ما هو لحوم المرتديلا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠١:١٥ ، ١٨ سبتمبر ٢٠١٤
ما هو لحوم المرتديلا

ما هي لحوم المرتديلا؟ أعتقد أعزائي القراء أن الكثير منا يتناول لحم المرتديلا، أو أنه يجدها في المحلات التجارية عند الذهاب للتسوق لشراء أغراضه التي يحتاجها. دعونا أعزائي القراء نتعرف في هذا المقال عن لحم المرتديلا، و كيفية تصنيعها

لحم المرتديلا: توجد المرتديلا في العديد من الدول و الثقافات المختلفة، غير أن كلمة مرتديلا هي كلمة إيطالية تطلق على قطعة اللحم الكبيرة المشكلة على شكل إسطوانة أو على قطع اللحم الباردة والتي تعرف ب ( السلامي).

و هي عبارة عن لحم مصنوعة من لحمة مطحونة بشكل جيد بالإضافة إلى خلطها مع الدهن و يتم إضافة بعض المكونات إليها مثل الفلفل الأسود أو قطع الفستق الحلبي. و تكون لحمة المرتديلا في دولة إيطاليا مصنوعة من لحم الخنزير في الغالب.

انتشار لحمة المرتديلا :توجد لحمة المرتديلا في أغلب دول العالم ، حيث تنتشر في الولايات المتحدة الامريكية و روسيا ودول وسط أوروبا. كما تنتشر لحمة المرتديلا في دولة الشرق الاوسط، إذ يتم بيعها في غالبية الدول العربية مثل الكويت، المغرب، مصر، فلسطين، الاردن و هي لحم حلال مصنوع من لحم البقر أو الدجاج أو لحم الحبش و تقوم شركات مختلفة بتصنيعها و يطلق عليها أسماء مختلفة في مختلف الدول فمثلا تعرف لحمة المرتديلا في دولة فلسطين والأردن باسم السنيورة و يتم إضافة بعض المكونات عليها مثل قطع الفلفل الاسود أو قطع الزيتون.

كيفية تصنيع المرتديلا:

المرحلة الأولى : مرحلة التمليح :و يتم في هذه المرحلة إضافة الأملاح المختلفة على اللحم المراد تصنيعه إلى مرتديلاو تختلف مدة التمليح على حسب سمك اللحمة المفرومة و تعتبر هذه العملية مهمة إذ يتم فيها رفع قدرة اللحمة على التمدد .

المرحلة الثانية: مرحلة الفرم وإضافة المكونات:يتم في هذه العملية فرم اللحم بواسطة جهاز الفرم الخاص المحتوي على ثقوب ثم يضاف الماء البارد ( الثلج) إلى اللحم بشكل تدريجي ثم تضاف محاليل البروتينات ( الحليب المجفف والبيض) والتي ترفع من القيمة الغذئية للحم المرتديلا. يتم بعد ذلك إضافة التوابل الخاصة لإعطاء المنتج نكهة مميزة كما تساعد هذه التوابل على رفع قابيلية المنتج للهضم والتمثيل الغذائي. ثم يضاف بعد ذلك النشا أو الطحين و التي تعتبر من المواد الرابطة و إضافة كمية من الدهن حسب الرغبة.

المرحلة الثالثة: مرحلة التعبئة والتشكيل: يتم في هذه المرحلة تعبئة الخليط المنتج ضمن أغلفة اي قشرة و تستخدم في هذه العملية إما أغلفة طبيبعة تكون في العادة أمعاء الحيوانات أو صناعية مثل الكوتيزين وتهدف هذه العملية إلى إعطاء المنتج الشكل النهائي و المحافظة عليه من التأثيرات الخارجية.

المرحلة الرابعة:التربيح :يتم تربيح القوالب في درجة حرارة 2 و رطوبة نسبية بنسبة 80-85% وتهدف هذه العملية إلى إنضاج اللحم وجفاف نسبي للسطح مما يعطي زيادة للتحمير.

المرحلة الخامسة: المعاملة الحرارية :و تختلف هذه العملية تبعا لنوع المرتديلا المنتجة سواء كانت مدخن كاملة أو نصف مدخنة أو غير مدخنة ويتم في هذه المرحلة تعريض المنتج للحرارة مع وجود الدخان بهدف تجمع البروتينات و إتلاف الأنزيمات أو أي ميكروبات قد تنمو في المنتج.

المرحلة السادسة: التبريد و الحفظ :و هذه هي المرحلة الاخيرة من تصنيع لحم المرتديلا إذ يتم رش الماء البارد على المنتج بعد خروجه من المعاملة الحرارية لمدة 30 دقيقة ثم توضع داخل غرف التبريد لمدة تترواح بين 8-10 ساعات. و تهدف هذه العملية إلى التقليل من الآثار الضارة للحرارة العالية على المنتج.

و هكذا أعزائي القراء تعرفنا معا على لحم المرتديلا و كيفية تصنيعه ولكن علينا أن لا نسرف في تناوله لأنّها تحتوي على كمية عالية من الاملاح والصوديوم والتي قد تشكل ضرراً على صحتنا.

اقرأ:
738 مشاهدة