ما وظيفة كريات الدم الحمراء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٠:٥٤ ، ٨ أكتوبر ٢٠١٤
ما وظيفة كريات الدم الحمراء

يتكون الدم في الجسم من خلايا الدم الحمراء ، و خلايا الدم البيضاء ، و البلازما ، و الصفائح الدموية ، وكل واحدة منهم لها أهمية في الدم و وظائف معينة .

فخلايا الدم الحمراء ( الكريات ) هي خلايا على شكل أقراص ، مقعرة ، لا تحتوي على نواة ، و تحتوي على مادة الهيموغلوبين ، تنشأ هذه الخلايا من النخاع الأحمر للعظام ، و بعد 120 يوماً تموت ، و تُبعث هذه الخلايا إلى الكبد ، و الطحال .

تعمل كريات الدم الحمراء على نقل الغازات ، و يمتاز سطح هذه الخلايا بأنه مقعر ؛ مما يساعد في تبادل الغازات . كما و تمتاز هذه الخلايا بوجود غشاء خلوي مرن .

و توجد أيضاً في هذه الخلايا مادة " الهيموجلوبين "، وهي عبارة عن ( حديد ، و بروتين ، و هيموجلوبين ) ، و التي تجعل لون الدم أحمر ، ومهمة هذه المادة حمل الأكسجين من الرئتين ، و استبداله بغاز ثاني أكسيد الكربون .

و عدد كريات الدم الحمراء عند المرأة يقدر بـِ ( أربعة ونصف مليون في المليمتر المكعب ) ، و عددها عند الرجل يقدر بـِ ( خمسة مليون خلية في المليمتر المكعب ) .

تتكون خلايا الدم الحمراء في الجسم من الأسبوع الرابع من الحمل ، و حتى الشهر السادس منه في الطحال و الكبد .و قبل الولادة بثلاثة أشهر تتكون هذه الخلايا في نخاع العظام ، و البعض منها يتكون في الكبد و الطحال .

من أهم وظائف كريات الدم الحمراء ، بأنها تنقل الأكسجين من الرئتين ، إلى باقي أنسجة الجسم ، عن طريق مادة الهيموجلوبين ، كما و تحمل معها " ثاني أكسيد الكربون " من الأنسجة ، إلى الرئتين ، لتعمل على التخلص منه في الدم .

كما أن هذه الكريات ، تعمل على المحافظة على مادة الهيموجلوبين الموجودة فيها ؛ كي لا تتحول ، و تصبح صبغات صفراوية ، أو قد تذهب و تفرز في البول . كما و تساعد كريات الدم الحمراء على تنظيم تفاعل الدم في الجسم .

و تتأثر كريات الدم الحمراء في الجسم بعوامل عدة : كعُمر الإنسان و جنسه ( ذكراً كان أم أنثى ) ، كما و وتتأثر في الحالة الغذائية للشخص و حالته الصحية . و في ارتفاع الشخص عن مستوى سطح البحر أيضاً .

اقرأ:
745 مشاهدة