كيف يمكن معرفة اتجاه القبلة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٤ ، ٢١ ديسمبر ٢٠١٤
كيف يمكن معرفة اتجاه القبلة

القبلة هي الوجهة التي يولي المسلم لها وجهه أثناء صلاته، حيث أن الصلاة لا تصح إلى بالاتجاه نحوها. القبلة هي الكعبة المشرفة في مكة المكرمة، كما ويسمى المسجد الأقصى بأولى القبلتين لأنه قبلة المسلمين الأولى قبل الكعبة، وهناك أقوال تقول بأن المسجد الأقصى هو ثاني القبلتين حيث أن القبلة الأولى هي الكعبة أيضاً ولقد حولت إلى المسجد الأقصى لأهميته و عظمته في التاريخ، و للدلالة على أن المسجد الأقصى للمسلمين، ثم و بعد ذلك عادت القبلة مرة أخرى إلى الكعبة و إلى الأبد. جرى تحويل القبلة إلى الكعبة بعدما كانت إلى المسجد الأقصى في السنة الثانية للهجرة، كما و أن القبلة قد انتقلت إلى الكعبة في اليوم الثامن من شهر محرم للسنة الثانية للهجرة، حيث كان تحويل القبلة في ذاك اليوم و تحديداً في صلاة الظهر و خلال الركعة الثانية منها.


ذكرت القبلة في مواضع كثيرة و متعددة في كتاب الله – عز وجل –، قال تعالى: " وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلاَّ عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللّهُ وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللّهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ " سورة البقرة، آية 143.


تحديد اتجاه القبلة

شيء مهم يجل الانتباه إليه عند تحديد اتجاه القبلة، و هو ان القبلة تحدد بأخذ المسافة الأقصر بين نقطة الصلاة و بين الكعبة بناءً على شكل الأرض الكروي و ليس بناءً على شكلها المسطح، فحقيقة الأض كروية و ليست مسطحة، و من هنا يتوجب أن يكون الإنسان قادراً على تحديد مكان الكعبة بناءً على هذه النقطة.


لتحديد القبلة يمكن لنا أن نحدد الدائرة التي تربط بين الكعبة و بين نقطة الصلاة، حتى يتم تحديد الزاوي التي تتكون بين هذه الدائرة و بين الجهات الأربعة، و يمكن تحديد الجهات الأربعة باستخدام البوصلة. فالزاوية المحددة هي التي ندير لها وجهنا في الصلاة. مع مراعاة أن البوصلة تعطي الاتجاه الشمالي المغناطيسي و الاتجاه الجنوبي المغناطيسي و ليس اتجاهات الأرض الجغرافية، لهذا يجب أن يتم أخذ زاوية الانحراف بعين الاعتبار. يمكن الاستعانة أيضاً بالطرق الحديثة عن طريق استخدام تطبيقات الهواتف الذكية أو البوصلات التي تصنع مخصصاً لتحديد اتجاهات القبلة.