ما هي أعراض الكولسترول

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٨ ، ١٥ مارس ٢٠١٥
ما هي أعراض الكولسترول

مقدمة

شهد العالم في الآونة الأخيرة إجتياحاً كبيراً من قبل الكثير من الأمراض وخاصةً تلك المرتبطة بالعادات الصحية الخاطئة المتبعة في روتين الحياة اليومية، كإتباع نظام غذائي غير صحي، وتناول الأطعمة الغنية بالدهون والأطعمة المحلاة، مع قلة ممارسة الرياضة أو عدم بذل مجهود بدني والجلوس لفترات طويلة أمام التلفاز أو جهاز الحاسوب، مما يؤدي إلى عدم حرق الدهون وتراكمها في الجسم، محدثةً أمراض لا تحمد عقباها، ومن أشهر هذه الأمراض : مرض الكوليسترول.


في البداية قبل الحديث عن مرض الكوليسترول لا بد لنا من تعريف ما هي مادة الكولسترول، فالكولسترول هي عبارة عن مادة دهنية شمعية القوام، تعد مكون أساسي في بناء أغشية الخلايا الموجودة في جميع الأنسجة الموجودة في الجسم.


أما بالنسبة لمرض الكوليسترول فهو مرض ناجم عن إرتفاع الدهون البروتينية في الجسم، والدهون البروتينية نوعان : الكوليسترول، والدهون الثلاثية، وتحدث الإصابة بهذا المرض نتيجة إرتفاع أحد هذه الدهون أو كلاهما معاً.


مسببات الكوليسترول

ولمرض الكوليسترول عدة مسببات تؤدي إلى الإصابة به، أشهرها :

  1. زيادة الوزن والتي تؤدي إلى السمنة.
  2. الإصابة بمرض السكري.
  3. القيام بتناول الإيثانول.
  4. أما بالنسبة للنساء، فإن تناول حبوب منع الحمل هي المسبب للكولسترول.
  5. الإصابة بأمراض الكلى.
  6. الإصابة بأمراض الكبد.
  7. القيام بتناول الكورتيزون.
  8. قد يرجع السبب إلى عوامل وراثية.
  9. حدوث نقص في إفراز هرمونات الغدة الدرقية، والتي تعمل بدورها على زيادة مستوى الدهون البروتينية الموجودة في الجسم، أو في حال كانت هذه الدهون مرتفعة فإن ذلك يعمل على زيادة ارتفاعها.


أعراض الإصابة بالكلوستيرول

أما بالنسبة لأعراض مرض الكوليسترول، فإن المريض عادةً لا يعاني من أي أعراض، لكن من الممكن التنبؤ بإصابة الشخص بهذا المرض من خلال وجود مشاكل معينة يعاني منها المريض، والتي هي :

  1. وجود إلتهاب في البنكرياس والذي ينجم عنه حدوث آلام حادة في البطن، وعند القيام بفحص الدم يلاحظ إرتفاع واضح في نسبة أنزيم الأميليز.
  2. وقد يعاني المريض أيضاً من آلام حادة في بطنه إلا أنها ناجمة عن حدوث تضخم في الكبد والطحال.
  3. وفي معظم الحلات يتم التعرف على المرض من خلال وجود مضاعفاته في جسم المريض، بحيث تشتمل على :
  4. جميع أنواع أمراض الأوعية الدموية.
  5. شكوى المريض من آلام في الصدر والتي يمكن من خلالها الإستدلال على أن المريض مصاب بإحدى أنواع الجلطات.


ويمكن ملاحظة بعض العلامات الدالة على المرض من خلال الفحص السريري، وهذه العلامات هي :

  1. وجود نتوء طولي الشكل وذو لون أصفر في منطقة العين يدعى بـ "التمزق الأصفر".
  2. وجود إنتفاخ في الجلد في مناطق معينة من الجسم وفي الغالب يكون في منطقة المرفق، ويسمى "الورم الأصفر الطفحي"، ويتشكل هذا الإنتفاخ بفعل ترسب الكولسترول في تلك المنطقة، ويعمل هذا الإنتفاخ على تحفيز نشوء الإلتهابات فيها.