ما هى مراحل تكوين الجنين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٣ ، ١٨ سبتمبر ٢٠١٤
ما هى مراحل تكوين الجنين

ما هي مراحل تكوين الجنين

قال الله تعإلى: {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ * ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ * ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ} [المؤمنون: 12-14].

هذه الآية الكريمة توضح مراحل تكون الجنين في بطن أمه ، فسبحان الله في خلقه حيث أنّ الإنسان يبدأ بنطفة ثم يتحول إلى علقة ثم مضغة ثم إلى عضام ولحم .

هناك تسعة شهور يتكون بها الجنين نوضحها لكم :

الشهر الأول:

-الأعراض على الأم الحامل :إنقطاع الدورة الشهرية والنعاس والتعب والغثيان والتقيء والحرقة في المعدة وكثرة التبول ، كره بعض الاطعمة وتحب أطعمة أخرى ، هاله الثدي تصبح غامقة اللون . فيما يتعلق بالجنين : مع نهاية الشهر الأول يكون الجنين صغير جداً كبر حبة الارز، وبعد الأسبوع الثاني تتكون النواة العصبية والقلب والجهاز الهضمي والحس للجنين ، وتتشكل الأيدي والرجل .

الشهر الثاني:

الأعراض على الأم: زيادة في إقراز اللعاب مع الغثيان والقيء ،إمساك وتعب ونعاس والحرقة في المعدة ، ضيق في الملابس بسبب إنتفاخ البطن . أما فيما يتعلق بالجنين: في نهاية الشهر أشبه بالإنسان قليلاً ، وطوله يصبح تقريباً 3.5 سنتمتر ورأسه ثلث طوله ، ووزنه تسعة غرامات، قلبه ينبض ، تتبدل الغضاريف بالعضام وتظهر أطرافه.


الشهر الثالث:

الأعراض على الأم: كما هي الأعراض في السابق في الشهر الأول والثاني ، بالإضافة زيادة في حب الطعام وصداع والتوتر وتقلب المزاج ويبدأ بروز البطن . أما فيما يتعلق بالجنين: نهاية الشهر يكون طوله من 5-7 سم ووزنه 15 غرام، ينمو به الجهاز البولي والدورة الدموية والكبد والجهزة التناسلية بشكل بسيط.

الشهر الرابع:

الأعراض على الأم: تعب وإرهاق ويقل التبول ويقل القيء والغثيان ، يكبر حجم الثدي ، الشعور بحركة الطفل ولكن تكون قليلة والنسيان وشرود الذهن وعدم التركيز. فيما يتعلق بالجنين: في نهاية الشهر تزداد حركته ويصبح طوله من 10-12 سم ووزنه من20 -30 غرام .

الشهر الخامس:

الأعراض على الأم: الالم في اسفل البطن ، زيادة حركة الجنين ، إحتقان الانف ، إنتفاخ في الرجلين واليدين وألم في الظهر ،تسارع نبضات القلب ،تغير في جلد البطن والوجه . فيما يتعلق بالجنين: في نهاية الشهر يزيد نشاط الجنين ويقوم بالركل طوله من 20-25 سنتمتر ، ينبت شعر الرأس والرموش والحاجب ولكن تكون بلون أبيض ، يتكون حوله طلاء واقي .

الشهر السادس:

الأعراض على الأم: ألم في أسفل البطن ، ظهور البطن بشكل ملفت ، تقلصات في الارجل ، مع حكة في البطن ، تضخم الثدي وشرود بالذهن ، تغير لون جلد البطن والوجه ، الشعور بالملل من الحمل . أما فيما يتعلق بالجنين: مع نهاية الشهر يتحرك بصورة واضحة ويصبح طوله 32 سنتمتر ووزنه 750 غرام ويتكون جلده ويكون رقيق ويلمع وتتكون بصمات الأصابع وتنفصل الجفون عن بعضها البعض .

الشهر السابع: الأعراض على الأم: ألم في أسفل البطن ، ظهور البطن بشكل ملفت ، تقلصات في الارجل ، مع حكة في البطن ، تضخم الثدي وشرود بالذهن ، نزيف في اللثة ، تقلصات في الرحم ، صعوبة التنفس ، خروج حليب اللبأ على شكل نقط . فيما يتعلق بالجنين : يزيد حجم الجنين وحركته ونشاطه ويصبح على هيئة الانسان الطبيعي حيث تتكون العيون والدماغ والذنين وممكن أن تولد الأم بهذا الشهر مع العناية الحثيثة للطفل .

الشهر الثامن: الأعراض على الأم: ألم في أسفل البطن ، ظهور البطن بشكل ملفت ، تقلصات في الرجل ، مع حكة في البطن ، تضخم الثدي ،تورم واضح باليدين والقدمين تقلصات بالرحم. فيما يتعلق بالجنين:مع نهاية الشهر تكتمل أجهزة جسمه ما عدا الرئتين وإستطاعته على السمع والرؤية وزيادة في حركته ويستطيع أن ينقلب من جهه إلى أخرى ، ويكون وزنه من 2-2.5 ك.

الشهر التاسع: يكون الطفل قد إكتمل تماماً وتستطيع الأم الولادة في أي وقت .