ما هي المواقع الإلكترونية

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤٣ ، ١٨ ديسمبر ٢٠١٧
ما هي المواقع الإلكترونية

المواقع الإلكترونية

المواقع الإلكترونية هي مجموعة من الصفحات المتصلة على الشبكة العالمية، والتي تعتبر كياناً واحداً يمتلكه عادةً شخص واحد أو منظمة واحدة، ويُكرّس لموضوعٍ واحدٍ أو لعدّة مواضيع وثيقة الصلة.[١]


تاريخ المواقع الإلكترونية

بدأ تطوير الشبكة العالمية عام 1989، وذلك من قبل تيم بيرنرز لي وزملائه في سيرن، وهي منظمة علمية دولية مقرها في جنيف سويسرا، حيث قاموا بإنشاء بروتوكول نقل النص التشعبي (بالإنجليزية: Hyper Text Transfer Protocol)، والذي يوحد الروابط بين الخوادم والعملاء، وقد توفرت متصفحات الويب القائمة على النصوص ليتمّ إصدارها في ينايرعام 1992، حيث اكتسبت الشبكة العالمية قبولاً سريعاً عند إنشاء مستعرض ويب يدعى موسيك (بالإنجليزية: Mosaic)، والذي تمّ تطويره في الولايات المتحدة من قبل مارك أندريسن وآخرين في المركز الوطني لتطبيقات الحوسبة الفائقة في جامعة إلينوي وتمّ إطلاقه في سبتمبر 1993.[٢]


أنواع المواقع الإلكترونية

هناك أنواع متعددة من المواقع الإلكترونية، ومنها ما يأتي:[٣]

  • مواقع تجارية: وهي مواقع صممت لغرض بيع المنتجات أو الخدمات، وغالباً ما ينتهي عنوان الإنترنت الخاص بهذه المواقع ب com.
  • مواقع رموز البلدان: تحتوي مواقع الويب من البلدان الأخرى على رمز البلد في نهايتها، فعلى سبيل المثال بريطانيا العظمى رمزها uk ، وكندا ca.
  • مواقع تعليمية: الغرض من هذا النوع من المواقع هو تقديم معلوماتٍ عن مؤسسةٍ تعليميةٍ معينة، وينتهي عنوان الإنترنت الخاص بها ب edu.
  • مواقع الترفيه: الغرض من هذا النوع من المواقع هو الترفيه والتسلية، وغالباً ما ينتهي عنوان الإنترنت الخاص بها بـ com.
  • مواقع حكومية: الغرض من هذا النوع من المواقع هو تقديم المعلومات التي تصدرها الوكالات الحكومية والمكاتب والإدارات، وعادةً تكون المعلومات التي تقدمها المواقع الحكومية موثوقةً جداً، وغالباً ما ينتهي عنوان الإنترنت الخاص بها بـ gov.
  • مواقع عسكرية: الغرض من هذا النوع من المواقع هو تقديم معلوماتٍ عن الجيش، وينتهي عنوان الإنترنت الخاص بها بـ mil.
  • مواقع إخبارية: يكون الغرض من هذا النوع من المواقع هو توفير معلوماتٍ عن الأحداث الجارية، وينتهي عنوان الإنترنت الخاص بها بـ com.
  • مواقع المنظمات: الغرض من هذا النوع من المواقع هو الدفاع أو الترويج لرأي الفرد أو وجهة نظر المجموعة، وينتهي عنوان الإنترنت الخاص بها بـ org.
  • مواقع شخصية: الغرض من هذا النوع من المواقع هو تقديم معلوماتٍ عن الفرد، أما عنوان الإنترنت فله مجموعة متنوعة من النهايات.


المراجع

  1. "website or web site", www.dictionary.com, Retrieved 21-11-2017. Edited.
  2. "(World Wide Web (WWW", www.britannica.com, Retrieved 21-11-2017. Edited.
  3. "Types of Websites", www.xavier.edu, Retrieved 12-12-2012. Edited.