آثار خل التفاح على الجسم

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٠ ، ١ مايو ٢٠١٩
آثار خل التفاح على الجسم

آثار خل التفاح على الجسم

توجد بعض الآثار الضارة المُحتملة لاستخدام خل التفاح، ونذكر منها:[١]

  • تسوس الأسنان: يمكن لتناولِ الأطعمة والمشروبات الحمضيّة أنّ يؤدي إلى ضعف مينا الأسنان، ممّا قد يؤدي إلى تسوس الأسنان؛ لذا يُنصح بالحدِ من استهلاك خل التفاح لتقليلِ من خطر تسوس الأسنان.
  • انخفاض البوتاسيوم: قد يَتسبب خل التفاح بخفضِ مستوياتِ البوتاسيوم، ممّا يؤدي إلى ضعف العضلات، والشلّل؛ لذا يُنصح بتجنبِ تناول خل التفاح لمن يُعانون من مشاكلٍ في العضلات وخاصةً عضلة القلب.
  • مشاكل في الجهاز الهضميّ: يعمل خل التفاح على إبطاء معدل بَقاء الطعام في المعدةِ، ممّا يُسبب الشعور بالغثيان، وعسر الهضم بعد تناوله، كما يؤدي شرب خل التفاح غير المُخفف إلى تَفاقم الأعراض لدى الأشخاص الذين يُعانون من مشاكلٍ في الجهاز الهضميّ كقرحةِ المعدة.
  • حروق في الجلد: عند وضع خل التفاح غير المُخفف مباشرةً على الجلدِ فإنّه قد يُسبب حروق وتَهيج للجلد، بسبب طبيعته الحمضيّة.


فوائد خل التفاح للجسم

يُعدّ خل التفاح من المصادر الغنيّة بالبروبيوتك، ومجموعة فيتامينات ب، والبوليفينول؛ لذلك فهو يُساهم في العديد من الفوائد الصحيّة للجسم، وفيما يأتي أهمها:[٢]

  • التحكم بمستويات السكر في الدم: يُساعد خل التفاح على خفض مستويات السكر في الدم، ولكنه لا يغني عن أدوية السكر.
  • منع نمو البكتيريا: يمكن لخلِ التفاح أنّ يُقلّل من معدلِ نمو السالمونيلا عند استخدامه في تحضير الأطعمة.
  • خسارة الوزن: عند اتباع نظام غذائيّ منخفض المحتوى بالسعراتِ الحراريّة، وممارسة التمارين الرياضيّة، يمكن لخل التفاح أنّ يُساعد على إنقاص الوزن عن طريقِ التقليلِ من الشهية.


الكمية المسموح بها من خل التفاح

تُعدّ أفضل طريقة لإضافةِ خل التفاح إلى النظام الغذائيّ من خلال استخدامه في الطبخ، مثل إضافته إلى السلطاتِ، أو المايونيز منزليّ الصنع وغيرها، كما يمكن تَخفيفه بالماء وشربه، تتراوح الجرعات المناسبة من خلِ التفاح ما بين 1-2 ملعقة صغيرة أيّ ما يُعادل 5-10 ملليلتر، أما في حال تخفيفه بكوبٍ كبيرٍ من المارء فيمكن إضافة ما بين 1-2 ملعقة كبيرة أيّ ما يُعادل 15-30 ملليلتر، ويُنصح بتجنبِ تناولِ كمياتٍ كبيرةٍ، للحدِ من الآثار المُترتبة على ذلك.[٣]


مراجع

  1. "Side effects of apple cider vinegar", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 22-4-2019. Edited.
  2. "Debunking the health benefits of apple cider vinegar", www.uchicagomedicine.org, Retrieved 22-4-2019. Edited.
  3. "6 Health Benefits of Apple Cider Vinegar, Backed by Science", www.healthline.com, Retrieved 22-4-2019. Edited.