ما طريقة تكاثر الخلية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٧ ، ١٦ يوليو ٢٠١٧
ما طريقة تكاثر الخلية

الخلية

الخلية عبارة عن وحدات تركيبية وظيفية في الكائنات الحية، وتعتبر الوحدة البنائية الأولى التي تتكون منها الكائنات الحية، كما تحتوي الخلية على جزأين رئيسيين هما: النواة، والسيتوبلازم الذي يحتوي على العضيات السيتوبلازمية، وتراكيب أخرى غير حية مثل النشا، والحبيبات الدهنية، وفي هذا المقال سنعرفكم على طريقة تكاثر الخلية.


طريقة تكاثر الخلية

تتكاثر الخلايا عن طريق الانقسام أو النمو الأسّي، حيث تنقسم كل خلية إلى خليتين متشابهتين في التكوين والصفات، علماً أنّه ينتج عن هذه العملية أعداد مضاعفة من الخلايا مقارنةً مع أعداد الخلايا التي أسست للانقسام، وبناءً على ذلك فإن كل جيل من الخلايا هو مضاعفة تامة لعدد الخلايا بالجيل الذي يسبقه، وعادةً ما يكون معدل النمو فيها معدلاً ثابتاً، وتعرف هذه العملية باسم دورة حياة الخلية.


أطوار دورة حياة الخلية

  • الطور الأول المعروف باسم G1: فيه يتم تركيب الأنزيمات التي تُستخدم في نسخ الحمض النووي DNA.
  • الطور الثاني المعروف باسم S: وفي هذا الطور يتم إنتاج مجموعتين متطابقتين من الصبغات.
  • الطور الثالث المعروف باسم G2: فيه يتم تركيب البروتينات التي يتم من خلالها انقسام الخلية.
  • الطور الرابع المعروف باسم M: بحيث يتم فيه الانقسام النووي والسيتوبلازمي، كما يكوّن الغشاء الخلوي لكل من الخليتين الناتجتين في هذا الطور.


أنواع التكاثر في الخلية

التكاثر الجنسي

يتطلب هذا النوع من التكاثر وجود كلا الجنسين من ذكر وأنثى، حيث يتم فيه اتصال جنسي بينهما، من أجل وصول الحيوان المنوي من الذكر إلى البويضة الموجودة في جسم الأنثى، ليتم التلقيح بدمج الحيوان المنوي مع البويضة، من أجل إنتاج خلية جديدة تحتوي على صفات وراثية جديدة، وتستمر هذه الخلية بالانقسام لتكوين كائن حي جديد من نفس النوع.


التكاثر اللاجنسي

يعتمد هذا النوع من التكاثر على طريقة الانقسام غير المباشر للخلية، حيث يتم إنتاج كائن حي من نوع معين من الكائنات الحية بحيث يحمل هذا الكائن نفس الصفات الوراثية والجينية للكائن الأصلي، ومن أهم الكاثنلات الحية التي تتكاثر لاجنسياً:

  • الأوليات: بحيث تنقسم كل نواة إلى نواتين متطابقتين، لتشكل كل نواة كائناً حياً جديداً، لديه القدرة على الانقسام من جديد، مثل الأميبا.
  • البدائيات: تتميز هذه الكائنات بعدم احتوائها على نواة، بحيث يحل الكروموسوم فيها محل النواة، فينقسم إلى كروموسومين متطابقين، ليشكل خليتين متطابقتين في عملية تسمى الانشطار الثنائي، مثل البكتيريا.
  • الفطريات: تنقسم الفطريات بطرق متعددة، فمنها ما ينقسم عن طريق التكاثر التجزيئي، حيث يظهر على الفطر أجزاء جديدة تسمى بالبراعم ثمّ تنقسم خلية الفطر إلى خليتين أو أكثر، وبعدها تدخل الخلايا الجديدة إلى البراعم، لتنفصل عن جسم الفطر الأساسي، مكونةً الفطر الجديد، من أهم الأمثلة عليه فطر الخميرة، ومن الممكن أن تنقسم الفطريات عن طريق الأبواغ؛ بحيث ينقسم البوغ بطريقة غير مباشرة ومن الأمثلة على هذه الطريقة فطر العفن.