساسة، وقد تكون عادية وهي أفضل أنواع البشرة.

وبما أن تنظيف البشرة خطوة مهمة للحفاظ عليها، حيث تتعرض لعوامل عديدة قد تزيد من تلفها وتضر بها، كالتعرض لأشعة الشمس بكثرة، ووجودة الأغبرة والأتربة في الهواء، هناك الكثير من المنتجات التي تطرح في الأسواق قد تحتوي على مواد كيميائية مضرة بالبشرة لأغراض تجارية بحتة. ولذلك عليك اللجوء إلى البديل الآمن، ألا وهو استخدام مستحضرات التنظيف بما يتوفر في المنزل والخلطات التي تصنعيها بيدك، أو استخدام مستحضرات التنظيف التي ثبتت نجاعتها بدون آثار جانبية.

بشكل عام، حافظي على بشرتك نظيفة واغسليها صباحاً وقبل النّوم بالماء والصابون جيداً، ولا تنامي وأنت تضعين المكياج على وجهك، كما حاولي التقليل من استخدام مستحضرات التّجميل كلما استطعت لما لها من آثار سلبية على البشرة، وعند الخروج من المنزل لا تنسي أن تضعي واقي الشمس.

أمّا بشكل خاص؛ فالبشرة الدّهنية بحاجة إلى عناية خاصّة جداً، حيث أنّها تكون زيتية لامعة تفرز الكثير من الدّهون، ومن أهم آثارها رؤية الحبوب والبثور الظاهرة على الوجه والتي تقلل جمال الوجه والبشرة. للحفاظ على بشرتك الدهنية حاولي اتّباع نظام غذائي بعيد عن الدهون والحلويات والشوكولاتة، وأكثري من شرب الماء، واستخدمي ماء الورد والليمون كمطهر لبشرتك، كما حافظي على نظافة بشرتك بمسحها بقطنة مبلّلة بالماء الدّافئ. أمّا المرطّبات، فابتعدي عن المرطّبات التي تحتوي على كميّة كبيرة من الزيوت.

أمّا إذا كانت بشرتك جافّة، فاحرصي على استخدام المرطّبات التي تحتوي على الزيوت وعلى فيتامين E بما يساعد في تجديد الخلايا وإصلاح شكل البشرة. واظبي أيضاً على شرب الماء بكميّة كبيرة حتى تخفّفي من الجفاف في جسمك وبالتّالي بشرتك.

كما يمكنك استخدام الأقنعة الطبيعيّة في تنظيف البشرة حيث تصنعيها في المنزل، ومن هذه الأقنعة قناع العسل الذي يعتبر أحد أهم المكوّنات في الحفاظ على البشرة، ويكون ذلك بإضافة العسل إلى كريم الوجه الذي تستخدميه لبشرتك ويوضع لدقائق، ثم يغسل بالماء الفاتر. هناك أيضاً جوز الهند وهو مكوّن هام أيضاً للبشرة، حيث تمسح البشرة بحليب جوز الهند مما يحافظ على نظافة البشرة ويزيدها رونقاً ونعومة. لا ننسي أيضاً أن اللّيمون وماء الورد والخيار من المكوّنات الأساسية في الحفاظ على البشرة ونظافتها.