محافظة سكاريا التركية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٣ ، ٧ يونيو ٢٠١٨
محافظة سكاريا التركية

سكاريا

تقع سكاريا في منطقة مرمرة وهي مدينة وإقليم تحملان نفس الاسم، عاصمتها هي أدابازارى (Adapazari) وتطل سكاريا على ساحل البحر الأسود، وتحد مدينة سكاريا من جهة الغرب كوجايلي، ومن جهة الجنوب بيليسيك، بولو من الجنوب الشرق ودوزك من الشرق، وتقع على الطريق السريع الذي يصل بينَ مدينتي إسطنبول وأنقرة حيثُ تصل بينها السكك الحديدة والطرق الجوية والبرية، وتتصل المواقع السياحة المتنوعة من اسطنبول إلى سكاريا بالسكك الحديدية والطرق البرية، ويقطع المنطقة نهر سكارايا الخلاب، الذي يخلق شريطاً من مصبات الأنهار في المقاطعة.[١]


أهم المعالم في سكاريا

هناك العديد من الأماكن السياحية المهمة والجميلة في مدينة سكاريا التركية والتي تستحق الزيارة للتمتع بجمالها وروعتها وهي:[٢]

  • متحف سكاريا: يتكون من عدة طوابق، بالإضافة إلى حديقة مليئة بالمعالم المعمارية من الفترتين الرومانية والبيزنطية، وفي المتحف يحتوي الطابق الأول على مكتب خدمة وغرفة مرجل، والثاني يحتوي على قاعة مجلس إدارة وقاعة مؤتمرات، بالإضافة إلى معرض للأثريات من الفترة الرومانية والبيزنطية، ومعرض للأعمال الإثنوغرافية، مثل السلع الجلدية المستخدمة من قبل أتاتورك في الماضي، البنادق، السلع النحاسية والمجوهرات وتعود هذه المعروضات إلى الحقبة العثمانية.
  • القلاع: تحتوي سكاريا على العديد من القلاع مثل قلعة هارمانتيب الي تقع على تلة صغيرة، وقلعة العدلية التي تقع في جنوب قرية عدلي ويعتقد أنها كانت مركز لحماية الحدود سابقاً.
  • المساجد: مثل مسجد أورهان ومسجد يونس باشا الذي بني في عهد الإمبراطورية العثمانية.
  • الجسور: مثل الجسور التي تمر فوق نهر سكاريا، حيثُ بني أحدها في عام 553 ميلادي من قبل الإمبراطور البيزنطي جستنيانوس، وسمي الجسر باسمه (جسر جستينيانوس) ويتكون من ثمانية أقواس ويمتد على طول 429 متراً، بالإضافة إلى الجسر الذي يربط محافظة جيف بمدينة علي فوات باشا، والذي بناه السلطان بايزيد الثاني عام 1495م وأطلق عليه اسم جسر سكاريا أو جسر علي فوات باشا.
  • بحيرة صبانجا: من الأماكن الطبيعي السياحية الخلابة، والتي تعتبر ملائمة لممارسة الرياضات المائية مثل ركوب الأمواج، الإبحار، التجديف وغيرها الكثير.
  • غابة أريفايا: من المحطات المهمة لمراقبي الطيور ومحبي التخييم والتنزه في الطبيعة، حيثُ تقع الغابة الخلابة بجانب بحيرة من المياه العذبة.
  • ساحل البحر الأسود: ساحل البحر الأسود هو شاطئ ذو طول 60كم، يقع في عدة مدن وهو من الأماكن السياحية المهمة ويحتوي العديد من الفنادق.
  • نبع كوزولك الحار (Kuzuluk): يمتلك النبع العديد من الخواص العلاجية وهذا الأمر جعله من النقاط المهمة في سكاريا والتي تحذب العديد من السياح.


أهمية سكاريا

تعتبر المدينة من المراكز الزراعية والصناعية لتركيا، وتتصل بخط فرعي مع الخط الرئيسي للسكك الحديدة في الأناضول حيثُ يتم نقل البضائع المتنوعة إلى أسواق اسطنبول مثل القمح والتبغ والفاكهة والخضروات، كما تمتلك المدينة مصنع لمعالجة الشمندر.[٣]


المراجع

  1. "Sakarya", www.turkeyforyou.com, Retrieved 31-5-2018. Edited.
  2. "Main Attractions in Sakarya", www.turkeyforyou.com, Retrieved 31-5-2018. Edited.
  3. "Sakarya", www.britannica.com, Retrieved 31-5-2018. Edited.