ما هي التلبينة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٢ ، ١٨ نوفمبر ٢٠١٤
ما هي التلبينة

ما هي التلبينة


عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهَا كَانَتْ إِذَا مَاتَ الْمَيِّتُ مِنْ أَهْلِهَا فَاجْتَمَعَ لِذَلِكَ النِّسَاءُ ، ثُمَّ تَفَرَّقْنَ إِلا أَهْلَهَا وَخَاصَّتَهَا ، أَمَرَتْ بِبُرْمَةٍ مِنْ تَلْبِينَةٍ فَطُبِخَتْ ، ثُمَّ صُنِعَ ثَرِيدٌ فَصُبَّتْ التَّلْبِينَةُ عَلَيْهَا ، ثُمَّ قَالَتْ : كُلْنَ مِنْهَا ، فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول : ( التَّلْبِينَةُ مُجِمَّةٌ لِفُؤَادِ الْمَرِيضِ ، تَذْهَبُ بِبَعْضِ الْحُزْنِ ) رواه البخاري ومسلم .

تعتبر التلبينّة هي عبارة عن شراب أو حساء يصنّع من مادّة الشعير المطحون ، بالإضافة الى نخالة الشعير مضاف اليها القليل من الماء وتحلى بالعسل الطبيعي توضع على النار الهادئة لمده تتراوح ما بين 5.10 دقائق ، وبعد ذلك يتناوله الانسان فهي علاج للكثير من الامراض وتبعد الحزن وتقوم بتنشيط القلب كما ذكر في الحديث السابق .


بعض الأمراض التي تعالجها التلبينة


1. عند تناوّل حساء التلبينة تقوم على تخفيض الكوليسترول الضار بالدم .

2. وتعتبّر التلبينّة علاج لراحةالقلب .

3 .وتعتبر أيظاً علاج لبعض حالات الاكتئاب .

4. وتعالج التلبينّة إرتفاع الضغط وإرتفاع السكّر في المرضى المصابون بمرض السكرّي ومرض إرتفاع ضغط الدّم.

5. وتساعد التلبينة في تهدئة وتليين القولون عند المرضى المصابون بمرض تهيج القولون .

6. وأظهرت بعض الدراسات الحديثة بأن تناول التلبينّة تساعد في الإقلال من الاصابة بمرض سرطان القولون .

7. وتساهم التلبينة في الوقايّة من الكثير من أمراض القلب بالاضافة أهميتها للدورة الدموية من خلال حمايتها الشرايين من التصلب ، أما المصابون بذلك فان التلبينة تقلل من تفاقم الحالة المرضية عندهم.


طريقة صنع التلبينّة


المقادير : القليل من الماء ، الشعير المطحون مع نخالته ، عسل أو سكر ، القليل من القرفة ، والمكسرات ، حليب .

طريقة تحضير التلبينة : تقومين بوضع الماء في إناء الطبخ على النار لوحده ، خلال ذلك تقومين بوضع الشعير والحليب ليتم إذابة الشعير المطحون مع الحليب على نار هادئة ثم تضيفين اليه العسل أو السكر لتحليته ، وثم تقومين بتحريك الخليط مع بعضه البعض ليتجانس ، ثم تضعينه على فوق الماء الدافيء وتستمرين في تحريكه حتى يغلي ويتجمد الخليط ، ثم ترفعينه عن النار ويصب في كاسات وتقومين بتزيينه بالقرفة والمكسرات ويؤكل بارد وصحتين وعافية.

اقرأ:
738 مشاهدة