أين تقع البوسنة والهرسك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٢ ، ١٨ مايو ٢٠١٧
أين تقع البوسنة والهرسك

أين تقع البوسنة والهرسك

تقع دولة البوسنة والهرسك في جنوب القارة الأوروبيّة، وهي التي تعدّ واحدةً من دول منطقة البلقان، تشترك البوسنة والهرسك مع كرواتيا من جهاتها الجنوبيّة والشمالية والغربية، أمّا من جنوبها الغربي فتحدّها دولة الجبل الأسود، في حين تقع صربيا في شرقها. للبوسنة والهرسك ساحل على البحر الأدرياتيكي طوله فقط 26 كيلو متراً. تشكّل البوسنة والهرسك تجمّعاً لمنطقتين بحدود غامضة إلى حد ما، وهما: منطقة البوسنة، ومنطقة الهرسك، تقع البوسنة في المنطقة الشمالية من البلاد، أمّا الهرسك فتقع في جنوب البلاد.

العاصمة

عاصمة البوسنة والهرسك هي سراييفو. أمّا بالنسبة للغتها الرسمية، فهناك ثلاث لغات رسميّة في هذه الدولة، وهي اللغة البوسنيّة: واللغة الصربيّة، واللغة الكرواتية. نظام الحكم في هذه الدولة هو نظام حكم جمهوري فيدرالي ديمقراطي. تقدّر مساحة البوسنة والهرسك بحوالي 51 ألف كيلو متراً مربعاً. عدد سكّانها يقدّر تقريباً بحوالي 4 مليون و 600 ألف نسمة تقريباً وفقاً لإحصائيّة عام 2009 ميلادية. العملة الرسميّة للبوسنة والهرسك هي المارك البوسني.


السكان

يتكوّن سكان دولة البوسنة والهرسك من ثلاثة أعراق رئيسيّة وهي: العرق الصربي، والعرق البوشناقي، والعرق الكرواتي. أمّا الأديان المنتشرة في هذه الدولة فهي: الديانة الإسلامية بنسبة تصل إلى حوالي 45 % من إجمالي عدد السكان، والمسيحيّة الأرثوذكسية بنسبة تقدّر تقريباً بحوالي 36 %، والمسيحيّة الكاثوليكيّة بنسبة تقدر تقريباً بحوالي 15 %، وهناك ملل أخرى يعتقد بها ما تبقّى من السكّان، والتي تقدّر تقريباً بحوالي 4 % من إجمالي عدد السكان.


المناخ

مناخ البوسمة والهرسك هو المناخ القاري المعتدل، أما طبيعتها الجغرافية والتضاريسية فهي دولة فيها الجبال، وهي التي تغطّي المساحات الوسطى والجنوبية منها، وهناك أيضاً التلال والّتي تقع في المنطقة الشماليّة الغربية من هذه الدولة، أمّا في الجهة الشماليّة الغربية فهناك التضاريس المستوية. في البوسنة والهرسك عدد من الأنهار وهي: نهر السافا، ونهر الأونا، ونهر درينا، ونهر البوسنة، ونهر نيريتفا.


تاريخ البوسنة والهرسك

كانت هذه الدولة في سابق الأمر جزءاً من "جمهوريّة يوغسلافيا الاشتراكيّة الاتحادية "، وفي الحرب اليوغسلافيّة في التسعينات من القرن المنصرم استقلت البوسنة والهرسك عنها. البوسنة والهرسك هي إحدى أعضاء المجلس الأوروبي، وهي أيضاً إحدى أعضاء الاتحاد المتوسّطي. وقد تدخل هذه الدولة في حلف الناتو، بالإضافة إلى إمكانيّة دخولها في الاتحاد الأوروبي. كما وتعتبر جمهوريّة البوسنة والهرسك الثامنة عالميّاً من حيث أعلى دخل على مستوى العالم، وفي البوسنة والهرسك أيضاً العديد من مناطق الجذب السياحي الهامّة.