مراحل نمو جنين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٤ ، ٣١ مايو ٢٠١٥
مراحل نمو جنين

مراحل نمو الجنين

عندما تعلم المرأة بأنها حامل تصبح المرأة سعيدة وفي نفس الوقت يكون هنالك سؤال في ذهنها كيف ينمو جنيني وكيف يصبح من بويضة ملقحة بحيوان منوي إلى جنين وإنسان كامل، فسبحان الخالق إنه على كل شيء قدير، إنّ مراحل نمو الجنين تتلخص في ثمانية مراحل قد ذكرت في القرآن الكريم منذ آلاف السنين وجاء العلم الحديث ليؤكّدها.

  • مرحلة النطفة تبدأ من أول يوم تلقيح إلى ست أيام: هي مرحلة تلقيح البويضة، وهي مرحلة دخول السائل المنوي إلى مهبل المرأة في موعد الإباضة، فعندها حيوان منوي واحد يخترق البويضة ويلقحها، وفي حالات نادرة قد تتلقح البويضة بأكثر من حيوان منوي فينتج التوائم، وتبقى البويضة الملقحة على حالها مدة ستة أيام.
  • مرحلة العلقة تمتد من ست أيام إلى أربعين يوم: في هذا الطور تغرس البويضة نفسها في جدار الرحم، ويحدث فيها عدة تغيرات من انقسامات وتكاثر للبويضة لينتج كائن حي صغير يشبه الدودة في أول تكونه سميت هذه المرحلة بطور العلقة لأن البويضة تبقى عالقة بجدار الرحم.
  • مرحلة المضغة وتبدأ من 40 يوم إلى ستة أسابيع: في هذه المرحلة تزيد الانقسامات والتكاثر في العلقة مما يؤدي إلى تغير شكلها وزيادة وزنها، والشكل في هذه المرحلة يكون غير واضح وإنما يكون على شكل تعرجات وانجعاجات.
  • مرحلة الجسد المفصّل وتكون تحديداً في الأسبوع السابع: ومن اسم هذه المرحلة يتبين لنا أن جسم الجنين سيبدأ بالوضوح وأول ما يتكون في الجنين هو العظم.
  • مرحلة اكتساء باللحم أي في الأسبوع الثامن: هنا تبدأ العضلات ببناء نفسها حول العظم، فيصبح الجنين شكله أكثر وضوحاً، وأكثر وزناً.
  • مرحلة النشوء والنمو وتمتد من الأسبوع التاسع إلى الأسبوع السادس والعشرين: هنا تبدأ العمليات المهمة والأساسية في تكوين جنين كامل سليم، فيكبر الرأس وتنمو الأطراف ويظهر جنس الجنين، وينمو الشعر على جسد الجنين، وتنفخ الروح في هذه المرحلة.
  • مرحلة الاستعداد للحياة وتبدأ من الشهر السادس: فيكون الجنين مهيأ للخروج من الرحم في أي وقت، فإنّه أصبح إنسان كامل فيتكون الجهازين العصبي والتنفسي بشكلهما الكامل، وفي بعض الحالات تتم الولادة في الشهر السادس ولكن يحتاج إلى المزيد من العناية حتى يكمل حياته.
  • مرحلة الحضانة في الرحم وتكون من الشهر السادس إلى الشهر التاسع: ويكون الجنين في هذه المرحلة كامل فلا يوجد شيء ناقص بتكوينه من أجهزة ومن لحم وجلد وعظم، وهنا فقط مهمة الجنين هو اكتساب المزيد من الأغذية من الأم وزيادة وزنه.
  • المخاض: وهو عملية الولادة التي يندفع بها الجنين من الرحم إلى الخارج، وتكون مرحلة المخاض من أصعب الأوقات على الأم لما يصيبها من آلام وأوجاع.