ما هو فيتامين E

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٤٥ ، ١ مارس ٢٠١٨
ما هو فيتامين E

فيتامين E

فيتامين E هو عبارة عن فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويُسمّى أيضاً بفيتامين هـ، وقد أظهرت العديد من الدراسات أنّ الكثير من الناس لا يحصلون على النسبة اليومية المناسبة منه، ممّا يعرضهم لمجموعةٍ واسعةٍ من الأمراض بما فيها ضعف المناعة العامة في الجسم، وقد يؤدي نقصه في بعض الحالات للإصابة بالزهايمر وإضعاف القدرات العقلية.[١]


فوائد فيتامين E

يُنصح بالحصول على كمياتٍ مناسبةٍ من فيتامين E، وذلك لما يمتلكه من فوائد كثيرة للجسم، ومن هذه الفوائد ما يأتي:[٢]

  • يعمل فيتامين E كمضادٍ للأكسدة؛ وبالتالي فإنّه يحمي الخلايا والأنسجة في الجسم من التلف.
  • يُقاوم الجذور الحرة في الجسم، وبالتالي يزيد من عمر الخلايا ويحارب الشيخوخة وبعض الأمراض الأخرى.
  • يُساعد الجسم على مقاومة بعض الأمراض، مثل: أمراض القلب، والشرايين، ومرض السرطان.
  • يُساهم في إصلاح الخلايا التالفة في الجسم.


أهمية فيتامين E للعيون

يلعب فيتامين E دوراً كبيراً في حماية أجزاء مختلفة من العين؛ وذلك بسبب دوره الكبير كمضادٍ للأكسدة، حيثُ يحمي العين من الإصابة بإعتام عدسة العين الناتج من التعرض للأشعة فوق البنفسجية، كما أنّه يساعد في تقوية النظر وتوضيح الرؤية.[٣]


أهمية فيتامين E للبشرة والشعر

يفيد فيتامين E البشرة والشعر بشكلٍ كبير، ومن أهم فوائده ما يأتي:[٤]

  • يُعالج بعض المشكلات الجلدية كحروق الشمس والتجاعيد، كما يزيد من نضارة الوجه والبشرة وحيويتها ويعمل على ترطيبها.
  • يُحسّن صحة الشعر ممّا يُساعد في نموه ويمنع تساقطه؛ وذلك من خلال فاعليته في علاج فروة الرأس وتحسين الدورة الدموية فيها.
  • يُعالج مشكلة تقصف الشعر.


مصادر فيتامين E

يمكن الحصول على فيتامين E من مصدرين، وهما كما يأتي:[١]

  • المصادر الطبيعية لفيتامين E: التي يتمّ الحصول عليها من خلال تناول مجموعة من الخضار، أهمها: الخضراوات الخضراء، والأفوكادو، بالإضافة إلى المكسرات، وبذور القمح، والزيوت النباتية، والأسماك والمأكولات البحرية.
  • المصادر الصناعية لفيتامين E: التي تتمثل في مجموعةٍ من المكملات الغذائية التي يتمّ الحصول عليها من الصيدليات، ولكن يُنصح بالاعتماد على المصادر الطبيعية بدلاً من الصناعية؛ وذلك لتجنب أيّ تأثيراتٍ سلبية قد تحدث على المدى البعيد من الاستخدام، كما يجب استشارة الطبيب المختص قبل إدخال المكملات الغذائية إلى النظام الغذائي.


المراجع

  1. ^ أ ب Dr. Mercola's (2018-08-08), "Vitamin E Deficiency Is Rampant — Why You Don’t Want to Be"، articles.mercola.com, Retrieved 2018-02-15. Edited.
  2. Deborah Weatherspoon, PhD, RN, CRNA (2016-07-28), "The Benefits of Vitamin E"، www.healthline.com, Retrieved 2018-02-15. Edited.
  3. Alan Kozarsky, MD (2016-02-28), "Vitamin E and Vision"، www.webmd.com, Retrieved 2018-02-15. Edited.
  4. Cynthia Cobb, DNP, APRN (2017-12-14), "How Vitamin E Can Benefit Your Hair"، www.healthline.com, Retrieved 2018-02-15. Edited.