محافظة المنوفية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣١ ، ٣١ يناير ٢٠١٦
محافظة المنوفية

موقع محافظة المنوفية

تقع المنوفية في جمهورية مصر العربية، وتحديداً إلى الشمال من القاهرة عاصمة البلاد، وإلى الجنوب من دلتا نيل مصر، عاصمة المحافظة هي مدينة شبين الكوم، أما أكبر المدن فيها فهي مدينة السادات، والتي تم استقطاعها في العام ألف وتسعمئة وواحد وتسعين ميلادية من محافظة الجيزة.


تبلغ مساحة المنوفية قرابة ألفين وخمسمئة كيلومتر مربع تقريباً، حيث يتمركز نصف مساحتها تقريباً بين كل من رشيد، ودمياط؛ فرعي نهر النيل، في حين يعتبر النصف الآخر من المحافظة امتداداً صحراوياً يقع إلى الغرب من فرع رشيد، أما عدد سكانها فيبلغ قرابة ثلاثة ملايين ومئتي ألف نسمة تقريباً بناء على أرقام العام ألفين وستة ميلادية.


المراكز الإداريّة والاقتصاد

تضم المنوفية تسعة مراكز إداريّة، وتضم هذه المراكز تسع عشرة مدينة مصرية هامة هي: منوف، وأشمون، ومدينة السادات، والباجور، والشهداء، وشبين الكوم، وقويسنا، وتلا، وسرس الليان.


نشاط السكان الرئيسي في هذه المحافظة هو الزراعة؛ ذلك أن أراضي المنوفية الواقعة ما بين فرعي نهر النيل تمتاز بخصوبتها المرتفعة، إلى جانب توفر المياه فيها بشكل كبير ومستمر بسبب نهر النيل، وحتى الأراضي الصحراوية في مركز السادات صارت كذلك صالحة للزراعة بسبب عمليّات استصلاح الأراضي الزراعيّة. وإلى جانب النشاط الزراعي، فهناك انتشار جيد للنشاط الصناعي، وذلك بسبب وجود عدة مناطق صناعيّة فيها.


أما بالنسبة للسياحة في المنوفية فتنتشر فيها ما تعرف بالسياحة الريفيّة، وذلك بسبب جمال أراضيها الزراعية، وجريان نهر النيل من خلالها. وهناك في المنوفية مناطق ثلاثة توفّر كافة الخدمات السياحية، وهذه المناطق هي: قرية موفي ستار، ونيس، وفينيسيا، هذا عدا عن وجود العديد من المشاريع السياحية الهامة كبرج المنوفية السياحي، والذي أقيم في العام ألف وتسعمئة وواحد وستين ميلادية.


التعليم وجامعة المنوفية

بلغت نسبة الأمية في محافظة المنوفية حوالي ست وثلاثين بالمئة تقريباً من إجمالي عدد السكان، هذا وتضم محافظة المنوفية جامعة تُعتبر من أقدم الجامعات الحكوميّة في المنطقة، وهي جامعة المنوفية، حيث أُنشئت هذه الجامعة في عهد الرئيس المصري الراحل محمد أنوار السادات، بناء على قرار جمهوريّ صدر في العام ألف وتسعمئة وستة وسبعين ميلادية، وبناء على هذا القرار فقد تكوّنت جامعة المنوفية من الكليات في كل من منوف، وشبين الكوم والتي تتبع لجامعة طنطا، أما اليوم فقد باتت هذه الجامعة الهامة تضم أربعة عشر معهداً وكلية. كما وتضم المحافظة إلى جانب جامعة المنوفية، فرعاً لجامعة الأزهر، وجامعة مدينة السادات والتي تضم ثماني كليات، وفرعاً للجامعة الأمريكية.