ما هو فيتامين E

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٣ ، ٢٢ سبتمبر ٢٠١٤
ما هو فيتامين E

ما هو فيتامين E وماذا يفعل؟

فيتامين E هو من المغذيات التي تذوب في الدهون الموجودة في العديد من الأطعمة، في الجسم، ويعمل كمضاد للسموم، مما يساعد على حماية الخلايا من الضرر الذي تسببه الجزيئات الحرة، الجزيئات الحرة هي مركبات تتكون عندما تحول أجسامنا الطعام الذي نأكله إلى طاقة، ويتعرض الناس أيضاً للمركبات الحرة في البيئة من دخان السجائر، تلوث الهواء، والأشعة فوق البنفسجية من الشمس. وكما يحتاج الجسم فيتامين E أيضاً لتعزيز نظام المناعة حتى تتمكن من صد غزو البكتيريا والفيروسات، فهو يساعد على توسيع الأوعية الدموية والحفاظ على الدم من التجلط داخلها، بالإضافة إلى ذلك، تستخدم الخلايا فيتامين E للتفاعل مع بعضها البعض والقيام بالعديد من الوظائف الهامة.

*ما هي الأطعمة التي توفر فيتامين E؟

ويوجد فيتامين E بشكل طبيعي في الأطعمة ويضاف إلى بعض الأطعمة المعالجة، ويمكنك الحصول على كميات من فيتامين E الموصى بها من خلال تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة بما في ذلك ما يلي:

1- الزيوت النباتية مثل جنين القمح وعباد الشمس والقرطم والزيوت هي من بين أفضل مصادر فيتامين E. 2- الذرة وزيوت فول الصويا أيضا توفير بعض فيتامين E.

3- المكسرات (مثل الفول السوداني والبندق و، وخاصة اللوز) والبذور (مثل بذور عباد الشمس) هي أيضا من بين أفضل مصادر فيتامين E.

4- الخضار الخضراء مثل السبانخ والقرنبيط، وتوفر بعض فيتامين E.

5- شركات الأغذية تضيف فيتامين E لبعض حبوب الإفطار، وعصائر الفاكهة، والسمن النباتي المنتشرة، وغيرها من الأطعمة، ولمعرفة تلك المواد الغذائية المحتوية على فيتامين E، يمكنك التحقق من البطاقات الملصقة على المنتجات.


*ما هي أنواع من فيتامين E وما هي المكملات الغذائية المتاحة؟

مكملات فيتامين E تأتي بكميات وأشكال مختلفة،اثنين من الأشياء الرئيسية في الإعتبار عند اختيار ملحق فيتامين E هي:

شكل فيتامين E: فيتامين E وعلى الرغم من يبدو وكأنه مادة واحدة، هو في الواقع اسم ثمانية مركبات ذات الصلة في الغذاء، بما في ذلك ألفا توكوفيرول. كل شكل له قوة مختلفة، أو مستوى مختلف لنشاط في الجسم، يمك الحصول على فيتامين E من مصادر (الغذاء) الطبيعية وبذلك نحصل على "مد ألفا توكوفيرول" أو من المواد الغذائية المغلفة والمكملات الغذائية، ويكون اصطناعياً (من صنع مختبر) ويكون شكل فيتامين E على شكل "DL-ألفا توكوفيرول"، والشكل الطبيعي يعتبر أكثر فعالية. على سبيل المثال، 100 وحدة دولية من فيتامين E الطبيعي تساوي حوالي 150 وحدة دولية من شكل الاصطناعية، وكما أن بعض مكملات فيتامين E توفر أشكال أخرى من الفيتامين، مثل جاما توكوفيرول، توكوتريينولس، وتوكوبهيرولس المختلطة، والباحثون لا يعرفون إذا ما كان أي من هذه الأشكال هي متفوقة على ألفا توكوفيرول الذي نحصل عليه من المغذيات الطبيعية .

713 مشاهدة