ما هي الخضار التي تنقص الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٢ ، ٦ مايو ٢٠١٨
ما هي الخضار التي تنقص الوزن

الخضار الورقية

الخضار الورقية هي عنصر مهم في أي نظام غذائي صحي، وهي مهمة بشكل خاص من أجل التنحيف،[١] فهي تمتلك الكثير من الخصائص التي تجعلها مثالية لنظام غذائي لتخفيف الوزن، فهي منخفضة السعرات الحرارية والكربوهيدرات، وغنية بالألياف، مما يجعلها تزيد من حجم الوجبة دون زيادة السعرات الحرارية، كما أن العديد من الدراسات تشير إلى أن تناول الطعام بسعرات حرارية أقل يجعل الناس يتناولون الطعام بكميات أقل،[٢] ومن هذه الخضار الورقية:[٣]

  • السبانخ: السبانخ غني بالفيتامينات أ، وج، وك، كما أنه مصدر جيد للفولات والحديد، ويمكن أن يؤكل بطرق عديدة، كأكله نيئاً في السلطة أو على السندويشات، أو طهوه على البخار، أو قليه.
  • الخس: كلما كان الخس أكثر قتامة، كلما كان غنياً بالمغذيات، ويحتوي كوب من خس رومين الداكن على 10 سعرات حرارية، وأقل من غرام واحد من الكربوهيدرات، ويحتوي الخس من الكمية اليومية التي توصي بها وزارة الزراعة الأمريكية على 29% من فيتامين أ، و22% من فيتامين ج، و71% من فيتامين ك.
  • الجرجير: لا يحظى الجرجير بشهرة واسعة بين الخضراوات، ولكنه غني بالفوائد مثل احتوائه على فيتامينات أ، وج، وهو مصدر جيد للكالسيوم والألياف.
  • نبات السلق: وهو نبات مشابه للخس، ويحتوي على فيتامنيات أ، وج، وك، وهو مصدر جيد للبوتاسيوم والحديد.
  • الخردل الأخضر.


الخضراوات الكرنبية

تحتوي الخضار الكرنبية كباقي الخضار على كمية عالية الألياف، وهي من الخضراوات التي تعطي شعوراً بالشبع بشكل لا يصدق، كما أنها تحتوي على كميات لا بأس بها من البروتين، وبالتالي فهي تحتوي على مزيج مثالي لتخفيف الوزن، كما أنها ذات قيمة غذائية عالية، ومقاومة للسرطان، ومن الأمثلة عليها البروكلي، والقرنبيط، والملفوف، وبراعم الكرنب،[٢] بالإضافة إلى الفجل، واللفت، والجزر الأبيض.[٤]


البطاطا المشوية

تحتوي البطاطا على الألياف التي تعطي الشعور بالشبع لفترة طويلة، وهي غذاء غني بالعناصر الغذائية ما لم يتم قليها،[٥] وبعكس ما كان معتقداً بأن البطاطا تسبب البدانة لاحتوائها على الكربوهيدرات، فإن الكربوهيدرات هي مصدر الطاقة المفضل في الجسم، ومع ذلك ينبغي تناول البطاطا المشوية باعتدال وعدم تناولها مع الزبدة أو أي دهون أخرى.[٦]


المراجع

  1. Jaclyn London (6-2-2018), page 14, "Lose Belly Fat With These 20+ Super Foods"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 10-4-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Kris Gunnars (22-6-2017), "20 Weight Loss-Friendly Foods You'll Want on Hand"، www.healthline.com, Retrieved 10-4-2018. Edited.
  3. MELANIE CLATFELTER (3-10-2017), "List of Dark Green Leafy Vegetables"، www.livestrong.com, Retrieved 10-4-2018. Edited.
  4. MELISSA ANGELA (3-10-2017), "List of Cruciferous Vegetables"، www.livestrong.com, Retrieved 10-4-2018. Edited.
  5. Jaclyn London (6-2-2018), "Lose Belly Fat With These 20+ Super Foods"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 10-4-2018. Edited.
  6. "Weight loss - common myths", www.betterhealth.vic.gov.au, Retrieved 10-4-2018. Edited.