ما هو سمك السلمون

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٨ ، ٨ مايو ٢٠١٦
ما هو سمك السلمون

أسماك السلمون من الأسماك التي يتكرر اسمها كثيراً كلما نصح الأطباء شخص مريض بأطعمة معينة ، و هي أحد أكثر أنواع الأسماك انتشاراً في العالم بسبب طريقة صيدها التي تقوم عليها صناعة كبيرة هي صناعة تعليب و تمليح الأسماك ، و يتم تصدير أسماك السلمون بشكل معلب إلى جميع أنحاء العالم ، ماعدا الدول التي يكون لديها مصائد مياة و التي يتمتع سكانها بتناول أسماك السلمون الطازجة . و مع ما يقال عن أهمية سمك السلمون و عن فوائده التي لا تحصى يجب أن نعرف ما هو سمك السلمون و كيف يعيش و ما هي الفوائد و الأمراض التي يجب أن يتناول المصابين بها أسماك السلمون للمساعدة في العلاج .

إنّ اسم السلمون الذي نعرفه يطلع على فصيلة كاملة من الأسماك ، منها سمك السلمون الأشهر الذي يتناوله الجميع معلباً ، و أنواع أخرى كالسلمون المرقط ، و سمك المياه العذبة الأبيض ، و غيرها من الأنواع . لكن أشهرها على الإطلاق سلمون المحيط الهادي ، و السلمون المرقط . و يعيش السلمون في المياه المالحة أغلب فترة حياته ، و هو من الأسماك المهاجرة ، حيث تضع أسماك السلمون بيضها في الأنهار و المياه العذبة ، ثم تعود للمياه المالحة مرة أخرى ، و تتغذى على القشريات و الأسماك الأصغر منها و الحشرات البحرية ، و تختلف أحجام أسماك السلمون بإختلاف أنواعه ، حيث يتفاوت الطول ما بين 20 بوصة او أقل ، ليصل إلى أربعة أمتار تقريباً في أنواع أخرى . و يعيش سمك السلمون من سنتين إلى ثلاث سنوات إذا نجا خلال رحلات التكاثر من الصيد أو الموت في الطريق .

أمّا عن فوائد سمك السلمون فهي عظيمة و هامة جداً لكل الأشخاص لما في تلك الأسماك من قيمة غذائية عالية ، خاصة أنها من أغنى المصادر بالأوميجا ثري الذي يقوم بالعمل على تحسين وظائف القلب و الأوعية الدموية و يقلل من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية و السكتات الدماغية و ارتفاع ضغط الدم ، و يقلل من نسبة الدهون الثلاثية في الدم . كما يرتبط تناول سمك السلمون و الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا ثري بإنخفاض خطر التعرض للعديد من أنواع السرطانات كسرطان القولون و سرطان المستقيم و سرطان البروستاتا و سرطان الثدي ، و ذلك مع انتظام تناول أو امداد الجسم بالأوميجا ثري مرة واحدة على الأقل إسبوعياً .