مراحل تكون الجنين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٢ ، ٥ يونيو ٢٠١٤
مراحل تكون الجنين

من نعم الله على البشر أن جعل لهم فرصة التكاثر فلا ينقطع نسلهم مع الزمن، وتربطهم العلاقات بين العائلات والأطفال والمودة والرحمة الناجمة عن هذا.

أعطى الله للأم فرصة ذهبية في احتواء ما أنعم الله عليها من احتضان روح طفل بالإضافة إلى روحها مما يزيد من علو سماها الروحي دومًا، وهذا الجنين الذي قيض الله له فترة 9 أشهر ينمو فيها قبل خروجه إلى هذه الدنيا فكانت على شكل مراحل نستعرضها سويًا هنا:

مرحلة التبويض: وهي أول المراحل حيث تقوم المبايض في الجهاز التناسلي الأنثوي بتبويض بويضة واحدة شهريًا وهذه البويضة عندما يتم تلقيحها بحيوان منوي واحد (ما يسمة النطفة وهي اجتماع بويضة من الجهاز التناسلي الأنثوي وحيوان منوي من الجهاز الذكري)، وبعد إنتقالها إلى قناة فالوب يبدأ إخراج البويضة الملقحة من فالوب إلى الرحم ليلتصق (ما يسمى العلقة) هناك ليبدأ تكون الجنين والحمل حيث يصل الجنين في الشهر الأول إلى طول يبلغ ربع سنتيميتر ويبدأ حينها القلب بالنبض والحياة.

مرحلة التكوين وتبدأ مع بداية الشهر الثاني من الحمل حيث يبدأ الجنين بالنمو إلى ما يسمى (المضغة) ويبدأ في ذلك الوقت نمو النسيج الشبكي المكون للعضلات فيما بعد مما يسمح بوجود الشرايين الشعرية التي تسمح بنقل الدم إلى أجزاء تلك المضغة وتبدأ الأصابع بالظهور قليلا ًفي نهاية الشهر الثالث.

مرحلة الجنين الشهر الثالث: بعد انتهاء الأسبوع الثالث عشر يبدأ فعليًا تكون الجنين الواضح المعالم حيث يبلغ طوله أكثر من 7 سم ويبدأ العمليات الحيوية كالبلع والركل ظاهرة في الجنين أثناء تلك الفترة وهي فترة الشهر الثالث من الحمل بالضبط.

مرحلة الجنين الشهر الرابع: ومع نهاية الشهر الرابع من الحمل فإن طول الجنين يكون قد ازداد بصورة واضحة فيبلغ طول الجنين 14 سم ويتغطى بالشعر الخفيف المسمى بلانوغو، وتبدأ الأم بالقدرة على سماع نبضات قلبه مع الإحساس بركلاته الناعمة لبطن أمه، وفي هذه المرحلة يغلب حالات فساد الحمل وتحتاج الأم إلى العناية الكبيرة بجنينها سواء بالتغذية السليمة أو عدم حمل الأشياء الثقيلة وما إلى ذلك.

مرحلة الجنين الشهر الخامس: ومع نهاية الشهر الخامس تبدأ طبقة من مادة دهنية بالتكون حول بشرة الجنين مما تحميه من الظواهر ويبدأ الجنين بمص أصبعه مما تلحظه الأمهات عن طريق صور الأشعة التي تجرى في العيادات المتخصصة لذلك، وسيبلغ طوله 19 سم.

مرحلة الجنين الشهر السادس: مع نهاية الشهر السادس تبدأ عملية ملاحظة الجفون وشعر الحاجبين واضحة وتبدأ الرئتان بالحركة والتنفس وتمتلأ بالسائل الأمينوسي الذي يحيط بالجنين ويبلغ طول الجنين 38 سم حتى نهاية هذه المرحلة.

مرحلة الجنين الشهر السابع: مع نهاية الشهر السابع تبدأ الأظافر بالظهور على أطراف أصابعه في اليدين والقدمين ويبدأ الجنين بالتوجه اتجاه مصدر الضوء والاتجاه للعالم ويكون طوله بلغ 45 سم.

مرحلة الجنين الشهر الثامن: مع نهاية الشهر الثامن يكتسب الطفل الدهون تحت جلده لحماية عضلاته جديدة التشكيل ويستدير اتجاه مخرج الولادة استعدادا للولادة.

مرحلة الجنين الشهر التاسع: في هذا الشهر يقترب الجنين من عملية الولادة والخروج إلى الدنيا ويكون طوله بلغ من 48 إلى 56 سم، وتقل حركته كثيرًا لدرجة لا تستشعرها الأم لأنه يكون أصبح محصورًا في المكان بسبب ازدياد حجمه ووزنه، ولكنها ستراه مفعمًا بالطاقة والحيوية قريبًا جدًا بعد ولادته.