مراحل تكون الجنين بالاسابيع

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٠ ، ٢ نوفمبر ٢٠١٤
مراحل تكون الجنين بالاسابيع

تعتبر لحظة الكشف عن الحمل ، ومعرفة وجود الحمل هي أهم لحظة وأسعدها في حياة أي زوجين ، وعلى وجه الخصوص الحمل الأول ، كما أن هذه اللحظة هي اللحطة التي تبحث عنها كل سيدة بعد الزواج ، وتحاول جاهدة معرفة السبب الذي منع الحمل ، أو كان سبباً في تأخر حدوث الحمل ، ومن أجمل اللحظات التي تبعث السعادة في قلب المرأة هي لحظة شعورها بالجنين في بطنها يدق ، أو يتحرك ، كما أنها تبدأ بمراقبة حجم بطنها وهو يزداد بين الشهر والشهر الذي يليه ، وتقوم العناية الإلهية بالحفاظ على هذا الجنين من أجل خروجه إلى الدنيا ، وجميعنا نعلم الكيفية التي يحدث بها الحمل بين الرجل والمرأة ، وهي اللحظة التي يتم فيها إلتحام الحيوان المنوي مع البويضة الأنثوية من أجل تكوين البويضة الملقحة التي تتحول إلى الجنين فيما بعد ، فما مراحل تكون الجنين في أسابيعه خلال فترة الحمل ؟؟


  • يحدث الحمل في الأسبوع الذي يلي موعد الدورة الشهرية، حيث أن الأسبوع الأول والثاني هي بداية الحمل ، ويقوم الطبيب باحتساب موعد الولادة على أساس هذا الأسبوع ، حيث أن الولادة تحدث بعد أربعين أسبوعاً من بداية الحمل ، حيث أن تأخر الولادة عن هذا الموعد فإن المرأة تكون أكثر عرضة لحدوث المشاكل ، والتي من أهمها الجوء إلى الولادة القيصرية .
  • عند بداية الأسبوع الثالث من الحمل ، يسمى هذا الأسبوع بفترة التبويض ، هي الفترة التي تتجه فيها البويضة إلى قناة فالوب ، وفي هذه الفترة تكون البويضة جاهزة تماماً للتلقيح من قبل الحيوان الذكري ، كما أنه ينصح الأزواج الرغبين في الإنجاب بالإكثار من المجامعة في هذه الفترة ، وفي هذا الأسبوع تنتقل البويضة إلى الرحم عبر قناة فالوب ، ويتم تلقيحها من قبل الحيوانات المنوية ، مكونةً ما يسمى بالزيجوت .
  • في الأسبوع الرابع ، تبدأ الإنقسامات في البويضة ، حيث أن البويضة تتنقسم إلى قسمين واحد من هذه الأجزاء يلتصق بجدار الرحم ليكون غشاء الرحم الذي يسمى المشيمة والذي يلعب دوراً كبيراً في تغذية الجنين ونقل الأكسجين له ، والجزء الثاني هو الجنين فيما بعد ، وفي هذا الأسبوع تتكون الأعصاب ، كما أن الأطباء لاحظوا تكون شريحة صغيرة في ظهر الجنين والتي تصبح فيما بعد العمود الفقري.
  • في الأسبوع الخامس ، يبدأ الجنين بالتكون ، ويسمي الأطباء الجنين في هذه المرحلة بالحميل ، وينقسم الحميل إلى ثلاث طبقات ، وهي الرأس والقلب والرئتين وبداية تكون الجهاز البولي .
  • في الأسبوع السادس من الحمل ، يبدأ القلب في التكون ، كما أنه يبدأ عمله بالنبض بشكل منتظم ومحدد ، أما النمو في هذا الأسبوع فيكون سريعاً حيث أن هذا الأسبوع يشهد تكون الكبد والكليتان وتبدأ الأطراف بالظهور ، كما أن تفاصيل الوجه تبدأ بالظهور بشكل واضح في هذه الفترة .
  • في الأسبوع السابع من الحمل ، يمتاز بأن النمو يكون أسرع ما يكون خلال هذا الأسبوع ، ويكون حجمه بحجم حبة الفاصولياء ، كما أن هذا الأسبوع يشهد تشكل القدمين بشكلهما وتكون نبضات قلبه بمعدل 150 نبضة في الدقيقة ، والتي يستطيع الطبيب حسابها من خلال جها التصوير التلفزيوني .
  • في الأسبوع الثامن يكون نمو الأطراف ، كما أنه يشهد تكون العينين والأنف إضافة إلى الشفة العليا.
  • وفي الأسبوع التاسع تكو مرحلة تكون العظام ، وعظام الجسم بشطل عام ، فتظهر الأطراف بشكل واضح ، أما الأسبوع العاشر يكون فيه رأس الطفل على شكل دائرة وتبدأ الجفون والرقبة .
  • في الأسابيع التالية يبدأ الجنين بكبر حجمه ، فيزداد حجمه في كل أسبوع عن الأسبوع الذي يليه .