ما هو الاوريغانو

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٢ ، ١٤ أكتوبر ٢٠١٤
ما هو الاوريغانو

الأوريغانو هو نوع من أنواع الزّعتر البرّي التي يكثر أنواعه ، له مسميات عدة كنعناع الجبل ، وبهجة الجبل ، والبردقوش ، والزعتر الفارسي ، يختلف عن الزّعتر العادي بصغر أوراقه وزيادة الحدّة في طعمه ورائحته ، يدخل في أنواع الصلصات البيضاء والحمراء كما يستخدم كتابل لتنكيه اللّحوم والدّجاج ، كما له طعم مميز في أطباق المعكرونة والبيتزا ، ويدخل في إبراز نكهات السّلطات ، ويستخدم في أنواع معينة من العجائن والفطائر ، ويمكن إستخدامه كمنكّه للشاي أو يشرب وحده بعد نقع كمية صغيرة منه بالماء ، و له العديد من الفوائد الصحية والطبية والعلاجية .

فوائد الأوريغانو:

-مفيد للتخفيف من نزلات البرد وأعراضها وحدتها ويعمل على تخفيف السّعال ويطرد البلغم ويعمل على تلطيف الحلق وتهدئة الشّعب الهوائية ويستخدم الزّعتر غالبا في أدوية تخفيف السّعال وتنظيف الصّدر .

- يعمل على إدرار البول وتنقية الكبد من السّموم .

- ينشط الدورة الدموية ويقوي جهاز المناعة ووظائف أنسجة الجسم المختلفة إذا شرب كمنقوع ساخن ويمكن إضافة مواد اخرى له كعسل النحل أو غذاء ملكات النحل إذ يعتبر الزعتر لوحده مشروباً غنياً للجسم ويحتوي على مواد مهدئة ومسكنة لمختلف الآلام .

- يعمل على تخفيض الكوليسترول السيء بالدم ويحمي القلب ويوسع الشّرايين ويمنع تصلبها وإنسدادها .

- يخفف من إحتباس البول ويخفف من إلتهاب المسالك البولية والحالب .

- مفيد للجهاز الهضمي ويعمل على طرد الغازات ومكافحة جميع أنواع التّسمم التي قد تصيب الجهاز الهضمي .

- شرب منقوع الزّعتر يفيد البشرة لإحتوائه على مضادات أكسدة تقي البشرة من الهرم وتجدد شبابها .

- يحمي من الزهايمر ويزيد من سرعة تنبيه الذّاكرة ويسهل إسترجاع معلومات الذّاكرة بكل سهولة .

- إذا استخدم كغسول للشعر يعمل على تنشيط فروة الرأس ويزيد من قوته ولمعانه ويمنع تساقطه ويحارب قشرة الرأس .

- مفيد لإلتهابات اللثة عن طريق المضمضة ويمنح تسوس الأسنان ويكسب الفم رائحة نفس منعشة .

- يعتبر غسول رائع للمرأة لمحاربة إلتهابات المهبل والفطريات .

- وضع زيت الزعتر في مياه الإستحمام يفيد للتخلص من القلق والتوتر ويضفي نشاط عام لكامل الجسم .



إستخدام الأوريغانو في الطبخ :



يستخدم الزّعتر في كثير من الأطباق الإيطالية وخاصة المعكرونة والبيتزا فإضافة ملعقة منه تزيد نكهة الطّبق وتميزه بطعم شهي ورائع ، كما يستخدم في كثير من أنواع الفطائر والخبز والمعجنات ، فيمكن أن يعجن مع الدّقيق وتبقى أوراقه كما هي أو يدخل في فطائر الزّعتر والجبن ، ويستخدم مجففاً ومطحوناً ويرش على وجه قطع العجين لعمل مناقيش الزّعتر ، ويضاف إلى السّلطات والصلصات على إختلاف أنواعها ، ويستخدم إما مفروماً أخضر أو مجففاً .

طريقة حفظ الأوريغانو :

يحفظ في البرّاد إذا كان أخضر ويستمر بقاؤه لمدة ثلاث أسابيع أو يجفف بوضعه بالشمس وتعريضه للهواء حتى يجف تماما فيسهل سقوط أوراق الأوريغانو عن السّيقان ويتم فركه باليد وغربلته للتخلص من باقي السّيقان الزائدة أو يتم طحنه على محضرة الطعام ويحفظ في وعاء زجاجي محكم الإغلاق .

طريقة تحضير مشروب الأوريغانو:

يتم وضع ملعقة صغيرة منه في الماء المغلي مسبقا وتركه لمدة عشر دقائق ، ويمكن إضافة العسل إليه أو السّكر للتخفيف من حدّته .