ما أنواع الأفاعي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٧ ، ١٣ يناير ٢٠١٦
ما أنواع الأفاعي

الأفاعي

الأفاعي هيَ واحدة من الحيوانات الزاحفة التّي تمتازُ بعدم امتلاكها الأيدي والأرجُل، بالإضافة إلى امتلاكها جلد سميك يتغيّر من فترةٍ إلى أُخرى.


تختلفُ الأفاعي باختلاف المنطقة والطقس الذّي تعيشُ فيها، فغالباً ما تُفضّل العيش في البيئة الاستوائيّة ذات المُناخ الحار والرطب بنفس الوقت، لكن ذلِكَ لا يعني بعدم تواجدها في الأماكن الأُخرى.


الأفاعي تنتشرُ بكُل مكان تقريباً كالغابات، والبُحيرات، والصحاري وغيرها من الأماكن، وتُشيرُ بعض التقارير والدراسات بأنَّ هُنالِكَ أكثر من 2700 نوع من الثعابين في العالم، والتّي تختلف فيما بينها من حيث الخطورة، والحجم، والشكل، واللّون. وفيما يلي سنقومُ بتقديم وذكر بعض الأنواع الشائعة والمعروفة من الأفاعي حولَ العالم:


أنواع الأفاعي

  • الأناكوندا: وهيَ نوع من أنواع الأفاعي الضخمة التّي تعيشُ وتنتشرُ بشكلٍ كبير في غابات الأمازون في أمريكا الجنوبية، وهيَ جُزءٌ من عائلة الأصلة العاصرة.
الأناكوندا تعيشُ غالِباً قُرب الأنهار والبحيرات والمستنقعات، فالماء يُعتبرُ وسيلتها للهرب في حال التعرُض لخطرٍ ما، فبدلاً من الهجوم تُفضّلُ هذهِ الأفعى تفاديه عن طريق الهرب، وغالباً ما تعيشُ وحدها وتُفضّلُ البقاء مُنعزلة.
تقتاتُ هذهِ الأفعى على البرمائيّات مثل: الضفادع، والعلاجيم، بالإضافة إلى الأسماك والطيور والبط، وغيرها من الفرائس المُتاحة أمامها. ويكونُ متوسط حجم هذهِ الأفاعي حوالي ستة أمتار تقريباً، ووزنها 148 كيلوغرام.
  • الكوبرا: وهيَ من الأفاعي التّي تشتهر بوجود طبقة من الجلد للتهديد حول منطقة الرقبة والرأس لديها، فكُلّما شعرت بالخطر أو الهجوم تقوم بنفخ نفسها لإخافة العدو ولتكونَ على أُهبة الاستعداد، وتستطيع هذهِ الأفعى رفع رأسها عالياً فوق الأرض، مِمّا يجعل منظرها مُخيفاً أكثر، ويُساعدها للوصول إلى الطعام بشكلٍ أسهل، وبالإضافة إلى ذلِك لديها صوتُ فحيحٍ قوي لإخافة خصمها.
هُنالِكَ أكثر من 270 نوع من أفاعي الكوبرا حولَ العالم، وتمتازُ جميعها بخطورتها الكبيرة وسُمّها القويّ، وتعيشُ في المناطق الحارة مثل إفريقيا، وأستراليا، وجنوب آسيا والمناطق القريبة منها، ويُمكن إيجادها أسفل الصخور والأرض وفي الأشجار.
تُعتبرُ أفعى الكوبرا من الأفاعي المُهاجمة والصيّادة فلها القُدرة على الحركة بسُرعة، وتقتاتُ على الأفاعي الأُخرى والطيور وبيضها، بالإضافة إلى الثديّات الصغيرة.
  • البايثون: تعيش هذهِ الأفعى بالقرب من خط الاستواء، في آسيا وإفريقيا، حيث يكونُ الجو حارّاً ورطباً بحيث تبقى أجسادهم الكبيرة دافئةً، وتختبئ في العادة في الكهوف والأشجار، وأصبحت الآن في المُدن والقُرى بسبب امتدادها وتعديها إلى المساحات الخضراء والغابات. وكونها قريبة مِن المُدن فهيَ تقتات على المواشي، والدجاج، والقطط، والكلاب وغيرها من الحيوانات الأليفة، وقد تُهاجم النّاس أيضاً في حالاتٍ نادرة وعندَ الشعور بالخطر.


ملاحظة: هُنالِكَ العديد من الأنواع الأخرى من الأفاعي التّي تنتشر حول العالم.