ما هو دبس الخروب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠١:٤٣ ، ١٥ سبتمبر ٢٠١٤
ما هو دبس الخروب

الدّبس بشكل عام هو عبارة عن شراب سائل مركّز ثقيل، لونه غامق مائل للحمرة والسّواد، حلو الطّعم. يصنع الدّبس في العديد من الدّول العربيّة، وتشتهر فيه مدن معيّنة أكثر من غيرها. يؤكل الدّبس بالتّغميس مع الطحينة أو القشطة، ويضاف للحلويات لإعطاء الطّعم الحلو اللّذيذ، وقد يضاف لأنواع معيّنة من الطّعام.

هناك أنواع عديدة من أنواع الدّبس والتي تصنع من مختلف أنواع الفواكة؛ كدبس العنب، ودبس التمر، ودبس الرّمان، ودبس الخروب. هنا سنتحدث عن دبس الخروب، وعن فوائده. وللتعريف بدبس الخرّوب لا بدّ أوّلا أن نتعرّف قليلاً عن الخرّوب، وهي الثمار التي يصنع منها هذا النّوع من الدّبس.

الخرّوب هي شجرة خضراء دائماً، وتعتبر من البقوليّات، تنتشر زراعتها في المنطقة العربيّة، وفي دول المشرق والمغرب العربيّ. بينما تعتبر ليبيا الدولة الأولى في إنتاج شجر الخرّوب، وهناك بعض المراجع التي ذكرت أن أصلها من بلاد الشّام في سوريا وفلسطين ولبنان، حيث أنّها كانت تسمّى قديماً "بازيلاء البحر المتوّسط"، وهي تشبه البازيلاء في الشّكل، إلّا أنّ لون ثمارها سوداء وليست خضراء. ويتمّ الإستفادة من ثمر الخرّوب على عدّة أشكال، فقد يكون على شكل عصير، وقد يكون دبساً، وقد تستخدم ثمارها كما هي، أو يستخدم مطحونها ليصنع دقيق الخرّوب.

أمّا دبس الخرّوب فهو العصير المركّز المستخرج من ثمار الخرّوب، ويكون لزجاً وحلواً. ويتمّ صناعته من خلال تجفيف ثمار الخرّوب أوّلا لعدّة أشهر، ثم تفرم وتخزّن في فصل الخريف، وعندما تجفّ تماماً يتمّ طحن الخرّوب وإضافة الماء إليه في "الغربال"، والسائل المصفّى هو ما يعطينا "دبس الخرّوب".

لدبس الخرّوب فوائد جمّة، ولذلك يجب الاستفادة منه، وكما يقول المثل اللّبناني: "إجا مين يعرفك يا خرّوب"، وقد اكشتفوا فيمته الغذائيّة منذ قديم الزّمن، كسائر أهل بلاد الشّام، ولذلك فإنّهم يشتهرون بتصنيعه وتخزينه لديهم بكميّات كبيرة.

فدبس الخرّوب يعتبر مصدراً لا غنى عنه في إمداد الجسم بالطّاقة، خاصّة في فصل الشتاء لإحتوائه على السكّر، حيث أنّه يساعد أيضاً في إمداد الجسم بحاجته من المذاق الحلو، دون أن يكون لديه تأثير كبيرة على نسبة السكّر في الدّم. لدبس الخرّوب أيضاً فائدة في علاج مشاكل الإمساك، ومشاكل الغازات وتعسّر الهضم. كما أنّه علاج فعّال للمشاكل النّفسيّة كالضغط النفسي، والإكتئاب، والتّعب، والخمول، وذلك لإحتوائه على فيتامين "ب". أضف إلى ذلك، فإنّ دبس الخرّوب عنصر غذائيّ مهم للأم المرضع، حيث أنّه يعمل على زيادة إدرار الحليب. وهو أيضاً يستخدم كعلاج لمرضى السكّري ومرضى الكلى، لأنّه ينشّط الدورة الدمويّة في الجسم. دبس الخرّوب مفيد أيضاً في ترطيب الجسم، وتقليل جفافه، وهذا مفيد في حالات النّزيف أو قرحة المعدة، هو أيضاً له فائدة فعّالة في علاج الكحّة والسّعال، من خلال ترطيب الشعب الهوائيّة وتوسيعها.

اقرأ:
676 مشاهدة