ما معنى احتشاء عضلة القلب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٠٠ ، ٢٣ أكتوبر ٢٠١٤
ما معنى احتشاء عضلة القلب

يعتبر مرض احتشاء القلب واحداً من أكثر الأمراض القلبية شيوعاً . و يُعرف مرض إحتشاء القلب أيضاً بإسم الأزمة القلبية أو النوبة القلبية ، و هو ينتج بسبب حدوث موت سريع لخلايا عضلة القلب في موضع معين بسبب قطع إمداد الأكسجين عنه لسبب أو لآخر كحدوث تصلب بالشرايين ، و لا يمكن الشفاء منه لكن يمكن مساعدة المريض على التعايش مع المرض و تقليل أعراضه . و هو بالغالب يصيب من هم فوق سن الأربعين و لكن قد يصيب من هم أفل من ذلك في حال توافر عوامل مساعدة على ذلك كإدمان المخدرات و منا الكوكاين و وجود تاريخ عائلي للإصابة بهذا المرض و غيرها من العوامل . و يمكن تشخيص المرض للرجال ما بين 40 – 60 سنة ، بينما قد لا تعاني السيدات من أي أعراض ظاهرة للمرض . لكن يمكن تشخيص المرض بعد سن 70 لكلا الجنسين . يمكن إكتشاف هذا المرض بالصدفة أثناء عمل فحص سريري .

لا بُدَّ أن يتم إسعاف المريض للمستشفى عند ظهور أعراض الإحتشاء ، ذلك لأنَّ أي تأخير في علاجه يشكل مسألة حياة أو موت بالنسبة للمريض . سنذكر فيما يلي الأعراض التي يجب التبه لها لإسعاف المريض :

1. إذا بدأ المريض يصف بأنَّ هناك ألماً عاصراً و قوياً بصدره ومن ثم ينتشر إلى فكه الأيسر و الرقبة و ذراعه الأيسر و فوق المعدة ( و يشعر بأن هناك ألماً بجانبه الأيمن و لكن التأثير على الجهة اليسرى تكون أقوى ) . و هذ امن أهم الأعراض الواجب الإنتباه لها .

2. صعوبة و ضيق بالتنفس ( قد يكحدث بصفة منفصلة و قد يكون مصاحباً لألم الصدر ) ، و هي تحدث بسبب صعوبة التاقلم مع قلة الأكسجين الذي يصل إلى عضلة القلب .

3. قد يشعر المريض بالتوتر و القلق و الإضطراب و يصاب بالتعرق .

4. قد يشعر المريض بالم في البطن و الرفبة بالتقيؤ والغثيان و قد يتقيء المصاب ، كما قد يقوم بالسعال .

5. قد يشعر المصاب بالدوخة و عدم التوزن و قد يصاب بالإغماء .

6. يجب الإنتباه لمرض السكري و كبار السن حيث أن أعراضهم قد تكون خادعة بحيث يشعرون بالوهن و بضعفٍ عام ، كما أنَّ كبار السن و من يعانون من أمراض تتعلق بالذاكرة قد ينسون بعض الأعراض .

( ملاحظة هامة : إذا ظهرت هذه الأعراض أعطي المصاب الأسبيرين أو الكلوبيدوجريل إذا كانلا يلائمه الأسبرين في حال توفره كإجراء سريع لزيادة فرصة النجاة و أسرع به إلى المستشفى و اخبر الطبيب و طاقم الإسعاف بذلك . )

و من بعض مسببات حدوث إحتشاء القلب :

1. تصلب الشرايين من المسببات الرئيسية لحدوث الإحتشاء ، حيث أن الكتلة المسببة للتصلب تنفصل عن جدار الشريان فتسبب جرح الجدار و تكون الخثرة و بالتالي تكون الجلطة و إنسداد مجرى الدم .

2. تعاطي و إدمان المخدرات .

3. وجود تشوهات بالصمامات القلبية .

4. انسداد الشرايين و بالأخص االشريان التاجي بسبب دخول فقاعة هواء أو تكون الخثرات أو ارتفاع الكوليسترول أو وجود السموم .

5. التسمم بأول أكسيد الكربون و بالتالي قلة الأكسجين .

6.التهاب بالشرايين .

اقرأ:
742 مشاهدة