ما هو سبب عسر الهضم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٧ ، ٢٤ ديسمبر ٢٠١٤
ما هو سبب عسر الهضم

إن عسر الهضم من الحالات التي قد تصيب الإنسان في أوقات متفرقة من الحياة ، و يكون أحد دلائل الإصابة ببعض الأمراض في المرئ أو الجهاز الهضمي عموماً ، و يعتبر عسر الهضم من الحالات الشائعة في المجتمعات التي تكثر بها نسبة الأشخاص الذين يتناولون الطعام السريع و بشكل غير صحي ، مع عدم وجود تنظيم لأوقات الطعام و عدم ممارسة أي نشاطات بدنية تساعد على تحسين عملية الهضم . و يتشابه عسر الهضم في أعراضه مع الحموضة و الإرتجاع المريئي أو كلاهما .


و هناك عدة أشياء تؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم بصورة مباشرة ، حيث أنه ثبت أن تناول الأطعمة الغنية بالدهون أو المفرطة الحرارة و التي تكون غالبا من الأطعمة السريعة المعدة خارج المنزل من أهم أسباب الإصابة بعسر الهضم . أيضاً يؤثر نمط التغذية و طريقة تناول الطعام على الجهاز الهضمي و يسبب في العديد من الحالات إصابات بعسر الهضم لدى بعض الأشخاص . و يزيد من استعداد الأشخاص للإصابة بعسر الهضم بعض العادات السلوكية التي تؤثر على الصحة ، مثل الأشخاص الذين يدخنون بكثرة ، أو المعتادون على شرب الكحول أو المشروبات الغازية بشكل يومي ، أو مدمني الشوكولاتة . كذلك فإن تناول بعض الأدوية و المضادات الحيوية يمكن أن يؤثر على وظائف الجهاز الهضمي و يؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم . بالإضافة إلى التوتر و القلق و الضغط النفسي الذي يؤثر على العديد من الأشخاص من الناحية البيولوجية .


و تتمثل أعراض عسر الهضم في عدة أشياء يمكن من خلال ملاحظتها التعرف على وجود هذه الحالة و التوجه إلى أقرب طبيب لمعرفة سبب الإصابة و بدء العلاج . و تكون أعراض عسر الهضم عبارة عن شعور بالإمتلاء و الشبع المبكر عند تناول وجبات الطعام . بالإضافة إلى عدم الإرتياح و وجود شعور بالضيق أو عدم الاستقرا في المنطقة العلوية من البطن بعد الطعام ، إلى جانب شعور قوي بالإنتفاخ و الحرقة . و الشعور بالحموضة أو وجود طعم أقرب للمرارة في الفم في بعض الأوقات ، خاصة عند التجشؤ . و الغثيان الذي يصاحب المصاب بعسر الهضم لفترات طويلة خاصة بعد تناول وجبات الطعام .


و لا يجب التهاون مع أعراض عسر الهضم ، حيث أنه في العديد من الحالات يدل على إصابات صحية متنوعة ، كالإلتهابات في المعدة و وجود قرح هضمية أو قرح في جدار المعدة ، و في بعض الحالات قد يكون مؤشر على إصابات بالسرطان في الأمعاء و البنكرياس .