كيف أستعمل البوصلة لتحديد القبلة

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٥ ، ٢ أكتوبر ٢٠١٩
كيف أستعمل البوصلة لتحديد القبلة

البوصلة

البوصلة وهي أداة اخترعت لتحديد الاتّجاهات على الأرض، وقد حلت محل الاعتماد على النجوم في تحديد المواقع والاتّجاهات، وتم الاعتماد على البوصلة خصوصاً من قبل المسافرين لتحديد الاتّجاه الصحيح للقبلة.


كيف أستعمل البوصلة لتحديد القبلة

عند استخدام البوصلة حتى يكون تحديد الاتّجاه بشكل دقيق يفضل أن تكون المساحة فارغة أو خارج المنزل لأنّ الإبرة المغناطيسية تتأثّر بالحديد ولا تعكس القرآءة الصحيحة، سنقوم الآن بشرح مكونات البوصلة يوجد فيها مدرج كامل وكل درجة ترمز لرمز دولة معينة وعلى مسطح البوصلة يوجد سهم مرسوم يحدد إنّ السهم يرمز دائماً لاتّجاه الكعبة وهو الشمال وحسب معايير تصنيع البوصلة، والجزء الأهمّ في البوصلة هو الإبرة المغناطيسية.


يتمّ تدوير البوصلة وتحريكها جيداً ويفضل أن تكون واقفاً مع اتّجاه الشمس وبعكس عقارب الساعة قمت بتثبيت البوصلة في يدك ستلاحظ تلقائياً إن الإبرة تحركت باتّجاه الشمال نحو السهم المرسوم الذي يدلّ على اتّجاه الكعبة وهذا تماماً ما نريده هو التقاء الإبرة مع اتّجاه السهم. هكذا تكون قد نجحت بتحديد الاتّجاه الصحيح، ويفضّل عند تحديد الاتّجاه أن ترتدي ساعة حتّى يتمّ توجيه اتّجاه البوصلة حسب عقارب الساعة كيف تدور، وإذا عرفت اتّجاه القبلة مرّة واحدة ستكتفي بمعرفة الاتّجاه دوماً .فالهدف دائماً من البوصلة وصنعت خصيصاً لمعرفة الاتّجاهات خصوصاً اتّجاه الشمال الذي يتحرك بشكل فوري نحو الجذب المغناطيسي.