ما هو حلف الناتو



كثيرا ما نسمع في التلفاز عن حلف الناتو , ولكن القليل منا من يفهم ما هو هذا الحلف , فما هو حلف الناتو ؟؟؟

هي منظمة تأسست عام 1949 م وتسمى أيضا منظمة حلف شمال الأطلسي , وتهدف بشكل أساسي إلى حماية حرية الدول الأعضاء من خلال مشاركة جميع دول الأعضاء بالقوى والمعدات العسكرية مما يساعد على تحقيق تنظيم عسكري لهذا الحلف ,وقد استخدمت عاصمة بلجيكا بروكسل مقرا لقيادته , وتم عمل هذا الحلف بناءا علي معاهدة شمال الأطلسي .

تم التوقيع على المعاهدة في واشنطن في 4 ابريل 1949 م , وقد اعتمدت اللغة الانجليزية والفرنسيه لغة رسمية لهذا الحلف ، وقد تكون هناك دول ذات علاقة ممتازة مع حلف الناتو ولكنها ليست جزءا رسمي من الحلف تسمى حليف رئيسي لحلف الناتو .

وتشكل حلف الناتو من اثنا عشر دولة تضم الدول التالية : بلجيكا وكندا والدنمارك وفرنسا وايسلندا و إيطاليا و لوكسمبورغ وهولندا , النرويج , البرتغال , انجلترا و الولايات المتحدة الأمريكية , وأصبح عددها ثمانية وعشرون دولة عند انضمام الدول التالية : اليونان ,تر كيا , ألمانيا , إسبانيا , جمهورية التشيك , المجر , بولندا , بلغاريا , إستونيا لاتفيا , لتوانيا , رومانيا , سلوفاكيا , سلوفينيا, ألبانيا , كرواتيا . وقد كانت الولايات المتحدة الأمريكية هي التي تمتلك القوة العسكرية الأكبر داخل الحلف بالمقارنة مع باقي الدول الأخرى .

وبتوحد القوات السوفياتية في دول شرق أوروبا أحست دول الغرب بتهديد سوفياتي عليهم مما أدى بدول غرب أوروبا إلى التعاون والإتحاد مع الولايات المتحدة وتكوين الحلف .

ويعمل هذا الحلف إضافة لحماية دول الأعضاء , بحماية دول العالم بشكل عام , وحفظ الامن والاستقرار والوقوف في وجه التهديدات الأمنية الجديدة ..