ما هي فوائد زيت كبد الحوت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٤ ، ٢٣ أبريل ٢٠١٥

الزيت

الزيت هو تلك المادة اللزجة وقليلة الكثافة نوعاً ما بالنسبة للماء، ونستطيع الحصول على الزيوت من النباتات أو بعض الحيوانات، والزيوت مهمّة جدّاً للإنسان كونها تدخل في عمليّة طهي الطعام، فلا يكاد يخلو نوع من الطعام من الزيت، كما يمكن استخدامها كعلاج للكثير من المشاكل الصحّيّة وتعزيز صحة الجسم، وهناك من يستخدم بعض أنواع الزيوت في تدليك الجسم للشعور بالراحة والاسترخاء بعد عناء يوم طويل، والزيوت أنواع كثيرة ومتعدّدة، إلا أننا سنكتفي بالحديث عن زيت كبد الحوت في هذا المقال .

زيت كبد الحوت

يتمّ استخلاص زيت كبد الحوت من كبد الحوت الأطلسيّ (أو كما يسمى القدّ أو القادوس)، وهو عبارة عن زيت عطريّ لونه أصفر، ورائحته نفّاذة وشبيهة برائحة السمك إلى حدّ كبير، وعادةً ما يتم تناوله كمكمّل غذائيّ، لغناه بفيتامين "أ"، وفيتامين "د"، كما يشكل مصدراً لإمداد الجسم بالأحماض الدهنيّة المشبعة، والأحماض الدهنيّة غير المشبعة الأحاديّة، والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، والأوميغا 3، وهو مفيد جدّاً لجسم الإنسان، وكثيراُ ما يتمّ استخدامه لعلاج المشاكل الصحّيّة، وهو معروف للإنسان منذ عدّة قرون خلت، وقد تمّ توثيق استخدامه لأوّل مرة عام 1789  حيث كان لأغراض طبيّة، وكان الطبيب "ديربي"  من مانشستر الواقعة في إنجلترا أوّل من استخدمه في علاج الروماتيزم.


فوائد زيت كبد الحوت

لزيت كبد الحوت فوائد كثيرة لجسم الإنسان، أبرزها:

  1. يعمل زيت كبد الحوت على التخفيف من الأعراض الناشئة عن التهاب المفاصل، كما يخفّف من الألم الناجم عن تيبّس المفاصل.
  2. يقي تناول زيت كبد الحوت من مرض الشريان التاجيّ.
  3. يستخدم كمرهم فعّال لعلاج الجروح.
  4. يزيد من كفاءة أداء الدماغ، ويحافظ على قدراته الإدراكيّة حتّى سن الشيخوخة، كما يعمل على تقوية الذاكرة وتحسينها.
  5. له دور كبير في علاج القلق والاكتئاب.
  6. يعمل على زيادة مناعة الجسم بحيث يجعله أكثر مقاومةً للأمراض.
  7. هناك بعض الدراسات الحديثة التي أثبتت أنّ زيت كبد الحوت له دور كبير في الوقاية من الأورام السرطانيّة.
  8. يفيد في زيادة الوزن حيث يتمّ استخدامه كفاتح شهيّة.
  9. لهذا الزيت فوائد كثيرة للبشرة، إذ يعتبر من أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها لإضفاء النضارة والحيويّة على البشرة.
  10. يعمل على إصلاح الشعر التالف، وتقويته، وتسريع نموه، بحيث يتم تناوله مرتين يومياً لمدة ثلاثة شهور، وتظهر نتائج استخدامه عادةً بعد انقضاء الشهر الأول.


عموماً يعتبر زيت كبد الحوت آمناً، لكن يفضل تناوله باعتدال؛ لأنه قد يسبب انتفاخ القولون، وتنصح الحوامل أو من يتناولون الأدوية باستشارة طبيب عند الرغبه في تناوله.

632 مشاهدة