ما علاج الفطريات الجلدية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠١ ، ١٢ فبراير ٢٠١٥
ما علاج الفطريات الجلدية

مملكة الفطريّات من أكبر ممالك الكائنات الحيّة الموجودة على سطح الأرض، وأوسعها انتشاراً؛ فنجدها في كلّ مكان، في التربة الرّطبة أو الجافة، وفي المياه سواءً كانت عذبة أم مالحة، وكذلك نجدها في الهواء، وهي متعدّدة الأشكال والأنواع، ومن الفطريّات ما نستطيع رؤيتها بالعين المجرّدة، ومنها لا يمكننا رؤيتها إلّا باستخدام المجهر، ومن الفطريات ما هي وحيدة الخليّة ( في بعض الأحيان يكون شكلها كرويّاً ) مثل: الخمائر، ومنها ما هو متعدّد الخلايا مثل: الأعفان. والفطريّات أيضاً متعدّدة في طرق تكاثرها؛ فهي تتكاثر بطريقتين: جنسيّة ولا جنسيّة.


أما بالنسبة لطريقة معيشتها و تغذيتها فمنها يعيش بطريقة تكافلية مع كائن آخر، و منها ما يعيش مترمّماً، و منها ما يتطفل على الكائنات الأخرى و يسبب لها المرض، و تعمل الفطريات المتطفلة على مهاجمة النباتات و الحيوانات و حتى الإنسان و تتغذى على المادة العضوية الموجودة في جسمه و تسبب له الأمراض و المشاكل الصحية.


و في هذا المقال سنتحدث عن نوع من الفطريات المتطفلة التي تهاجم الإنسان، ألا و هي الفطريات الجلدية، فما هي الفطريات الجلدية.

الفطريات الجلدية هي عبارة عن فطريات تعمل على مهاجمة جلد الإنسان و تسبب العدوى للجلد و الشعر و حتى الأظافر، و ذلك بسبب قدرتها على التغذي على المواد الكيراتينية الموجودة فيها، و تعمل الأنسجة الكيراتينية على توفير مستعمرات لهذه الفطريات و بالتالي تسبب الإلتهاب، و من الجدير بالذكر أن هذه الفطريات لا تستطيع اختراق الأنسجة الحية و الدخول إلى الأنسجة الوجودة تحت الجلد.


كيف تنتقل هذه الفطريات بين الأشخاص

تنتقل الفطريات الجلدية بين الناس عن طريق الإتصال مع الأشخاص المصابين، سواءً كان ذلك الإتصال مباشر أو غير مباشر، كلمس أو استعمال ملابس الشخص المصاب، أو لمس شعره أو المناشف التي يستخدمها الشخص المصاب، و من أهم العوامل التي تسبب إصابة الإنسان بالفطريات هي الحرارة و الرطوبة، أو في حالة الإصابة بالحروق أو الجروح.


ما هي أعراض الإصابة بالفطريات الجلدية

من أكثر الأعراض شيوعاً هي الحكة و إحمرار الجلد، و و خشونة و تقشير البشرة، و أكثر أنواع هذه الفطريات شيوعاً هي قدم الرياضي، حيث تشكل ما نسبته 75% من الإصابات بهذه الفطريات، و أعراضها أن جلد القدم يصبح أبيض و رطب و يفرك بسهولة و تصبح الأصابع حمراء و جافة كما تسبب رائحة كريهة للقدم.


لكن ما هي طريقة علاج الفطريات الجلدية

لعلاج الفطريات الجلدية نقدم لك بعض الطرق التي من شأنها مساعدتك في ذلك :

  • الإبتعاد عن المشي حافياً في الأماكن العامة التي من شأنها زيادة الفطريات في القدم.
  • العمل عل تجفيف الماء جيداً عن أجزاء الجسم وذلك من أجل منع الفطريات من الإنتشار في مختلف الأجزاء.
  • استخدام العلاج الجهازي و الذي يكون عن طريق الفم.
  • كما يمكن استخدام العلاج الموضعي و الذي يكون باستخدام مركبات معينة و مخصصة لعلاج هذا النوع من الفطريات.
  • استخدام زيت الخروع عن طريق وضعه على المناطق المصابة وتركه لساعات قبل مسحه.
  • و ينصح بتناول ثماني أكواب من الماء يومياً، لأن ذلك يعمل على التخلص من السكريات الزائدة التي هي مصدر مهم لتغذية هذه الفطريات.
  • و من أكثر المشروبات التي تساعدك في علاج الفطريات الجلدية هو عصير التوت الطبيعي، لكن دون إضافة السكر له.
  • في الحالات المستعصية والمتقدمة يمكن اللجوء إلى عمليات الليزر التي تقضي على الفطريات بشكل كامل.