ما هي أعراض فقر الدم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٤٠ ، ٢٢ أكتوبر ٢٠١٤
ما هي أعراض فقر الدم

فقر الدم أحد أمراض الدم التي تصيب الغالبية العظمى من السكان على الأرض ، ذلك أن فقر الدم له عدة أنواع مختلفة و كل من تلك الأنواع يحدث لأسباب مختلفة عن غيره ، و هناك كذلك بعض الأمراض التي تؤدي إلى الإصابة بفقر الدم بحيث يكون أحد اعراضها و ليس حالة مستقلة بذاتها . و فقر الدم أو الأنيميا هو حالة تتراوح شدتها بين التوسط و القوة الشديدة التي يمكن أن تسبب خطر على حياة المصاب ، و له في المجمل العديد من الأسباب التي تبدأ من العوامل الوراثية حينما يولد بعض الأطفال مصابين بهذا المرض ، و توجد بعض الحالات التي تصاب فيها الفتيات بالأنيميا أو فقر الدم بعد البلوغ بسبب فقد كميات من الدم في فترة الحيض ، و عند السيدات الحوامل كذلك . و هذا يؤشر على أن النسبة الأكبر من الإصابات بفقر الدم تكون بين الإناث ، فضلاً عن الإصابات العديدة بفقر الدم في دول العالم الثالث و الدول الفقيرة التي يعاني سكانها من سوء التغذية و التعرض للملوثات التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض الدم و المناعة .


و من أمثلة الأمراض التي تؤدي إلى الإصابة بفقر الدم نجد أن العديد من الإلتهابات في الجهاز الهضمي و القرح في المعدة و الأمعاء و الإصابة بالبواسير التي يصاحبها نزيف دماء من أكثر الأسباب شيوعاً ، كما أن الأمراض التس تصيب الغدة الدرقية أو الفشل الكلوي أو الإصابة بأمراض مزمنة عديد أخرى تؤدي إلى الإصابة بفقر الدم .


أما عن الأعراض و العلامات التي تدل على الإصابة بفقر الدم فهي في العادة تكون غير واضحة بسبب مرافقتها لمشاكل صحية أخرى ، و من المتعارف عليه أن أغلب الحالات التي يتم إكتشاف إصابتها بفقر الدم تكون قد توجهت للطبيب من أجل فحص أمراض أخرى . بالإضافة غلى قدرة الجسم البشري على التحمل و التعافي من فقر الدم على المدى الطويل و مع امداده بالمواد الغذائية المطلوبة . و لكن هناك بعض الأعراض العامة التي يشترك فيها أغلب المصابين بفقر الدم ، و تكون في صورة إرهاق سريع و عدم القدرة على أداء المهام التي قد تحتاج لمجهود عضلي ، و الشعور بالدوخة في فترات عديدة ، و الأرق المزمن ، و الإحساس بتشنجات في العضلات نظراً لعدم قدرة الدم على توصيل الأكسجين المطلوب لها خاصة في العضلات السفلية ، و حدوث حالات من ضيق التنفس خاصة عند ممارسة التمارين الرياضية .

591 مشاهدة