محرك البحث قوقل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٠ ، ٨ مارس ٢٠١٦
محرك البحث قوقل

شركة جوجل

Google، هي عبارة عن شركة أمريكية تختص بالإعلان ذات العلاقة بالخدمات المقدمة بالبحث على الإنترنت، وبالإضافة إلى ذلك إرسال البريد الإلكتروني، وتتخذ هذه الشركة من جوجل بليكس في ماونتن فيو في الولايات المتحدة مقراً لها، ومن أبرز منتجاتها هو بحث جوجل، وجوجل كروم، وأندرويد، وجوجل أدسنس، وجوجل إيرث، وقائمة منتجات جوجل، وجيميل.


سنتطرق في موضوع بحثنا هذا إلى محرك البحث جوجل الخاص بشركة جوجل الذي أطلقته وتمكّن من الاستحواذ على أعلى نسبة زيارة بين المواقع الإلكترونية.


محرك البحث جوجل

Google Search، وهو أحد منتجات شركة جوجل، وهو عبارة عن محرك بحث يتصدّر قائمة محركات البحث الأكثر زيارةً واستخداماً في عالم الويب؛ حيث يسجّل آلاف الملايين من الزيارات للبحث من خلاله في اليوم الواحد، ويعود تاريخ تأسيس محرك البحث هذا إلى عام 1997م على يد لاري بيج وسيرجي برين، ويدعم مئة لغة رسمية.


أطلق محرك البحث جوجل لأول مرة في الخامس عشر من شهر سبتمبر عام 1997م، وتمكّن من تصدّر المرتبة الأولى على مستوى موقع أليكسا الخاص بترتيب المواقع الإلكترونية وفقاً لعدد الزيارات، وكان ذلك عام 2013م.


يعرف هذا المحرّك بأنه الأشهر على شبكة الانترنت، ويظهر للباحث من خلاله ما مجموعه عشر نتائج على الصفحة الأولى من نتائج البحث، وتظهر كلمة Google عبر هذا المحرك كما اتخذتها الشركة بألوان مبهجة، وعند وجود مناسبات عالمية يحتفل جوجل ويؤازر العالم بجميع مناسباته، وفي حال كانت المناسبة ذكرى لشخصيّةٍ شهيرة مخلدة في التاريخ يضع صورته على مقدمة الصفحة طيلة اليوم.


جوجل كروم

Google Chrome، تحتكر شركة جوجل كروم هذا المتصفح لها، ويعتمد في عمله على أنظمة تشغيل خاصة بشركة جوجل كما صبّت جُل اهتمامها في تطوير هذه الأنظمة، ويعتبر المصدر كروميوم هو عماد بنية متصفح جوجل؛ حيث يتألف هذا المصدر من مجموعة من المكونات الجاهزة التي تكون مفتوحة المصدر، كما هو الحال في ويب كت.


يعتبر السابع من شهر أكتوبر عام 2009م هو يوم ميلاد الإصدار التجريبي لجوجل كروم؛ حيث كانت النسخة الأولى منه هي ويندوز 4.0.221.6، ونسخة ماك ولينكس 4.0.221.8، وقدّمت شركة جوجل شرحاً وافياً حول محرك البحث هذا في كتاب إلكتروني يبين أسباب إصداره.


استخدم مبرمجو متصفح البحث جوجل كروم عدداً من لغات البرمجة منها سي ++، ولغة تجميع، وجافا سكريبت، ولغة باثيون، وتعتمد في عملها على أنظمة التشغيل ويندوز وماك أو إس عشرة، لينكس.

166 مشاهدة